26‏/3‏/2013

وسائل سورية مبتكرة لحماية الدبابات .


وسائــــــــل سوريــــــــة مبتكـــــــرة لحمايــــــــة الدبابــــــــات


القوات النظامية السورية لجأت خلال الصراع الدائر إلى وسائط مبتكرة لتعزيز منظومة الحماية لدباباتها من طراز T-72 وعرباتها المدرعة من نوع BMP ، وذلك بقصد مواجهة تصاعد معدل خسائر الدبابات والوسائط المدرعة الأخرى . بعض دبابات الجيش النظامي السوري ظهرت في المعركة وهي مجهزة بقراميد دروع تفاعلية متفجرة ERA من الجيل الأول ، وهذه لم تظهر قيمة حقيقية تجاه أسلحة متفوقة مثل القاذف الكتفي RPG-29 الذي شوهد في أكثر من مناسبة بأيدي رجال الجيش الحر . من الوسائط التي لجأت لها أطقم الدبابات السورية النظامية كما تظهر الصور ، وضع أحجار الطوب والطابوق bricks على جانبي العربة وبعضها مع قطع من بقايا المباني والخرسانة concrete !! في الحقيقة مثل هذه الإجراءات قد لا تبدو ذات قيمة كبيرة إلا أنها توفر بلا شك المزيد من عامل الثقة والراحة النفسية للطاقم في ظروف المعركة . هذه الإجراءات كما يراها المراقبين ربما تكون كافية تجاه الرؤوس الحربية المفردة من نوع PG-7V التي دخلت الخدمة مع السلاح RPG-7 العام 1961 والقادرة على اختراق 260 ملم من التصفيح الفولاذي .أما عند استخدام مقذوفات من نوع PG-29V الخاصة بالقاذف RPG-29 فإن المعادلة ستكون مختلفة بالتأكيد ، خصوصاً عند معرفة أن هذا النوع من المقذوفات ذو الشحنات المترادفة قادر على اختراق 1.5 م من الإسمنت المسلح ، أو 2 م من حوائط الطابوق .




هناك 13 تعليقًا:

  1. موضوع جميل وفكره جميله

    لاكن لا شيء يصمد امام القاذف RPG29
    ..................
    خارج الموضوع..

    والرجاء الموضوع القادم يكون عن المدفع الرشاش 50 CAL

    ردحذف
  2. السلام عليكم،
    حل رخيص التكلفة فقطع الخرسانة وفرها النظام بشكل غير طبيعي في شوارع سوريا، لذا يمكن اعادة تعمير صفائح الدرع لدي اول توقف للقتال.
    يأتي هذا الحل على حساب قدرة المناورة لدي الدبابة التي غالبا لا تحتاجها في حروب المدن.
    ألم يكن الاجدي استخدام مادة لها سيولة عالية كالرمال مثلا مادام الهدف هو الحد من تأثير قذائف الشحنة الجوفاء، حيث ستقوم الرمال باعاقة عمل النفاث.

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أخي أبوالنور أن الأمر لا يخرج عن إجتهادات شخصية لأفراد أطقم الدبابات السورية .. وقد شاهدت أحدى عربات الجيش السوري النظامي وقد وضع حولها إطارات السيارات !!

      حذف
    2. تمام.
      هل هناك مصادر خصوصا غربية استاذي استطيع منها متابعة تطورات الوضع الميداني في سوريا؟

      حذف
    3. http://andrei-bt.livejournal.com/

      http://gurkhan.blogspot.com/

      مواقع ناطقة بالروسية .. والإنكليزية للأسفل أفضل موقع ,

      http://www.militaryphotos.net/forums/showthread.php?204322-Syrian-Uprising-Photos-and-Videos-Thread-Read-First-post-Excessive-graphic-warn/page796

      حذف
  3. كما ذكر أحدهم هنا التغيير لا يعدوا تغيرا ميدانيا مرتجلا من قطاعات الإصلاح الميدانية. الفكرة أقرب لفكرة الدروع الفراغية، حشوها بالطوب والإنقاض سيعطل جزء من عمل الشحنة قبل وصولها للدروع الردية. أي الفكرة ثلاث نطاقات حماية: درع فراغي ،يليه درع تفاعلي ومن ثم الدرع السلبي. تعاني المدرعات السورية من عدم القدرة على تعويض الدروع الردية المستنفذة في الهجمات المتعددة.

    ردحذف
  4. لكن اخى العزيز انور اليس بأمكان الشباك و الدروع التفاعلية مجتمعين التصدى للقذائف الترادفية اول رأس يصده الشبك والرأس الثانى تصده الدروع التفاعلية

    ردحذف
    الردود
    1. دمج الفكرتين معاً يوفر بلا شك حماية مرتفعة جداً تجاه مقذوفات الشحنة المشكلة ، بما في ذلك ثنائية الرأس .

      حذف
  5. هو حضرتك عسكرى متقاعد ولا مجرد هاوى لان معلوماتك بتدل عن انك خبير وكأنك مهندس عسكرى متخصص بالدروع ؟ ولية سؤال اخر هل يمكن ان تكون الدروع مركبة و فراغية بنفس الوقت و ان تكون هناك فواصل فى الدرع المركب بين الشرائح المكونة له لتشويه المقذوف وتشتيته اكثر ؟ وهل يمكن ان تكون تلك الشرئح مثبتة بزوايا ميل مختلفة لتشويه وحرف المقذوف وعدم قدرته على عمل نقطة ارتكاز ؟ وهل اضافة درع يورانيوم يغنى عن استخدام درع السيراميك؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي والأمر في النهاية يعود لرؤية المصمم وقدراته لتقييم مختلف الأخطار المحتملة وكيفية المواجهة .. اليورانيوم المستنزف يعمل وفق آلية محددة تختلف عن آلية عمل الدروع أو القراميد الخزفية ، لذا لا يصح المفاضلة بينهما لأن لكل منهما دور يؤديه في الدرع الطبقي المركب .

      أنصح بمراجعة هذه المواضيع :
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/07/blog-post_20.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/09/chobham.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/03/blog-post_22.html

      حذف
  6. هل معنى ذلك بأن الدرع المركب يحتوى على اليورانيوم و الخزف معا ؟ و ليه مجاوبتش على سؤالى هل انت عسكرى متقاعد ؟ وهلت تصميمات الدروع التى طرحتها حقيقية ويمكن تنفيذها مثل ان يكون الدرع فراغى ومركب بنفس الوقت ؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعتذر أخي عن استقبال الأسئلة الشخصية ... والدروع المركبة يمكن وليس بشكل ملزم أن تحتوي ضمن ثناياها على اليورانيوم المستنزف .. أرجو مراجعة الروابط التي وضعتها لك للإستزادة ، لأن فيها إجابات أسئلتك والمزيد .. تحياتي .

      حذف
  7. اخى العزيز قرأت المواضيع التى ارسلتها لى ولا يوجد بها شرح بين وظيفة درع الخزف و درع اليورانيوم

    ردحذف