12‏/8‏/2014

فيديو يعرض مصير مأساوي لدبابة سورية .

فيديو جديد يعرض مصير مأساوي تعرضت له دبابة سورية نظامية من نوع T-55 في حاجز البركة بعد أن أطلق عليها تنظيم سوري معارض (لواء العاديات) صاروخ موجه مضاد للدروع من نوع TOW.. شاهد ماذا حدث للدبابة بعد أن إرتطم بها الصاروخ ، ولا تسأل عن مصير الطاقم !!! بالطبع الفيديو يؤكد ما سبق وأن نوهنا إليه من وجوب تزويد الدبابات بمنظومة إجراءات مضادة كما هو الحال مع منظومات القتل الصعب أو السهل بقصد تأمين المزيد من الحماية لدبابات المعركة الرئيسة .

video

هناك 7 تعليقات:

  1. -هداك الله يا أخ أنور , وعذرا على التعليق ولكن ينطبق عليك المثل الشعبي الشهير " أول مايشطح........ينطح" , ولكن هل يصح ضرب المثل بدبابه كال t-55 التي عرضت بالفيديو و ماأل إليها مصيرها المروع بعد استهدافها بالتاو لتبيان أهمية أنظمة الحمايه الأيجابيه...!! ياأخي هذه "الخرده المتحركه " نظام القتل -سواء كان سهل او خشن - خساره كبيره فيها,لابل ربما قيمة هذا النظام تتجاوز قيمة 3 دبابات مستعمله منها ....!!

    -من ناحيه أخرى ألاحظ عليك في الفتره الأخيره تشدد وتنوه بأهمية أنظمة الحمايه الأيجابيه خصوصا أنظمة القتل الخشن على وجه التحديد ,بالرغم أنك في السابق -ليس بزمن بعيد- في المنتديات العسكريه التي كنت تنشر فيها مواضيعك لم تكن ((على قناعه كبيره )) بمثل تلك الأنظمه ولم تكن ميال لها كثيرا وكثير الأنتقاد لها ولاتحبذها عندما كنت تتحدث في ذلك الوقت عن أنظمه مثل الأرينا الروسي وحتى التروفي الأسرائيليه .....!!

    فما الذي غير الحال وجعلك تنقلب رأسا على عقب ........!! فسبحان الله مغير الأحوال

    ملاحظه أخيره :0 الفيديو بصراحه رووووعه وأدخل الفرح لنفسي وأنه أشاهد جحيم النيران تشتعل بالدبابه و طاقمها جحيم في الدنيا وجحيم أشد أن شاء الله في الأخره ,واخر دعونا اللهم أنصر أخوننا المجاهدين في الشام والله الحمدلله رب العالمين .

    مجهول

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي الطاحوس ويسعدنا تواصلك معنا .. لكن التعليق لم يكن موجهاً للدبابة بذاتها أخي الكريم ، ونوعها لا يعنيني بالأساس ويبدو أنك تسرعت بالرد !! كان بالإمكان أن تكون في نفس الموقع أي دبابة أخرى ولكن الفكرة التي أردنا إيصالها تتمحور حول وجوب توفير هكذا أنظمة إجراءات مضادة لتقليل الخسائر المادية والبشرية .. التجربة الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة أكدت على هذا التوجه وأهميته ، ولم تدمر أي دبابة كانت مجهزة بنظام تروفي على سبيل المثال .. بالنسبة لتعليقك الآخر ، فلم أكن في يوم من الأيام غير مقتنع بهذه الأنظمة (خصوصاً مع تعدد أنواعها وإختلاف آلية عملها) لكن من باب الأمانة العلمية وأمانة النقل أن نذكر العيوب كما نذكر الميزات !! هذه الأنظمة بشكل عام تعتمد في عملها على هوائيات ومستشعرات قابلة للإستهداف والتدمير وهذا لا شك فيه ، في المقابل هي مفيدة وذات قيمة إذا أحسن إستخدامها وتوظيفها .. بارك الله فيك وجزيل الشكر على المشاركة .

      حذف
    2. اريد التعقيب على نقطة واحدة فقط ... المجاهدين في غزة قاومة بتدمير اكثر من دبابة مجهزة بنظام تروفي مع تعمدهم تلاشي من تمتلك هذا النظام .
      ولكن كان التكتيك بضرب الدبابة من مسافة قريبة بقواذف b29 او بقذائف تاندوم عادية ... بحيث على يستطيع التعامل النظام مع هذا تهديد بسبب سرعة وصول الفذيفة

      حذف
    3. للأسف أخي الكريم ليس لدينا معلومات موثقة حول هذه المواجهات ونتائجها إلا ما عرضته صور وفيديوهات المقاومة الفلسطينية .. تحياتي .

      حذف
    4. انا اتكلم عن معلومات موثقة لدي .., ولو كنت غير متأكد بنسبة 1% لما تفوهت بهذا الكلام ^_^ .. تحياتي

      حذف
  2. حياك الله أخي أنور , في حقيقة الأمر أنا لم أتسرع في ردي كما تفضلت , ولكن ماقصدته تحديدا أن أنظمة الحمايه الأيجابيه وخصوصا انظمة القتل الخشن كالتروفي لايمكن أن تنشر إلا على الدبابات الأحدث في ترسانات الدول بسبب الكلفه الماليه المرتفعه لها , واسرائيل خير مثال على ذلك...... فالمعلومات الوارده تقول أن الجيش الأسرائيلي نشرها على الطراز الأحدث لديه من الميركافا...." أي الميركافا 4" ولم تعمم على بقية ترسانته الأخرى من الدبابات وذلك لأسباب اقتصاديه بالدرجه الأولى كما أظن , وهو ماينطبق -في اعتقادي الشخصي - على بقية الدول , فنشر مثل تلك الأنظمه سيكون في الغالب" محدودا" ويقتصر على الموجودات الأثمن في سلاح الدروع .

    أما ضربي لمثال الدبابه الT-55 فهو لتدليل فقط ليس إلا, أي بمعنى أخر أنه ليس بالوسع" تعميم" تلك الأنظمه على كل طرازات الدبابات في ترسانتك خصوصا إذا ماكنت مالك لترسانه كبيره ومتنوعه من الدبابات , فالT-55 وماشابهها من دبابات متقادمه, قد تشارك في أي صراع مشابه للصراع السوري و على الأرجح أنها ستترك وطاقمها لمصيرها وأفضل فرصه لها في مواجهة الأسلحه الموجه المضاده للدبابات وغيرها من اسلحه مضاده هي أن تزود بقراميد الدروع الرد فعليه المتفجره أو الدروع القفصيه , لعل وعسى أن تجنبها مصير المأساوي كما شاهدنا في الفيديو لتلك الدبابه تعيسة الحظ وطاقمها ..


    ملاحظه أخيره...تذكر أخي أنور في احدى المرات بأحد المنتديات فاجأتني وقد كشفت شخصيتي الحقيقيه بأني "الطاحوس" فأجبتك مستغربا كيف تعرفت علي وكشفت شخصيتي الحقيقيه .....!!
    في الحقيقه أخي أنور أنا لست ولد الطاحوس الذي تعتقده , فأنا شخص أخر تماما , فقط جاريتك وقلت لك بأني ولد الطاحوس حتى لاتجهد نفسك بالبحبث على من أنا ومن أكون .....وأنا أسف جدا أني كذبت عليك وجعلتك تعتقد أني الأخ الكريم الطاحوس الذي لاأعرفه , فأرجو أن تتقبل اعتذاري الشديد ...

    ردحذف
  3. لا يهم أخي الكريم من تكون ولكن المهم ما تكتبه .. أخي العزيز ، في حرب المدن الميركافا مثل T-55 مثل الأبرامز مثل اللوكليرك ، جميعها تتساوى في تقديم دورها الرئيس المتمثل بمهاجمة النقاط الحصينة بمدافعها القوية وتوفير الدعم الناري للمشاة خلال جميع مراحل المعركة الحضرية (الأمر والتقييم يختلف عند الحديث عن المعركة في التضاريس المفتوحة ، حيث تلعب تقنيات الكشف والإشتباك دورها في تحديد الطرف المنتصر !!) ، وجميع هذه الدبابات خلال القتال الحضري وبشكل نسبي تحمل نفس نقاط الضعف المشتركة !! لذا قضية تثبيت هذه الأنظمة على الدبابات الأعلى قيمة أو الدبابات الحديثة دون غيرها هو بتصوري قضية مجحفة . فخسارة الدبابة "مهما كان نوعها" في المعركة الحضرية تعني خسارة الدعم الناري وخسارة الطاقم بالإضافة لعامل الصدمة التي يمتلكها هذا السلاح . أسعار هذه الأنظمة متفاوتة حسب مستواها التقني أو الميزات التي تعرضها ، لكنها تعرض قيمة كبيرة عند إستخدامها في المكان والزمان الصحيح . الدبابة السورية التي تعرضت للهجوم ، لو كانت تتحصل على شكل من أشكال الإجراءات المضادة لكانت إستمرت بالمعركة وربما وجهت قذيفة لموقع إطلاق الصاروخ إذا كان المدى ضمن المتاح .. وفي النهاية القضية برمتها عرضة لوجهات النظر .. تحياتي .

    ردحذف