4‏/6‏/2017

ظهور لغم الإحاطة الإيراني YM-4 في الموصل !!


ظهـــــور لغـــــــم الإحاطـــــــة الإيرانـــــي YM-4 فــــي معركــــــة الموصــــل !!
عرضت صور حديثة من مدينة الموصل العراقية للغم الإحاطة الإيراني bounding mine المضاد للأفراد المسمى YM-4 . هذا النوع من الألغام صمم لكي يستعمل في المناطق المفتوحة . فعندما يتعثر أحد الأفراد بأذرعه البارزة ، تطلق شحنة دفع صغيرة جسم المنجم إلى إرتفاع 0.9 -1.2 أمتار في الهواء ، حيث تنفجر الشحنة الرئيسة وتقذف شظايا وأجزاء بإرتفاع الخصر تقريبا waist height . اللغم الإيراني YM-4 يتألف من حاوية أسطوانية حديدية ، مع صمام تحفيز قابل للفصل يثبت للأعلى من اللغم . الصمام قابل للتنشيط مع حمل ضغط pressure load يتراوح ما بين 7-15 كيلوغرام ، أ و يمكن تنشيطه مع حمل جر/سحب traction load يتراوح ما بين 3-8 كيلوغرام . عندما ينشط صمام اللغم ، المفجر يشعل شحنة دافعة propelling charge ، تتسبب في إطلاق جسم اللغم وقذفه للأعلى لإرتفاع حوالي 50 سنتيمتر ، لينفجر بعد ذلك ناشراً شظاياه في كل إتجاه .  

DAHltgUXgAA22ZJ
DAHlvbOW0AEjgJK
DAHlydzXgAEc-Dg

مواصفات اللغم ..
Bounding Mines Catalog

هناك 7 تعليقات:

  1. دكتور انور ... امساك الله بالخير اولا
    عندي سؤال من فضلك ... كم هو المدى القاتل لمثل هذه الالغام ؟
    وكم تكون كثافة الشظايا الحديدية عند مدى القتل الأقصى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال جميل .. لنأخذ على سبيل المثال لغم الإحاطة الإيطالي Valmara 69 الذي تنتجه شركة Valsella . هذا اللغم عند إنفجاره يقذف عدد 1000 شظية فولاذية صغيرة الحجم في كافة الإتجاهات ، ومدى القتل يبلغ 25 م من مركز الإنفجار .

      حذف
    2. سأزيد سؤال اضافي على سؤال اخي السابق..،
      برأيك لماذا لم يقوم مصمموه بجعل جوانبه مقعرة الشكل قليلا لحصر نطاق الشظايا بعيدا عن الإنخفاض او الارتفاع اكثر من مستوى الهدف (المشاة)
      وهذا الشكل نلاحظ اعتماده في جميع الالغام التلفزيونية (سواء التي تصنعها الحركات الثورية او الغام الكلايمور الامريكية) ؟
      للدقة : ربما الكلايمور ليس مقعرا ولكن جعلت اطرافه اكثر سماكة للقيام بنفس الغرض

      حذف
    3. أسأل كما تشاء فمن أجل ذلك وضعتا المدونة .. جسم اللغم أسطواني من أجل شمول قطاع 360 درجة في السمت وبالتالي إصابة جميع الأفراد في منطقة الهدف ، فشعاع التشظية ليس موجه لقطاع محدد كما هو الحال مع أللغم كلايمور الذي تصلح أكثر لنصبه على قارعة الطرق .

      حذف
    4. اشكرك دكتور ...
      يبدو انك لم تفهم سؤال ... انا قصدت ان الشظايا عندما يكون جدار العبوة مستقيم "عموديا" بغض النظر عن شكله افقيا (اسطواني او منحني كما بالكلايمور )
      الشظايا بعد انتشارها على مسافات اكثر من 15 متر ... تبدا بالتوسع عموديا ليزيد حجم نطاق الشظايا عن الهدف ( تبدا بعضها بالاصطدام بالارض وبعضها تتجه في الهواء فوق ارتفاع الجنود )
      .
      ولتركيز الشظايا بشكل كامل على منطقة الهدف يتم تقعير سطح العبوة من جهة الهدف
      بامكانك ملاحظة هذا الامر بشكل واضح على جميع الغام الأفراد التي تصنعها الجماعات المسلحة ( حزب الله ، المقاومة الفلسطينية )

      حذف
    5. نعم أخي الكريم فهمت قصدك .. يمكن أن نعزي الأمر لإجتهادات المصممين !! عموما هذا النوع من الألغام مستعمل في الغالب أمام حقول الألغام المضادة للدبابات والمواقع الدفاعية وذلك بقصد مشاغلة أفراد سلاح الهندسة والمشاة المساندين .. وعلى خلاف الألغام المضادة للدبابات ، الألغام المضادة للأفراد تصمم بأنواع وأشكال كثير ومتعددة ومنها ما هو غريب الشكل ومنها ما هو بألوان البيئة المحيطة ومنها ما هو مخصص فقط للإعاقة وقطع الرجل وهكذا .

      حذف
  2. هل من ممكن الكتيب الذي اخذت من صورة المواصفات

    ردحذف