5‏/6‏/2017

جولة في ورشة تأهيل دبابات جيش النظام السوري !!

جولـــــة فـــــي ورشـــــة تجديـــــد وتأهيـــــل دبابـــــات جيـــــش النظـــــام الســـــوري !!

"Resuscitation" Syrian tanks
الجيش النظامي السوري SAA يجتهد في إعادة تأهيل دباباته وعرباته العسكرية التي تعرض للإعطاب والأضرار الشديدة heavy damaged في ساحة المعركة (جميعها سوفييتية الصنع) وذلك في أحد الورش الكبيرة المخصصة لهذا الغرض !! وطبقاً لبعض المصادر الإعلامية فإن هذه الورشة تقع في ريف دمشق Damascus countryside وتتولى صيانة الدبابات المتضررة وتجديد محركاتها وصبغها (بما يشبه إنعاش Resuscitation هذا السلاح الحيوي) ثم إعادتها من جديد لساحة المعركة .. لا يوجد إحصاءات رسمية عما فقده جيش النظام من دبابات معركة خلال القتال ، لكن من المؤكد أن المخزون السوري تأثر كثيرا بنتائج المواجهات مع قوات المعارضة ، خصوصا بعد دخول منظومات الصواريخ الموجهه المضاد للدروع ATGM من على شاكلة الأمريكي TOW .. في السنوات الأخيرة من الحرب ، مسرح العمليات إنتقل إلى الصحراء السورية الواسعة . لذا ، عمل جيش النظام أصبح أكثر تميزاً عن ذي قبل مع كثافة إستخدام الوحدات الآلية المدرعة . بالنتيجة ، قوات المعارضة السورية عززت عملياتها النوعية تجاه دبابات ودروع النظام وشهد الصراع مزيد من استخدام المقذوفات الموجهه المضاد للدروع ATGM ، الذي أدى بدوره إلى زيادة في خسائر الدبابات التابعة لجيش النظام السوري .

هناك 3 تعليقات:

  1. استاذنا الغالي
    هل بإمكانك الحديث أو ربما تكتب لنا موضوعاً مفصلاً عن الدروع التفاعلية اللامتفجرة NXRA والدبابات التي تستخدم هذه الدروع حالياً.

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله أخي الكريم .. في الحقيقة فكرة هذا النوع من الدروع قائمة على إستخدام مواد قابلة للتفاعل مع نفاث الشحنة المشكلة بقصد إمتصاص زخمه !! وقد قامت بعض الدول الغربية بتسخير مواد مستحدثة وتكنولوجيا جديدة لتطوير هذا النوع من التصفيح ، عن طريق وضع مادة بلاستيكية رغوية كالبولي يوريثان polyurethane ، وهي مادة كيميائية كثير الاستخدام كرغوة ذات مرونة وتلدين عالي ، حيث تستعمل لعمليات العزل الصارم والمقسى في الفواصل الموجودة بين صفائح الفولاذ . وفي بعض نماذج دباباتهم ، ملأ الألمان الفراغات بين صفائح التدريع بمادة البولستيرين Polystyrene وهي مركب كيميائي بلاستيكي متماسك مع قدرة للتحول إلى رغوة عند تعرضه للضغط الشديد ، وقد أستخدم هذا الترتيب في النسخة Leopard 1A3 . فحين يصاب هذا النوع من الدروع بقذيفة شحنة مشكلة ، فإنها تنفجر على الصفحة الخارجية للدرع وتثقبه ، ولكن سرعان ما تنخفض الطاقة الناشئة عن كتلة النفاث بسبب امتصاص المادة الكيميائية لطاقة النفاث (تنتفخ هذه المادة بسرعة كبيرة تصل إلى 200-500 م/ث خلال عملية الامتصاص) . السوفييت في الماضي طوروا أحد أشكال هذا التدريع ، وهو عبارة لوحين من الفولاذ ، سماكة كل منهما 5 ملم ، ينحصر بينهما مادة مطاطية سماكتها 100 ملم ، حيث استخدم هذا التدريع على الدبابات القديمة من طراز T-55 .

      حذف
  2. على أبواب الملاحم https://www.youtube.com/watch?v=G99a_njvxkE&feature=youtu.be

    ردحذف