16‏/7‏/2013

ذخيرة المدفعية التقليدية شديدة الانفجار .

ذخيـــــــــــــرة المدفعيــــــــــــــة التقليديـــــــــــــة شديــــــــــدة الانفجــــــــار


تشكل القذائف التقليدية شديدة الانفجارHigh explosive أبرز أنواع الذخائر المستخدمة في تسليح بطاريات مدفعية الميدان وأكثرها شيوعاً . إذ توصف هذه المقذوفات ذات الطاقة الكيميائية بأنها رخيصة وسهلة التصنيع وقاسية بما فيه الكفاية لكي تطلق بالسرعات العالية جداً . هي في بنائها العام بسيطة التركيب ، حيث يشتمل جسم القذيفة الانسيابي بشكل عام على حاوية فولاذية قوية محشوة بمادة متفجرة زائداً صمام التفجير . الصمام حسب ما هو مخطط له يعمل على تفجير الشحنة الناسفة الرئيسة bursting charge التي بدورها تحطم الحاوية الفولاذية وتبعثر جدارها على هيئة أجزاء وشظايا حادة وساخنة مندفعة في سرعات مرتفعة جداً . أغلب الضرر الموجه إلى الأهداف السهلة والناعمة مثل الأفراد غير المحميين سيكون سببه شظايا القذيفة بدلاً من تأثير موجة عصف الانفجار . وتواجه ذخائر المدفعية شديدة الانفجار في الغالب عملية خلط وسوء فهم عند تناول نوعين من التعابير ، هما (1) shrapnel (2) Fragmentation . المصطلح الأخير يستخدم في أغلب الأحيان بشكل خاطئ للإشارة إلى الشظايا الناتجة عن أي سلاح متفجر . والصحيح أن تعبير shrapnel يستعمل لوصف قطع كروية الشكل من الفولاذ أو الرصاص بداخل حاوية القذيفة ، جاهزة للقذف والبعثرة عند انفجار شحنة التفجير صغيرة الحجم المثبتة عند قاعدة القذيفة . هذا النوع من الذخائر يعمل بطريقة مختلفة ومغايرة للنوع الآخر شديد الانفجار ، فغلاف حاوية القذيفة لا يتشظى أو يتجزأ مثل حاوية القذيفة شديدة الانفجار ، بل تقذف الكرات المعدنية من تجويف الحاوية وفق آلية خاصة . عموماً هذا النوع من الذخائر لم يعد مستخدماً منذ زمن بعيد . المصطلح الآخر الخاص بالقذائف شديدة الانفجار يتحدث ويصف عملية تجزؤ حاوية القذيفة وتحولها إلى شظايا متفاوتة الحجم والسرعة نتيجة انفجار شحنة التفجير الداخلية . 


واعتماداً على نوع الصمام المستعمل في القذيفة شديدة الانفجار ، فإنه يمكن تحديد هذا النوع من الصمامات لكي يكون إما من النوع التصادمي (الصمام الطرقي percussion fuse) الذي يفجر القذيفة عند الارتطام بالأرض ، أو من النوع الذي ينفجر في الهواء (صمام توقيت أو تقاربي time/proximity fuse) ، أو بعد اختراق مسافة قصيرة في الأرض (طرقي أو تأخيري percussion/delay fuse) والذي يقصد منه إما إرسال صدمة وهزة أرضية قوية إلى المواقع المغطاة ، أو لتخفيض انتشار الشظايا . آلية الصمام تحتوي عادة على وسيلة أمان واحدة أو أكثر لمنع التحفيز والانفجار غير المقصود أو المبكر للشحنة الرئيسة . وعند اشعالها شحنة المتفجرات في تجويف القذيفة ، فإن نواتج الانفجار بداية تكون على هيئة مقدار كبير من الحرارة والغاز الساخن ، تكون محررة أولياً ضمن غلاف وحاوية القذيفة . لكن مع تزايد الحرارة والنواتج الغازية gaseous products سيرتفع الضغط لدرجة لا يستطيع الغلاف احتوائها أو تحملها . عند هذه النقطة ، الغلاف سينفجر والغازات ستتوسع وتمدد بسرعة . الغلاف سيتفرع إلى قطع وأجزاء مختلفة ، التي ستدفع خارجياً بسرعات عظيمة . الغازات سريعة التوسع ستضغط الهواء المحيط وتخلق موجات تصادمية التي ستتكاثر وتتضاعف إلى الخارج في سرعة قريبة من سرعة الصوت في الهواء (340 م/ث) . 



المتفجرات المستخدمة في هذا النوع من الذخائر متنوعة ومختلفة ، وهي في وصفها العام عبارة عن مركبات كيميائية chemical compounds متقلبة وغير مستقرة ، يمكن أن تتضمن مزيج من خلائط مركبات أخرى غير مستقرة . بعضها معد ومجهز بأربطة خامدة وخاملة inert binders وذلك بهدف انجاز اختلافات في ملكيات وخواص التفجير . في الحقيقة انفجار مادة شديدة الانفجار يمكن أن يميز ويصور من قبل موجات الانفجار detonation wave التي تتحرك وتنتقل بسرعة مرتفعة جداً . فموجات الانفجار هذه عبارة عن موجات صدمية قوية جداً بضغوط مرتفعة لأكثر من 385 كيلو بار ، وذلك اعتماداً على نوع المادة المتفجرة المستخدمة وكميتها . هذه الموجات الضاغطة تتحرك خلال المادة (الوسط الذي ستتحرك خلاله هذه الموجات قد يكون غازي أو سائل أو صلب) في سرعات أعظم بكثير من سرعة انتقال موجات الصوت العادية خلال المادة نفسها . وخلال انتقالها السريع ، تتسبب هذه الموجات بشكل مفاجئ في احداث اضطرابات قوية strong disturbances ، ويمكن ملاحظة هذه التغيرات من خلال زيادة حادة في الضغط والكثافة ودرجة الحرارة . هي أيضاً تعمل على نقل وتحويل كمية كبيرة من الطاقة إلى أي شيء في طريقها ، مما يؤدي إلى ألحاق أضرار متفاوتة الدرجات في منطقة التفجير .



هناك 12 تعليقًا:

  1. عفوا استاذ لم أفهم عندي لبس فيما يخص ذخائر الدبابة ، هل تقصد بأن هناك نوعين من الذخائر ، 1- شديدة الإنفجار .2- شديدة الإنفجار ذات الشظايا . لكن حتى في الأولى يحدث تطاير شظايا بسبب تمزق حاوية القذيفة ، وكيف يتم إختراق تدريع الدبابة في حين أن الإنفجار يتبعثر ويتشتت ولا يتركز على نقطة واحدة في الدرع ليتم الإختراق ؟ وشكرا أستاذ .

    ردحذف
    الردود
    1. الموضوع يتحدث عن ذخيرة المدفعية أخي وقد ذكرت ذلك في بداية الموضوع "تشكل القذائف التقليدية شديدة الانفجارHigh explosive أبرز أنواع الذخائر المستخدمة في تسليح بطاريات مدفعية الميدان وأكثرها شيوعاً" .. ناتج إنفجار هذا النوع من الذخائر (شديد الانفجار) يولد أمور عديدة من ضمنها الشظايا وموجات العصف .. أما بالنسبة لإستفسارك الأخير ، فهذا مبحث آخر يستحق مزيد من التوضيح ، لكن مبدئياً سرعة الشظية الأولية وحجمها هي من يحدد حجم الضرر في الهدف مهما كان نوعه (أو ما يطلق عليه إحتمالية القتل probability of kill) .

      حذف
  2. نعم واضح ، انا سألتك عن ذخائر الدبابة تحديدا بعد ان قرات موضوعا في المدونة من أيام عن بعض الذخائر الروسية لكنك حذفته ، أتمنى ان نرى موضوعا مشابها في المستقبل ، وشكرا أستاذ .

    ردحذف
  3. حصل خير .. ولم أنسى طلبك ، فقط بعض الوقت وسأضع الموضوع كما وعدتك .

    ردحذف
  4. شكرا استاذ ، انظر انهيار مستوى التدريب : http://www.youtube.com/watch?v=-spam4EPc9g

    ردحذف
    الردود
    1. خطأ مشترك من الرامي والمرافقين .. عصف الإنجار الخلفي عنيف جداً وعلى المرافقين الإبتعاد عن مؤخرة فوهة السبطانة لمسافة لا تقل عن 20 م على الأقل لتجنب الضرر .

      حذف
  5. -لدي تسائل منذ زمن بعيد بخصوص قذائف المدفعية شديدة الأنفجار , وهو يتعلق بجزئية:-

    -في حالة اصطدام قذيفة المدفعيه بالأرض لماذا نحن بحاجه إلى( صمام تفجير "فييوز" تصادمي )لتحفيز الماده المتفجره داخل القذيفه , علما بأن تلك الماده - كماذكرت أنت- هي عباره خلائط أو تراكيب كيميائيه متقلبه و غير مستقره..

    -إليس كافيا-نظريا- الأصطدام العنيف جدا بالأرض ليكون محفز ذاتي لتلك المواد المتفجره غير المستقره ليجعلها تنفجر دون الحاجه حقيقيه لصمام تفجير تصادمي ...!!

    أرجو توضيح الصوره ولكم جزيل الشكر...


    هذا والله أعلم...


    أخوك ..

    red scorpion six

    ردحذف
    الردود
    1. المتفجرات أخي قيصل تعمل وفق آلية معينة للتحفيز ، هذه اآلية ضرورة لتقليل مخاطر الإنفجار العرضي غير المقصود عند التعامل العنيف مع الذخيرة .. الموضوع يطول شرحه ويتناول المتفجرات منخفضة الحساسية ، أو المتفجرات البلاستيكية المؤمنة PBX ، المستندة في تراكيبها على المتفجرات من نوع RDX .. المتفجرات القوية المبكرة المستعملة قبل وخلال الحرب العالمية الأولى في القذائف شديدة الانفجار كانت مع تراكيب متفجرات من نوع Lyddite (أو حمض البكريك) بالإضافة إلى PETN و TNT ، لكن ومن العام 1944 وحتى العام 1945 أصبح خليط متفجرات RDX وTNT قياسياً ومعيارياً لدى الكثير من الجيوش . بشكل خاص متفجرات "المركب بي" comp B التي تشتمل على خليط من متفجرات RDX (60-75%) وبنسبة أقل من متفجرات TNT (40-25%) .

      حذف
  6. تحياتي أخ أنور هل توجد قذائف فراغية و عنقودية تطلق من الدبابات ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا أعلم توافر هذا النوع من الذخائر وعلى الأخص الفراغية ، لكن بالنسبة للعنقودية ، أعتقد أن الإسرائيليين لديهم شيء من هذا القبيل مضادة للأفراد .

      حذف
  7. سلام عليكم استاذي اليك هذا الرابط لترى كيف تقاد المعركة البرية في الجيش السوري وترى كيف أنه تسربل بالجبن وتجرد من أي معنى للرجولة حتى انه لم يقطع الطريق ليجنب المدنيين الرصاص الطائش بل ربما عمدا فعل هذا ليستغلهم لصالحه
    انظر وتأمل وتعجب من غوغائية وهمجية جيش أبو شحاطة
    http://www.youtube.com/watch?v=3SXdy4C5hUw&feature=share
    أريد أن أسألك أيضا عن القاذف الذي ظهر مع أحد عناصر المشاة ونوع القذيفة

    ردحذف
  8. نقص السلاح وعلى الأخص ما هو مضاد للدروع ، وإلا لما شهدنا هذا الإستعراض الإستفزازي لهذه الدبابات والعربات .. نسأل الله الفرج القريب .. القاذف أخي هو الروسي B-10 عديم الإرتداد وقذيفته BK-881 من عيار 82 ملم ، وهي من النوع شديد الانفجار المضاد للدبابات .

    ردحذف