19‏/7‏/2016

محركــات ألمانيــــة جبـــــارة لدبابــات المعركـــة الرئيســـــة .

محركــــــات ألمانيــــــــة جبـــــــــارة لدبابــــــات المعركــــــــة الرئيســـــــــــة

في ألمانيا يبرز اسم اتحاد شركات MTU (اختصار Motoren- und Turbinen-Union) في ساحة تصميم وإنتاج المكائن الثقيلة ذات التطبيقات العسكرية . فمحركات الديزل الأولى للدبابات الألمانية طورت في الخمسينات من قبل شركة Daimler Benz . في العام 1965 ، حدث الاندماج بين هذه الشركة وشركة Maybach ، وفي العام 1969 ، الإئتلاف استلم اسمه الجديد "MTU Friedrichshafen" . منذ ذلك الحين ، أنتجت الشركة أكثر من 19,000 محرك ديزل للعربات المدرعة . هكذا وبعد محركات الجيل الأول ، ظهرت في منتصف الستينات محركات الدبابات من الجيل الثاني التي أطلق عليها السلسلة 870 ، وهذه تميزت بحجم أكثر انضغاطاً وبالأداء الأعلى . شملت هذه المحركات عدد ثمانية وعشرة وإثنا عشر اسطوانة مع قوة خرج من 880 إلى 1100 كيلووات (بحد أقصى حتى 1320 كيلووات) عند 2600 دورة في الدقيقة . المحرك ذو الإثنا عشر اسطوانة MB 873 Ka-501 تولى دفع الدبابة الألمانية Leopard 2 ، ونسخته ذات الثمانية اسطوانات دفعت الدبابة الكورية K-1 . أما بالنسبة لمحركات MTU من الجيل الثالث والتي بدأ العمل عليها منذ منتصف السبعينات ، فقد أطلق عليها السلسلة MTU 880 . وفي العام 1992 أكمل تحضير وإنتاج هذه السلسلة الجديدة ، التي وصفت عندها بأنها أحد أكثر محركات الدبابات الغربية الواعدة والمتقدمة ، بل والأقوى في فئتها على مستوى العالم . هذه السلسلة كانت تعرض قوة خرج من 550 و1100 كيلووات حسب عدد اسطوانات المحرك عند 2,700 دورة في الدقيقة . في نفس الوقت ، الوزن العام للمحرك جرى تخفيضه بحدود 16% ، وعدد الأجزاء تم تقليلها لنحو 33% ، واستهلاك الوقود لنحو 12% قياساً بالمحرك السابق MB 873 الذي كان يدفع الدبابة Leopard 2 (مع نفس قابلية الخرج) . لقد تضمنت ميزات التصميم الرئيسة لسلسلة محركات MTU 880 ، نظام حقن وقود مباشر ، أربعة صمامات لكل اسطوانة ، إدارة إلكترونية رقمية ، شاحن توربيني متواصل ومتتابع وكذلك ترتيبات متوافقة لتنصيب منظومة تبريد مشترك intercooler (أداة ميكانيكية تستخدم لتبريد السوائل) .
لقد أتاحت منتجات تقنية الشحن التوربيني turbocharger الحديثة في هذه المحركات زيادة تقديرات عزم دوران بحدود 30% عند مدى السرع المخفضة . هو مزود بنظام تبريد قادر على تشغيل المحرك في مدى درجات الحرارة البيئية من -40 درجة مئوية وحتى +52 درجة مئوية . وكان لهذه المزايا أن أتاحت قبول أحد أفراد هذه السلسة وهو MTU 883 ذو الإثنا عشر اسطوانة في دبابة المعركة الرئيسة Leclerc التابعة لقوات الإمارات العربية المتحدة البرية . كما يؤكد مصممي MTU ، أن تركيب هذا النوع من المحركات على الدبابات البريطانية Challenger 2E حال طلبه ، يمكن أن يوفر مقدار كبير من الفضاء الذي يمكن أن يستعمل لأغراض أخرى . إذ يمتلك المحرك MT 883 نفس معدل القوة المقرر لدبابة Leopard 2 لكن مع فقط 60% من حجم التثبيت أو التنصيب (يبلغ طول المحرك 1488 ملم ، عرضه 972 ملم ، ارتفاعه 742 ملم ، ووزنه 1,900 كلغم مع ناتج خرج أقصى من 1500 حصان متري) . كما أنه سوف يزيد قابلية حركة العربة بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الوقود . المحرك MTU 883 اختبر أيضاً على الدبابة الأمريكية M1A2 التي عرضت اختبارات ميدانية شاقة أواخر العام 1998 ، وأسفرت عن توقيع شركة General Dynamics عقد مع شركة MTU الألمانية لتصنيع سلسلة المحركات MTU في الولايات المتحدة لأسواق التصدير الداخلية والعالمية .
المحرك اختير أيضاً لتسيير ودفع الدبابة الإسرائيلية الأحدث Merkava Mk4 ، حيث زودت الدبابة بالنسخة الأمريكية من المحرك والذي تم انتاجه من قبل شركة جنرال داينمكس للأنظمة الأرضية وحمل التعيين GD883 (الأحرف GD اختصار General Dynamics) ، ومثل المحرك الجديد زيادة لنحو 25% في القوة بالمقارنة إلى محرك الدبابة الأسبق Merkava Mark III الذي كان بقوة خرج 1,200 حصان . لقد تم وضع مقصورة المحرك وخزان وقود مفرد في الجهة الأمامية من الهيكل ، وخزاني وقود في المؤخرة . المحرك ينقل إلى إسرائيل للتركيب والتكامل مع ناقل الحركة الآلي ونظام السيطرة الحاسوبي على المحرك . ناقل الحركة الآلي المصنع من قبل الشركة الألمانية Renk ، هو ذو خمسة تروس أمامية بدلاً من أربعة تروس كما في الدبابة Merkava Mark III (في العام 2003 بعد استلام جيش الدفاع الإسرائيلي لدبابات Mk4 تم الكشف عن عيب خطير في نظام صمام المحرك ، ترتب عليه توقف المحرك بعد تجاوز مسافة 200-250 كلم ، ولا يعرف إن كان تم معالجة الأمر أم بعد) . 

هناك 3 تعليقات:

  1. في مقابل تزويد الامارات لدباباتها اللوكلير بالمحرك MTU883 هل هناك اهتمام خليجي (كويتي -سعودي) أو نيه باستبدال محركات دباباتهم الابرامز ذات المحركات التوربينيه كثيرة المشاكل والاعطال والشره في استهلاك الوقود بهذه النوع من المحركات..

    ردحذف
    الردود
    1. ربما المملكة لكن الكويت لا أعتقد !!! المحركات التوربينية تعاني من كثرة الإعطال في البيئة الصحراوية ناهيك عن أستهلاكها الكبير للوقود .. يجب على الدول العربية التي تستخدم الأبرامز البحث عن محركات جديدة بنفس قوة الخرج مع إعتمادية أكبر .

      حذف
    2. ربما الكويت لكن السعودية لا أعتقد !!! بل مستحيل ألمانيا لن تبعي السعودية و وضعت عليها X حتي أمريكا عطلت أكثر عقود السعودية منذو سنوات للبحرية والجوية والبرية ألا بعض الذخائر. المضحك حتي بريطانيا أخرت تسليم طائرات التايفون منذو 2007 الي اليوم لم تستلم السعودية كامل طلبات 72طائرة

      حذف