11‏/8‏/2016

نظام الحماية والقتل السهل الألماني MUSS .

نظـــــــــام الحمايـــــــــة والقتـــــــــــل السهـــــــــل الألمانـــــــــي MUSS

يجزم العديد من المنظرين العسكريين أن دبابات المعركة الرئيسة MBT ستحتاج في المستقبل القريب إلى التأكيد على بعض التجهيزات القياسية ضمن مفهوم أنظمة الحماية النشطة APS وذلك بقصد تعزيز قدرتها على البقاء وانجاز دورها بشكل آمن . هذه التجهيزات ، وربما غيرها ، ضرورية لتوفير قابلية اكتشاف وتعقب الذخيرة العدائية ومن ثم مواجهتها واعتراضها في الزمن المناسب . التجهيزات يمكن أن تشمل كاشف للأشعة تحت الحمراء IR detector ، نظام تعريف بالهدف target identification ، مستقبل تحذير راداري radar warning receiver ، كاشف ليزري laser detection وأخيراً نظام فاعل للإجراءات المضادة Countermeasures . نمط العمل وآلية المعالجة ستكون منظمة ومدروسة . فبعد أن يتم تمييز التهديد وتعريفه ، يتم من خلال معالج البيانات تسليم الهدف لمجس التعقب والتتبع . هذا المجس أو المستشعر يقرر بعد ذلك حجم التهديد القادم وشكله ومساره الإتجاهي . الإشارات ومعلومات المعالجة تستفيد من بيانات التعقب tracking data لتستطيع اختيار وتحديد الإجراء المضاد آلياً أو من قبل قائد العربة ، حيث يتم تقدير وحساب زمن إطلاق النار أو نشر الإجراء المضاد المتاح .
نظام قتل سهل بوشر العمل على تطويره منتصف التسعينات من قبل شركتي EADS وKMW الألمانية وحمل التعيين MUSS (اختصار نظام الحماية الذاتي متعدد الوظائف) . هذا التطوير الذي يتراوح وزنه ما بين 65 إلى 160 كلغم اعتماداً على التجهيزات والتطبيق ، صمم خصيصاً لحماية العربات العسكرية من القذائف الموجهة المضادة للدبابات المنطلقة من الجو أو الأرض وأختبر بنجاح على الدبابة الألمانية Leopard 2A5 في سبتمبر العام 2003 (تم تبنيه أولاً على عربة المشاة القتالية نوع Puma العام 2015) . وإضافة لمجسات التحذير الليزرية التي تنذر الطاقم من إضاءة عربتهم بشعاع الليزر ، النظام مزود بمستقبلات تحذير من الصواريخ المعادية ، هي عبارة عن مجسات كشف بصرية سلبية optical sensors . هذه المجسات تتضمن في تركيبها مرشحات ومعالج إشارات متكامل ، وهي قادرة على رصد الإشعاعات فوق البنفسجية ultraviolet emissions الصادرة عن عادم محرك الصاروخ المهاجم وبالتالي إنذار المشوشات تحت الحمراء لمباشرة العمل أو القيام بإجراء مضاد آخر .  
لقد صمم الحاسوب المركزي للنظام MUSS لكي يعمل مباشرة عند اكتشاف التهديد المعادي مع زمن استجابة مقدر بنحو 1-1.5 ثانية ، وهو قادر على معالجة بحدود أربعة تهديدات معادية دفعة واحدة . فعندما تكتشف المجسات قذيفة قادمة أو شعاع ليزري مصوب نحو العربة ، ينشط الحاسوب الإجراءات المضادة بشكل آلي . قائمة الإجراءات المضادة يمكن أن تشمل تنشيط حجابات الدخان smoke-screens ، أو تشغيل المشوشات وبالتالي توجيه فيض من الإشعاع تحت الأحمر باتجاه منصة إطلاق الصاروخ المعادي بغرض التداخل والتشويش ، أو حتى إجراء ناري مضاد . المشوشات هي من النوع القابل للتدوير rotatable وعند الشروع بالعمل ستكون موضبة آلياً بحيث توجه نحو مسار الصاروخ المهدد للعربة ، لتصدر حينها شعاع مركز ومنظم من الطيف تحت الأحمر لهزيمة الصاروخ الموجه بتقنية SACLOS . أيضاً بالإمكان تشغيل المشوشات وتفعيلها بشكل مستمر متى ما الهجمات الصاروخية توقعت لكنها بذلك يمكن أن تكشف موقع الدبابة للرصد المعادي . مفرغات قنابل الدخان هي الأخرى يمكن أن تدار باتجاه القذائف المهاجمة . وعلى خلاف قنابل الدخان التقليدية ، الإجراء المضاد في المنظومة MUSS يمكن أن يحدث غيمة دخان متعددة الأطياف multi-spectral smoke ، التي تحجب الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية وأشعة الليزر (مادة الدخان نفسها يتم توليفها عن طريق مزج عدة عناصر ومركبات مع بعضها البعض ، مثل كلوريت البوتاسيوم وثاني كربونات الصوديوم وغيرها) .

هناك تعليقان (2):

  1. اظن ان انظمة القتل الصعب مصحوبة بردار افضل
    لان اجهزة الاستشعار قد تخطأ كما قد يكون مدى تغطيتها الدائري اقل من 360 درجة مما يقلل من فاعليتها
    بينما الرادار يقدم ميزات كشف افضل و له قدرة افضل في مواجهة التشويش
    الالمان لهم خيارات اخرى تتمثل في انظمة القتل الصعب AVePS و ADS و حتى نظام الوحدات المستقلة ROSY_L بعد ان يطور الى APS

    ردحذف
    الردود
    1. هوائيات الرادار بسبب حجمها ، أكثر عرضة للإصابة بنيران طلقات الرصاص والشظايا مقارنة بحجم المجسات الأخرى الأصغر .. الرادارات أكثر عرضة للتشويش والإعاقة الإلكترونية ويمكن استهدافها بسهولة بأسلحة باحثة عن الموجات الكهرومغناطيسية حال توفرها في ساحة المعركة ، وأخيرا هي أكثر قدرة على فضح موقع العربة التي تحملها بسبب انبعاثات الاشارات الصادرة عنها !! في المقابل وعلى النقيض ، مجسات رصد الإشعاع تحت الأحمر والأشعة فوق البنفسجية تعمل بصمت وهي بطبيعتها سلبية ولا تصدر أو ضوضاء أو إشارات للدلالة على موقعها .

      حذف