3‏/3‏/2013

محرك الدبابة الروسية T-72 .


محــــــــــرك الدبابـــــــــــة الروسيـــــــــــة T-72


في العام 1971 ظهر المحرك V-46 سوية مع الدبابة الجديدة T-72 . فلتجاوز سباق قابلية الحركة مع الدبابة المنافسة T-64 , محرك ديزل جديد عالي القوة جرى تطويره واستخدامه . هذا الاختيار جرى اشتقاقه عن نموذج المحرك V-45K ، مع ذلك هو قدم تغييران رئيسان عن سابقه (1) قابلية استخدام وقود متعدد الأنواع (2) استعمال معزز شحن ميكانيكي supercharger . المحرك V-46 هو محرك ديزل مبرد بالماء ذو 12 اسطوانة على هيئة "V" (الزاوية بين الاسطوانات تبلغ 60 درجة) مع وزن اجمالي من 980 كلغم . جسم المحرك وعلبة المرفق ورؤوس الاسطوانات صنعا من سبيكة الألمنيوم aluminum alloy ، بينما بطانة الأسطوانات وعمود المرفق وذراع المكبس جرى تصنيعهما من الفولاذ . أما المكابس فتصنع من سبيكة الألمنيوم والنحاس duralumin . كل اسطوانة لها صمامي إدخال وصمامي إخراج ، تتم السيطرة عليهما من قبل أعمدة كامات رأسيه . المحرك V-46 يستخدم أذرع توصيل مفصلية لربط المكابس إلى عمود المرفق ، حيث ذراع المكبس الأيمن يوصل إلى عمود المرفق crank shaft ، بينما ذراع الأسطوانة في الجهة المقابلة أو المعاكسة موصول إلى "مُحمِل" أو دحروج Bearing في ذراع المكبس الأيمن .


قوة المحرك وطاقة خرجه موفرة عبر عمود المرفق إلى علبة التروس أو المسننات الوسطية intermediate gearbox ، وعبر علبة تروس بالسرعة المتغيرة variable speed gearboxes (أداة تعمل على تنظيم السرعة والقوة التدويرية ، أو ناتج عزم الدوران للمحرك) . إضافة إلى ذلك ، يعرض المحرك V-46 قابلية تشغيل يدوية ، حيث تستخدم هذه لتشغيل بعض الأجزاء المساعدة في المحرك ، بضمن ذلك أعمدة الكامات الرأسية ، مضخة حقن وقود ، وكذلك مضخات الماء والتشحيم . لقد حرص المصممين على عدم ربط وإيصال بعض التجهيزات مثل ضاغط الهواء ومولد بادئ التشغيل ومروحة التبريد مباشرة إلى المحرك .. وبينما النسخ السابقة للمحرك كانت محركات ديزل صافية (بمعنى تستخدم وقود الديزل فقط) ، فإن المحرك V-46 قادر على الاشتغال والعمل أيضاً بوقود البنزين أو الكيروسين أو مزيج من الاثنان . ونتيجة لهذا التحول والقدرة على احراق أنواع أخرى من الوقود ، مضخة الوقود fuel pump كان لزاما عليها أن تحسن وتطور ، وهذا بشكل رئيس بسبب حقيقة أن الديزل مستعمل كمزيت أو مشحم lubricator للمضخة . ولتمكين المحرك من الدوران بوقود البنزين ، بدا التشحيم الخارجي مطلوباً وضرورياً . لهذا السبب مضخة وقود مشغلة ميكانيكياً من نوع NK-12M جرى ايصالها مباشرة إلى نظام تشحيم المحرك .


ولمعالجة الحرارة الناتجة ، فقد عدلت أنظمة تشحيم وتبريد المحرك V-46 وفقاً لهذه المتطلبات . إذ يستخدم المحرك نظام التشحيم بالوعاء الجاف dry sump lubrication ، حيث زودت دورة الزيت بمضختين تعمل كل منهما على حده ، وبينما تعمل المضخة الأولى على ضخ الزيت في خزان الزيت ، فإن الأخرى تعمل على سحب الزيت من الخزان وإيصاله إلى نقاط التشحيم . لقد ضمن هذا النظام تجهيز نمط تشحيم مناسب خلال تقريباً جميع ظروف عمل المحرك ، علماً أن خزان الزيت مع سعة إجمالية من 65 لتر من الزيت .



منظومة المحرك V-46 تجهز بعدد أربعة خلايا وقود داخلية للتخزين والتغذية مع اجمالي من 705 لتر ، وخمسة خزانات أخرى خارجية على الجهة اليمين من الهيكل مع اجمالي تخزين من 495 لتر . جميع الخزانات مرتبطة مع بعضها البعض بسلسلة خطوط أنابيب pipelines . الخزانات الداخلية لحمت بالصفائح الفولاذية الواقية ، ولمقاومة التآكل من الداخل والخارج ، هي مغطاة بطلاء من مادة لدائنية عازلة من الراتنج الصناعي bakelite varnish . أما الخزانات الخارجية فهي مصنوعة من الألمنيوم ومصبوغة من الخارج . وبمساعدة معدات خاصة إلى نظام تجهيز الوقود ، فإنه بالإمكان ايصال عدد برميلين اضافيين يحملان 390 لتر من الوقود في مؤخرة الهيكل . مخزون الوقود يتيح للدبابة بلوغ مدى حتى 700 كلم مع الخزانات الإضافية الخلفية ، و500 كلم فقط بدونها ، علماً أن استهلاك المحرك النوعي للوقود يبلغ 245.9 غرام لكل كيلووات بالساعة . المحرك الديزل V-46 استخدم مع النماذج المبكرة فقط من الدبابة T-72 ، ثم هو بعد ذلك استبدل بسرعة بالمحرك V-46-6 .


المحرك V-46-6 هو نسخة محسنة ومطورة عن المحرك الأسبق V-46 ، وقدم بعض التغييرات المختلفة ليتم اختياره لصالح نماذج الدبابة T-72 الأولى في أواخر السبعينات . هو استخدم مع النسخ T-72A ، T-72M وT-72M1 ، وتضمن اختلافان رئيسان عن سابقه : الأول تزويده بعدد خزاني تعويض لنظام التبريد compensation tanks ، أحدهم على قمة سقف المحرك والآخر بالأسفل منه . التعديل الثاني تضمن تثبيت نسخة جديدة من مرشح التشحيم lubrication filter ، ونظام تشحيم مع طارد مركزي lubrication centrifuge إلى اليمين من المحرك على كلا من جانبي ضاغط الطرد المركزي (هذا الأخير يستخدم لتنقية وتنظيف الزيت من الشوائب صغيرة الحجم التي لا تستطيع المرشحات التقليدية إزالتها) . الموقع الجديد للمرشحات سمح بالوصول السهل بالإضافة لتيسير قابلية الصيانة والإدامة maintainability . المحرك V-46-6 صنع بترخيص في عدد من البلدان ، بما في ذلك الهند لصالح الدبابة المنتجة محلياً T-72M1 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق