19‏/1‏/2013

نظام إخماد النيران في الدبابات T-90/T-72B .


نظــــام إخمـــاد النيـــران فــــي الدبابـــات T-90/T-72B


بالنسبة للدبابات الروسية ، فقد كانت قابلية بقاء أطقم هذه العربات دائماً محل تشكيك وترهيب من قبل الغرب ، هذه ربما كانت نتيجة طبيعية لعدم عزل مقصورة تخزين الذخيرة عن مقصورة الطاقم ، حيث تكدس أغلبية الذخيرة على أرضية البرج (المقذوفات وشحنات الدافع) . وفي الصراعات التي شاركت بها ، أظهر برج بعض الدبابات مثل T-72 ميله للطيران والقفز بعيداً متى ما الدبابة اخترقت وحدث الانفجار ، حتى وصف أحد الضباط الروس أمر الجلوس فوق خزين الذخيرة بالجلوس فوق برميل من البارود powder keg . في الدبابات الروسية T-90/T-72 على سبيل المثال نجد أن خزين ذخيرة السلاح الرئيس ، بالإضافة إلى ما هو مخزن في صينية التلقيم الدوارة ، يوضب على أرضية الهيكل ، في جيوب عند الجهة اليمنى من خلايا الوقود الأمامية وخلف مقعد القائد وكذلك مباشرة خلف المدفعي وفي مواضع أخرى من هيكل الدبابة . في الحقيقة التجارب الميدانية أخبرت أن إيقاد واشتعال ذخيرة السلاح الرئيس كانت دائماً السبب الرئيس والمعتبر لخسارة الدبابة وطاقمها في أرض المعركة ، وليس أقل من ذلك مخزون الوقود الداخلي والسوائل القابلة للاشتعال .


فجزئية الوقود في الدبابات الروسية الرئيسة كانت هي الأخرى محل اهتمام ونظر من قبل المراقبين . إذ ترتبط محركات الدبابات T-90/T-72 على سبيل المثال في تشغيلها بنظام وقود ثنائي التغذية ، أحدها وهو الرئيس لا يمكن الاستغناء عنه وهو موجود ضمن تفاصيل تراكيب الهيكل ، في حين الآخر هو نظام فرعي يمكن التخلص منه قبل الدخول واقتحام ساحة المعركة . النوع الأول مرتبط بعدد أربعة خزانات وقود داخلية بسعة إجمالية تبلغ 705 لتر محمية بصفائح تدريع الهيكل . واحدة من هذه الخزانات مثبت على أرضية الهيكل في مقصورة الطاقم crew compartment ، بينما الثلاثة الأخرى موجودة في مقدمة الهيكل على جانبي السائق . خزانات الوقود الخمسة الأخرى الخارجية مع إجمالي سعة من 495 لتر ، موزعة على امتدادسقف الرف الأيمن لهيكل الدبابة فوق الجنازير . جميع هذه الخزانات مرتبط بعضها البعض بأنابيب توصيل وتغذية . النوع الثاني الفرعي مخصص لزيادة مدى الدبابة ، ويتمثل في برميلي تخزين وقود في مؤخرة الهيكل بسعة إجمالية من 390 لتر ، وهذا كما ذكر يمكن تحييده والاستغناء عنه عند اللزوم . الاستخدام العام للدبابة T-72 أثبت ارتفاع احتمالية إصابة الخزانات الخارجية ، خصوصاً الجانبية منها واختراق جدارها الرقيق نسبياً thin-walled ، مما يترتب عليه انسكاب مادة الوقود ، مع احتمالية اندلاع النيران نتيجة الأبخرة المتولدة أو اشتعال المحرك نتيجة الوقود المتسرب . إن خروج السائل القابل للاشتعال وانتشاره على صورة رذاذ أو بخار vapour يختلط مع الهواء ، يمكن أن يشكل خليط مناسب قابل للانفجار في حال توفر وسيلة إيقاد ناجحة . لذا ، كان هناك ميل وتوجه في أواخر الثمانينات لتجهيز دبابات المعركة الروسية الرئيسة بأنظمة الإطفاء الآلي ، خصوصاً بعد متابعة التجربة الإسرائيلية في هذا المجال على الدبابة Merkava عام 1982 والتي أثبتت فاعليتها . الدبابات الروسية من الفئة الأحدث والمطورة أمثال T-90/T-72B ، تتضمن نظام ZETS13-1 للإطفاء الآلي .


فلإخماد النيران ، هناك أربعة اسطوانات لمكافحة الحرائق ، اثنتان في حجرة الطاقم واثنتان في مقصورة المحرك ، تستخدمان مزيج كيميائي من مواد Halon 2402 وHalon 1301 للإطفاء والكبح الفوري . النظام يستخدم عدد عشرة مجسات بصرية ، وهذه تستخدم لتحويل إشعاع لهب الوقود وزيوت التشحيم المكتشف إلى إشارة كهربائية . هناك أيضاً خمسة مجسات حرارية temperature sensors ، وهذه مصممة لتحويل درجة حرارة اللهب المكتشفة (من خلال استشعار الاختلاف في درجات الحرارة) إلى إشارة وناتج كهربائي electrical signal يشير إلى بداية حدوث نشاط الحريق . المجسات الحرارية قادرة على استشعار وكشف الارتفاع الخطر والمتطرف لدرجات الحرارة حتى 150 درجة مئوية . إن نظام إخماد النيران معد لكي يشغل يدوياً أو آلياً من خلال الأزرار على لوحة السيطرة والتحكم في موقع القائد أو سائق الدبابة . بالإضافة لذلك ، مقصورة المحرك مجهزة بعدد 2 مطفأة حريق يدوية من ثاني أكسيد الكربون carbon dioxide extinguisher تستعمل عند اخفاق النظام الآلي . 

هناك 5 تعليقات:

  1. في الحقيقة أخي سبق وأن أعددت موضوع عن هذا النظام لكن منذ زمن بعيد .. أعتقد أنها منظومة لتحديد مصدر الصواريخ المطلقة على الدبابة والله أعلم .

    ردحذف
    الردود
    1. هل يمكن أن أحصل على هذا الموضوع ؟!
      كنت أعلم أنها لتحديد مصدر الصواريخ ولكن الغريب بالأمر أنها توضع على دبابة واحدة فتحمي كافة دبابات الرتل !! السؤال هنا كم هي المسافة التي يغطيها هذا الجهاز ؟!!!

      حذف
    2. بالنسبة للمنظومة التي تسأل عنها ، فهذا مصدر يوضح بعض تفاصيلها ..

      http://tsahal.miniature.pagesperso-orange.fr/lws.droid.html

      حذف
  2. وأريد أن أسألك سؤال آخر لو سمحت ..:)
    ما هي دلالة الأرقام التي توضع على الدبابة "وأخص بالذكر دبابة الميركافاة "
    http://www4.0zz0.com/2013/01/20/09/483044403.jpg
    http://www4.0zz0.com/2013/01/20/09/685825715.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. هذه العلامات التكتيكية أخي الكريم تشير إلى الوحدة التي تنتمي لها الدبابة ، مثلاً بأنّ العربة هي دبابة من الفصيل الأول ، السرية الثالثة، الكتيبة الثانية.. وهكذا .

      the tactical markings show that the vehicles is tank of the first platoon, third company, second battalion .

      حذف