29‏/12‏/2015

تشغيل الشتورا من قبل الأطقم السورية !!

تشغيل الشتورا من قبل أطقم الدبابات السورية T-90 لمواجهة صواريخ المعارضة الموجهة سلكياً من أمثال التاو والكونكورس والميلان والسهم الأحمر !!




هناك 16 تعليقًا:

  1. من المعروف أن أمريكا غيرت الحزمة التي تعمل عليها وحدات التتبع في صواريخ تاو بعد أن استخدم العراق أجهزة تشويش مماثلة ، الفكرة هي في صواريخ تاو التي يستخدمها الثوار تحديدا ، قد تكون من النسخ القديمة التي لم تتعرض مصادر اشارة التتبع للتغيير , و بخاصة ان معضمها من دول الخليج ، ربما يدرك الروس ذلك لهذا السبب نصحوا السوريين بتشغيل شتورا بهذا الشكل
    فعليا يمكن تجنب ضياع الصاروخ باستخدام كاميرا و فحص الدبابة قبل الاطلاق عليها ، معظم الكاميرات تستطيع التقاط حزمة تشويش الشتورا .

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الأمر بحثته كثيراً من قبل .. في نسخ الصاروخ الأمريكي TOW الأولى على سبيل المثال ، هذه الشعلة الضوئية كانت تعمل في الطول الموجي البالغ 0.7-2.4 مايكرو ، وفي الصاروخ الأوربي ميلان هي تعمل في الطول الموجي 2-2.5 مايكرو ، وفي جميع الأحوال يلاحظ أن هذه الشعلات تعمل في نطاق حزمة الأشعة تحت الحمراء القريبة والقصيرة ، لذا لم يكن من الصعب على المهندسين الروس فهم أبعاد المشكلة وإيجاد الحلول !!

      حذف
  2. هل دخلت الـ T-90 الخدمة فعلًا لدى جيش النظام السوري أم مجرد استعراض فقط ؟
    فحتى الدبابة التي في الصورة مازال غطاء السبطانة مثبت عليها !

    ردحذف
    الردود
    1. نعم دخلت وهناك الكثير من الصور والشواهد لذلك .. غطاء الفوهة يوضع عادة لمنع دخول الأجسام الغريبة للسبطانة وذرات الرمال وينزع قبل الدخول للمعركة .

      حذف
  3. و هل الشتورا ستكون ناجعة في حال التخلي عن التعيين الليزري؟

    ردحذف
    الردود
    1. فكرة عمل الشتورا كالتالي .. المنارة في مؤخرة الصاروخ تصدر أشعة تحت الحمراء على شكل شعاع ضيق وبأسلوب نبضي ومتقطع ، تلتقط من قبل مستقبل receiver في وحدة التعقب البصرية . المستقبل يقيس زاوية ورود الشعاع تحت الأحمر إليه من ناحية بيانات الارتفاع وزاوية السمت azimuth/elevation data ، ويحدد فارق الانحراف بين مسار الصاروخ وخط التسديد ، ومن ثم يزود وحدة توجيه الصاروخ بالبيانات المتحصلة عن موقع الصاروخ ، لتجري التصحيحات اللازمة وترسل للصاروخ على شكل إشارات كهربائية عن طريق الأسلاك الممتدة بين مؤخرة الصاروخ ووحدة الإطلاق ، حيث تتحول الإشارات بعد ذلك على أوامر ميكانيكية تنفذها زعانف توجيه الصاروخ .. دور الشتورا الرئيس يتحدد في التداخل مع الإشارات المرسلة من شعلة الصاروخ لمنصة الإطلاق وخلق حالة إرباك لها وبالتالي إرسال أوامر توجيه خاطئة للصاروخ .

      حذف
  4. أخ أنور، صواريخ مثل التاو و الميلان موجهة بالسلك Wire-guided missile . بالتالي ستمثل عائق كبير أمام نجاح الشتورا في حماية التي 90. ما رأيك؟

    ردحذف
    الردود

    1. الشتورا في الأساس صمم لمواجهتها !! ومع ذلك للنظام معوقاته الخاصة ، لذلك بإمكاني الحكم عليه بالفشل نتيجة محددات العمل .. راجع الروابط التالية للإستزادة .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/12/blog-post_11.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/07/blog-post_3975.html

      حذف
  5. شكرا أخ أنور على التوضيح، يبقى تساؤل أخير. هل منظومة الشتورة لا تعمل إلا إذا تمت استثارتها أم أنه يمكن تشغيلها طول فترة المهمة القتالية؟

    ردحذف
    الردود
    1. المنظومة تدخل المعركة وهي شغالة ، لكن نطاق تغطيتها محدود ومقيد بالقوس الأمامي للدبابة ، لذي يجب عدم استهداف الدبابة من هذا الجانب والتركيز على جوانب الدبابة الأخرى .

      حذف
    2. على هذا الأساس لا تمثل الشتورا سوى تغطية محدودة للدبابة و لو تم مشاغلة الدبابة من جهتين مختلفتين يمكن أن نقول الشتورا تم تحديدها بهذه الطريقة.

      حذف
    3. هذه من عيوب الشتورا .. ولها عيوب ونواقص أخرى أنا ذكرتها في الروابط السابقة التي عرضتها في الأعلى .

      حذف
  6. هل من أخبار أو فيديوهات توثق الصراع بين التاو و الشتورا في الساحة السورية؟

    ردحذف
    الردود
    1. حتى الآن لم نسمع بشيء جديد وهذا راجع بالأساس لفشل النظام من جهة ، ومحدودية استخدامه وإقتصار الأمر على الدبابة T-90 من جهة أخرى .

      حذف
  7. أخ انور..إذا كان النظام محدود عمله بالقوس الامامي..فهذا فشل ذريع لمن قام بتصميم النظام..
    اعتقد لمواجهة الصواريخ المضادة للدروع، أنت بحاجة لحماية الجهات الجانبية (اليمين، اليسار) اكثر من حماية القوس الامامي..
    استهداف الدبابة بمضاد للدروع من جهة القوس الامامي، فيها مخاطرة على الرامي..والله اعلم..

    ردحذف
    الردود
    1. في الحقيقة أخي الكريم معظم الهجمات تأتي ضمن القوس الأمامي ، لذا من الطبيعي أن يجري الإهتمام بتأمين هذه المنطقة أكثر من غيرها .. مع ذلك ، في معارك التضاريس الحضرية الهجوم يمكن أن يأتي من أي زاوية وستضطر الدبابات في النهاية للإعتماد أكثر على مرونتها الحركية وحمايتها السلبية وقوتها النارية لتخفيف الضرر .

      حذف