4‏/11‏/2012

تقنية خراطيش الذخيرة .


تقنيــــــة خراطيــــــش الذخيــــــرة


الخرطوشة أو الظرف cartridge هو مصطلح يطلق على مجموع مكونات أي قذيفة أو طلقة مفردة ، ليشمل الوصف كتلة المقذوف projectile في مقدمة الخرطوشة ، وشحنة الدافع propellant الذي يدفع المقذوف خارج فوهة السلاح ، بالإضافة إلى بادئ الإشعال (فتيل الإيقاد primer) في المؤخرة الطرفية للخرطوشة لتحفيز وإيقاد شحنة الدافع ، حيث ترزم مجموع هذه العناصر عادة في حاوية واحدة معدنية أو غير ذلك .  

توصف الخراطيش أولياً بعيارهم calibre (أو اللفظ الأمريكي caliber) ، الذي يشير إلى قطر المقذوف المستخدم ضمن التجويف الداخلي internal diameter للسبطانة ، أو شيء قريب من ذلك . مقاييس العيار قَد تعطى بالبوصات أو المليمترات ، لذا عندما نقول خرطوشة بعيار 30 (تكتب أحياناً 30") فإننا نعني مقياس المقذوف البالغ 0.30 بوصة في القطر ، في حين يوصف نفس الخرطوش في الشروط المترية بالعيار 7.62 ملم . وسواء استخدمت البوصة أو التعيينات المترية فإن مسألة الاختيار ترجع بشكل عام للمصمم . مع ذلك فإن من المسلمات وصف الخراطيش المستخدمة مع مدافع الدبابات والمدفعية بشكل عام سواء كانت شرقية أو غربية ، بالتعيينات المترية metric designations ، التي هي شائعة الاستخدام دولياً . لقد مرت تقنية تصنيع خراطيش الذخيرة في الشرق والغرب بمراحل عدة لتأصيل وتأكيد النمط الأكثر فاعلية واقتصادية مما سبق . حيث جرى تصنيع حاويات الخراطيش في البداية من مواد مختلفة ، مثل الفولاذ والنحاس والألمنيوم وغيرها ، أما الآن فإنها باتت تصنع من مواد لدائنية عضوية بخصائص ميكانيكية عالية .


البناء العام لحاوية الخرطوشة كما ذكر سابقاً يشتمل في تركيبه الداخلي على المكونات النشيطة للخرطوشة ، مثل شحنة المادة الدافعة propellant charge وآلية بادئ الإشعال primer ، وهذه الحاوية يجب أن تكون قاسية ومتينة بما فيه الكفاية لمواجهة التداول العنيف rough handling خلال أعمال النقل والتحميل . وعند إطلاق نيران السلاح ، فإن حاوية الخرطوشة ستتوسع بالضغط تجاه جدران حجرة بيت النار ، لتشكل سدادة محكمة مانعة لتسرب الغاز gas-tight seal ، حيث يلقى على عاتق هذه الحاوية المعدنية مهمة منع وإعاقة الهروب الخلفي لغازات الدافع من حجرة الاحتراق للخلف باتجاه مغلاق المدفع (هذا ما يفسر استخدام هذا النوع المواد حتى في الخراطيش الأحدث القابلة للاحتراق CCC التي تمتلك قاعدة معدنية تعمل كسدادة مانعه لنفاذ وتسرب غازات الدافع للمؤخرة) . وتتولى التفاعلات الكيميائية الناتجة عن احتراق شحنة الدافع ، دفع المقذوف المثبت في مقدمة الخرطوشة إلى هدفه المنشود . أما بادئ الإيقاد/الإشعال ، فيتم شده وضغطه بقوه إلى قاعدة حاوية الخرطوشة ولها وسائلها الخاصة لتوفير الحبس الغازي . بادئ الإيقاد يمكن أن ينشط بالطرق/القدح ، وفي بعض الحالات بواسطة نبضة كهربائية أو كلهما ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق