9‏/10‏/2017

الحلة الجديدة لنسخة الأبرامز M1A2 SEP 2 .

الحلة الجديدة لنسخة الأبرامز M1A2 SEP 2 وهي مجهزة كما يلاحظ بالصور بنظام القتل الصعب تروفي Trophy وكذلك بدروع تفاعلية نشطة !! الدبابة هكذا أصبحت محصنة بنسبة 70% على الأقل تجاه أخطار ساحة المعركة المحتملة !!

هناك 11 تعليقًا:

  1. اليست كل هذه الاضافات تؤثر على وزن الدبابة وبالتالى قدرتها على المناورة ؟
    هل حضرتك تعتقد انه يجب تزويد كل الدبابات والعربات المدرعة بهذه الانظمة حتى لو دخلت فى حروب تقليدية؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد إستاذي .. هذه الإضافات ستشكل عبىء جديد على كاهل الدبابة المثقل بالأساس لكنها باتت من ضروريات المعركة !! فمنظومات الحماية النشطة Active Protection Systems هي التقنية الحديثة التي جاءت للاعتراف بحقيقة أن صفائح التدريع وحدها لم تعد قادرة على ضمان أو تأمين بقاء دبابة المعركة الرئيسة في ساحة القتال.. مع ذلك يمكن أن نتفق جزئيا فيما تفضلت به !! على سبيل المثال الدبابة الحالية الأكثر تقدماً في العالم الألمانية Leopard 2، واجهت مثل هذه المشاكل المتلازمة لكل من عاملي القوة والوزن. فعندما قدمت هذه الدبابة أولاً إلى الجيش الألماني في أواخر السبعينات، كان لديها وزن مدمج ومتكامل لنحو 55 طن. هذه النتيجة عند تحليلها في معادلة القوة/الوزن كانت تعني تحصيل معدل تشغيل من 27 حصان لكل طن. النسخة المعتبرة الأحدث Leopard 2A7 تزن تقريباً 68 طن، وعندما يضاف إليها عدة التحسينات الخاصة بالعمليات الحضرية، فإن ذلك سيؤدي إلى تخفيض معدل القوة للوزن إلى فقط 22.22 حصان لكل طن. التأثير المضاد والعكسي على قابلية حركة العربة يمكن أن يعني أيضاً أن مجموعة الطاقة powerpack في الدبابة والتي تشمل المحرك وناقل الحركة ونظام التبريد ومجموعة التعليق، يجب أن ترقى وتحدث للإبقاء على جاهزية الحركة في التضاريس الريفية والرملية الوعرة cross-country mobility. هذا العرض هو واحد من عدة أمثلة لتأثير زيادة وزن العربات المقاتلة على قابلية الحركة من قبل فقط الدروع الإضافية التقليدية.

      حذف
  2. جميل..
    لكن ما مدى تأثير هذه الانظمة فى حالة حدوث صدام مدرع بين جيشين تقلديين فى الاراضى المفتوحة؟

    ردحذف
  3. الم تتوفر معلومات عن زوايا تثبيت الهوائيات الخاصة بالرادار وزوايا حركة الية الاطلاق ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة لهوائيات الرادار فهي قادرة على تغطية 360 درجة !! أما بالنسبة للوحدة التي تضم الذخيرة الفرعية MEFP، فهذه تستطيع الاستدارة والحركة الأفقية ضمن قطاع 200-220 درجة، بحيث تزود النظام قابلية الاشتباك تقريباً مع أي اتجاه يشير إليه الحاسوب. زاوية ارتفاع الإطلاق elevation angle لا تزال مجهولة.

      حذف
    2. ألا يمكن ان يحدث تداخل بين دور القاذفتين حال قدوم مقذوف من وسط المنطقة المشتركة ؟
      وما نجاعة ضرب المقذوف المتشظي بطلقة قناصة خلال وجودها على حاضن الاطلاق ؟

      حذف
    3. كل قاذفة إستاذي تغطي قطاع معين ولن يحدث التداخل لأن نظام سيطرة النظام هو من سيوجه القاذفة نحو الهدف المنشود.

      حذف
  4. شكرا لجهودك استاذنا.. حسب خبرت ما مدى تأثير الأسلحة الخفيفة وطلقات القناصة والقذائف المتشظية على منظومة الدفاع الإيجابي؟ سواء الهوائيات أو المقذوف؟

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي الفاروق وأعتذر عن التأخر بالرد .. هذه الجزئية سبق وأن تحدثنا عنها وقلنا أن بعض الأنظمة مثل التروفي تستعين بهوائيات رادار من نوع إيسا AESA. هوائي الرادار من نوع إيسا يشتمل على عدد كبير من الخلايا أو العناصر، كل منها ينجز وظائف الإرسال والاستقبال في ذات الوقت transceiver (الهوائي يشتمل على العديد من وحدات الحالة الصلبة الصغيرة المرسلة والمستقبلة). هذا يسمح بمواصلة تشغيل الرادار وجميع الأنظمة ذات العلاقة بالكامل حتى بعد فشل أو أخفاق بعض العناصر الفردية.

      حذف
    2. قرأت الموضوع الذي أشرت إليه أستاذي، لكن هل هذا يعني أن هذه الردارات تختلف عن ردارات نظام شتورة، والذي أشرت حضرتك في موضوع سابق إلى تعطلها جراء طلقات الأسلحة الخفيفة؟
      ثم كيف يمكن تحييد او تعطيل أو التخفيف من عمل منظومة تروفي غير طريقة ضرب قذيفتان من اتجاه واحد في وقت واحد؟ هل يمكن استخدام القناصة لإصابة المقذوف نفسه قبل إطلاق القذائف الصاروخية على الدبابة؟

      حذف
    3. للأسف لا يوجد طريقة حتى الآن باستثناء محاولة استهداف الدبابة بمقذوقين متلاحقين وهي طريقة عملية والله أعلم .

      حذف