24‏/7‏/2013

دبابة المعركة الرئيسة ومستويات الضغط الأرضي .

دبابــــــــة المعركــــــــة الرئيســــــــة ومستويـــــــات الضغــــــــط الأرضـــــــي


البعد الرئيس الآخر لمنظومة الجنازير يرتبط بعامل العرض أو الاتساع ، الذي بدوره مرتبط كثيراً بحدود ومستويات الضغط الأرضي ground pressure . المفهوم الأخير يشير في حقيقته إلى مقدار الضغط أو التحميل لكل وحدة مساحة مسقطة من الجنزير على اتصال وتماس مع سطح الأرض . وكقاعدة عامة ، فإن زيادة مساحة الاتصال مع الأرض فيما يتعلق بالوزن تخفض بالضرورة من عامل الضغط الأرضي . هذا المقياس ربما لا يمثل الضغط الفعلي actual pressure الممارس والمبذول من قبل الدبابات على الأرض ، لكنه على الرغم من ذلك يعتبر مؤشر لقدرتهم المتزايدة على التحرك والتنقل فوق الأراضي الناعمة والرخوة . بالنتيجة ، تحصيل ضغط أرضي منخفض كان هدف رئيس ومنشود عند تصميم الدبابات ، ولإنجازه فإنه يتم التركيز بشكل عام على تجهيز الدبابات بجنازير عريضة وواسعة قدر الامكان . لقد صممت فيما مضى العديد من الدبابات والعربات المدرعة الخفيفة مع منظومات جنازير يتراوح عرضها بين 300 إلى 450 ملم ، التي واجهت الهدف والرغبة في تحصيل ضغط أرضي منخفض إلى درجات متفاوتة ولحد كبير . أمثلة ذلك العربة الروسية BMP-3 التي بلغ عرض جنزيرها 381 ملم وكذلك الأمر بالضبط بالنسبة للأمريكية M113 . نتيجة لذلك ، الضغط الأرضي للعربات المدرعة ذات الجنازير (مع استثناء دبابات المعركة) كانت في حدود 0.36 كلغم/سم2 بالنسبة للأنواع الأخف منها ، كالدبابة البريطانية الخفيفة Scorpion ، وحتى تقريبا 0.8 كلغم/سم2 للأنواع الأثقل من العربات .. 


أما بالنسبة للضغط الأرضي لدبابات المعركة الرئيسة ، فهو أعلى عموماً من ذلك الخاص بالعربات المدرعة الخفيفة ، على الرغم من أن جنازيرهم أكثر عرضا واتساعا . هذا الأمر حتمي ولابد منه ، لأن عرض الجنازير لا يمكن أن يزداد ويرفع بالنسبة إلى وزن الدبابات دون تجاوز عرض الهياكل hulls width بنحو غير ملائم ، أو تخطي القيود المفروضة على العرض العام للدبابات بتسهيلات وسائل النقل الحالية . هكذا ، دبابات المعركة الرئيسة لها جنازير يتراوح عرضها بين 500 إلى 711 ملم ، وضغطهم الأرضي يتفاوت بين 0.87 كلغم/سم2 للأنواع الثقيلة منهم مثل الكورية الجنوبية K1A1 التي تزن 54.5 طن ويبلغ عرض جنازيرها 635 ملم ، إلى نحو 1.54 كلغم/سم2 للأنواع الأكثر ثقلاً مثل الأمريكية M1A2 التي تزن 69,540 طن ويبلغ عرض جنزيرها 635 ملم . الدبابة الروسية T-90S يبلغ عرض جنزيرها 580 ملم وضغطها على الأرض 0.91 كلغم/سم2 ، في حين أن الدبابة T-80U التي يبلغ عرض جنزيرها 574 ملم تتحصل على ضغط أرضي حتى 0.92 كلغم/سم2 .

هناك 5 تعليقات:

  1. بارك الله بكم و بجهودكم
    اتساءل هل تتغير المعايير عندما تكون البيئة باردة مثلاً عندما تكون طبقة من الجليد تغطي الطريق و بهذا الحال تحتاج الدبابة مزيد من الضغط في مساحة معينة لتتمكن من اختراق صفيحة الجليد لدرجة معينة و تسير بثبات؟؟؟
    اما السؤال الثاني يكمن في جنزير دبابة الأبرامز في الصورة الثانية و هو شكل وحدة تركيب الجنزير المربع ..........هل هذا من اجراءات تخفيف الضغط الأرضي و هل يؤثر بالتالي على الثبات فبالمقابل شكل وحدة التركيب المسنن يعزز التشبث بالأرض مثلا جنزير دبابة T-72 أم ليس له علاقة؟؟
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. الأمر في النهاية يعتمد على سماكة طبقة الجليد التي يتطلب من العربة السير فوقها .. لكن مبدئياً ، منظومة جنازير الدبابة tank tracks يجب أن تؤدي وظيفة رئيسة تتمثل في نشر وتوزيع تأثير الحمل load acting الخاص بوحداتها على مساحة كبيرة بما فيه الكفاية من الأرض ، وذلك لمنع غطس أو غوص الدبابات على نحو غير ملائم ومبالغ فيه خلال هذه الأرض متى هي ما كانت ناعمة أو رخوة soft ground ، وبالنتيجة توفير فرصة أفضل لحركة الدبابة خلالها . ونلفت النظر هنا إلى أن جنازير الدبابات بشكل عام غير مهيئة للحركة والتنقل فوق اسطح الجليد وذلك لأن الجنازير في هذه الحالة ستفتقد لقوة الجر tractive effort المطلوبة ، وفي هذه الحالة يجب وضع أدوات خاصة على منظومة السير في الدبابات لتأمين سهولة الحركة .

      بالنسبة للأبرامز وما تسأل عنه أخي فهو ما يدعى بالوسادات أو البطانات المطاطية rubber pads وهذه قابلة للاستبدال .. وتوضع هذه الوسادات على الأسطح الخارجية لوصلات الجنازير والهدف منها تخفيف اهتزازات الجنازير بالإضافة لتخفيض الضرر الناتج عن فواصل الجنازير على أسطح الطرق المعبدة paved surfaces . هذه الوسادات لها عيوب ولذلك لا نراها على جميع الدبابات بما في ذلك الروسية من نوع T-72 وغيرها ، منها أنها تجعل الجنازير أقل فاعلية خارج الطرق المعبدة أو على الطرق الريفية ، خصوصا فيما يتعلق بقوة الجر في الترب الطينية المتماسكة clay soils (بالطبع حتى تصميم جنازير الدبابة T-72 له عيوب ونواقص) .

      حذف
  2. جزاك الله خيراً
    نعم طبعاً لكل دبابة نواقص .......... لكن لدي استفسار بسيط
    ماذا حدث لمنظومة التعليق التي اخترعها المهندس الألماني النازي فيردناند بورش التي نراها في دبابة Tiger و panther والتي تكون بهيئة عجلات طريق متساوية تأخذ كامل المساحة تقريباً بين الجنزيرين و بتوضع عجلات أمام عجلات و بتداخل

    http://www.track48.com/Reviews/kits/tiger1-skybow/Tigershots%20051.jpg

    هل انقرضت أم ماذا

    ردحذف
    الردود
    1. ما تسأل عنه أخي يطلق عليه نظام التعليق المستقل بقضبان اللّي/الإلتواء torsion bars والذي استعمل أولاً في العام 1938 على النموذج D من الدبابة الألمانية الخفيفة Pz.Kpfw.II ، ثم بعد ذلك على النموذج E للدبابة المتوسطة Pz.Kpfw.III . ثم ما لبث أن أتبع في العام 1942 وألحق بالدبابة الثقيلة Tiger وبعد ذلك بالدبابة المتوسطة Panther . بالطبع توضيب العجلات بهذا النحو (الصورة التي عرضتها) أمر آخر ، لكن تقريبا جميع الدبابات التي صممت بين نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى العام 1960 كان لديها تعليق بقضبان الالتواء أيضا ، باستثناء دبابات المعركة البريطانية التي جهزت بتعليق هورستمان Horstmann suspension .

      حذف
  3. بالمناسبة .. الدبابات الحالية التي تستخدم تعليق قضبان الإلتواء هي الأمريكية M60 ، الروسية T-72/90 ، الأوكرانية T-84 ، الإيطالية C1 Ariete والصينية الأحدث MBT3000 .

    ردحذف