13‏/7‏/2013

السعودية توافق مبدئياً على شراء الدبابة التركية Altay .

السعوديـــة توافــــق مبدئيــــاً علـــى شــــراء الدبابــــة التركيــــة Altay



وافقت المملكة العربية السعودية مؤخراً بشكل مبدئي على شراء المئات من الدبابة التركية الجديدة والحديثة Altay . العدد بالضبط لم يكشف عنه ، لكن السعوديين لديهم 320 دبابة متقادمة فرنسية من طراز AMX-30 وهي بحاجة مستعجلة إلى التبديل والإحلال . الجيش التركي في المقابل يخطط لشراء ألف دبابة Altays بمبلغ يقدر بنحو 5.5 مليون دولار لكل دبابة . مصادر صحفية تحدثت عن سبب رئيس لرغبة السعوديين في إقتناء هذه الدبابة ، يبدو أن أبرزها هو رغبة الجانب السعودي في دعم تحالف غير رسمي مع تركيا ضد إيران وأي جهة أخرى قد تهدد العربية السعودية وجيرانها الخليجيين . الفرنسيين حاولوا رمي ثقلهم وتقديم عرض مجدي لإستبدال الدبابات السعودية AMX-30 بأخرى أكثر تقدماً من نوع مع Leclerc التي يبلغ وزنها القتالي 55 طن ، لكن على الأرجح السعوديين غير مهتمين بالعرض الفرنسي ، وفضلوا الشراكة مع الأتراك والدبابة Altay التي يبلغ وزنها 65 طن . الدبابة التركية هي نسخة مرقاة ومحسنة عن الدبابة الكورية الجنوبية K2 Black Panther وذلك بعد أن دفع الأتراك قبل سنتين تقريباً مبلغ 400 مليون دولار للكوريين من أجل إكتساب حقوق نقل التقنية . فالدبابة مجهزة بمدفع أملس الجوف smoothbore gun من عيار 120 ملم ، مماثل للمدفع الأمريكي الذي يجهز الدبابات السعودية من نوع Abrams . هي مجهزة أيضاً بنظام متقدم للسيطرة على النيران fire control system قادر على مشاغلة الأهداف من وضع الحركة والثبات ، بما في ذلك الأهداف الجوية منخفضة الطيران (المروحيات في الغالب) . حماية الدبابة البالستية مؤمنة من خلال دروع مركبة حديثة . الدبابة يمكن أن تتحرك بسرعة طريق قصوى حتى 70 كيلومتر بالساعة بفضل تجهيزها بمحرك بقوة 1500 حصان ، رغم توفر محرك مستقبلي بقوة 1800 حصان (1,300 kW) .

هناك 6 تعليقات:

  1. سؤالان استاذي الكريم هل توجد علاقة بين قطر السبطانة وطولها
    والسؤال الاخر لماذا حذفت المقالة السابقة التي تتحدث عن المقذوف الخارق للدروع المستعمل في الدبابة الروسية T90

    ردحذف
    الردود
    1. الموضوع سأعيده بعد التدقيق العلمي خلال يومين إن شاء الله ... سؤالك عن العلاقة بين قطر السبطانة وطولها سؤال جميل ، ونقول أنه كقاعدة عامة عند الرغبة في تحصيل قابلية نفاذ عالية لدروع دبابة معركة رئيسة بمقذوف طاقة حركية ، وتحديداً مع الذخيرة المثبتة بزعانف النابذة للكعب APFSDS ، فإن المبدأ الأجدى لقياس تأثير الاختراق يكون في الاعتماد على عاملي السرعة velocity والكتلة mass . لذا المعادلة الأسهل التي يمكن أن تعطي فكرة حول عملية اختراق قذيفة حركية تكون كالتالي : KE = ½m v2 . فلتحصيل طاقة الفوهة أنت تحتاج إما أن تزيد كتلة القذيفة أو تزيد سرعتها . وفي الحالتين أنت تحتاج لزيادة طول السبطانة وزيادة قطر فوهة السلاح .. بالطبع لطول السبطانة عدداً من التأثيرات المتباينة الواجب مراعاتها عند التصميم الابتدائي ، فالسبطانة الطويلة تزيد من فاعلية الطاقة المنقولة من شحنة الدافع إلى المقذوف ، فتزيد من عامل الدقة والمدى ، إلا أن زيادة طول السبطانة وزيادة قطرها تزيد بالضرورة من حجم الإرتداد الواقع على السلاح .

      حذف
  2. شكرا أستاذي لهذا التوضيح وأريد أن أستزيد أيضا هل توجد قاعدة تحدد طول السبطانة كلما تغير القطر فالدبابة الأمريكية M551 Sheridan مثلا تتميز بقطر كبير لا يوجد في بقية الدبابات ( ملم 152) ولكن طول السبطانة قصير جدا
    هل كلما ازداد القطر يجب تقصير السيطانة
    هل توجد نسبة ثابتة؟

    ردحذف
  3. لا .. لا يوجد مثل هذه العلاقة ، وموضوع Sheridan مختلف تماماً لأن السبطانة في هذه العربة مخصصه لإطلاق صواريخ وليس مقذوفات تقليدية .. للإستزادة مراجعة الرابط التالي ونحن في الخدمة لأي سؤال .

    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/08/140.html

    ردحذف
  4. أخ انور..بعد التحية والتقدير..
    ما رأيك بهذه الدبابة (التركية) ؟؟
    من ناحية قوة التدريع والكفاءة ؟؟؟
    نعلم انها دبابة حديثة ولم تستخدم في أي معركة..
    لكن من خلال المعلومات المتداولة

    ردحذف
    الردود
    1. شخصياً لا أقتنع بهذه المنتجات المركبة ، وأعتقد أن قدراتها أقل بكثير من مثيلاتها الغربية ، خصوصاً ما يخص الحماية المدرعة .

      حذف