16‏/2‏/2016

تجربة الشتورا في الصحراء .

فيديو جديد يظهر تجربة حية على منظومة التشويش الكهروبصري "شتورا" Shtora في الصحراء دولة ما ونجاحها في إعتراض صاروخ موجه سلكيا بعد إرباك عملية التوجيه ، حيث عمد النظام إلى حرف مسار الصاروخ جهة الأعلى قبل أن يبلغ هدفه المعين في منظار التسديد !!


فيديو للمشاهدة ..

video

هناك 10 تعليقات:

  1. استاد انور حجم المركبة صغير على ان تكون دبابة تي-90 انا ارجح انها عربة او سيارة مركب عليها منظومة الحماية الجديدة التي يقال انها سورية الصنع.
    https://fbcdn-photos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-0/p296x100/12645154_891006534343400_1480220787090271743_n.jpg?oh=252da91ec8a877b87b78c2aeb7a979a8&oe=57602D5D&__gda__=1466891373_59e5d471c4f6a41005a64f277a77d560

    ردحذف
    الردود
    1. لم أذكر الدبابة T-90 أخي الكريم بل ذكرت المنظومة ، ولو دققت النظر في الفيديو ستلاحظ تباعد عدستي التشويش عن بعضهم البعض مما ينفي كونها تخص منظومة التشويش السورية محلية الصنع .

      حذف
  2. اخ انور ماهو الحل الاقتصادي برأيك لمثل هذه المنظومات هل الرجوع مثلا للمالوتكا هو ناجح ؟ هل يوجد طراز للمالوتكا (تانديم) ؟
    سؤال اخير خطر في بالي بعد كل هذه الاضافات في الساحة السورية : شاهدت من فترة تجربة لصاروخ اميركي مضاد للدروع (نسيت اسمه) فائق السرعة وحسب مااذكر انه تم الغاء المشروع لتكلفته وعدم الحاجة اليه . هل تتوقع ان يتم احياء المشروع خصوصا بعد انتشار active protection system ?

    ردحذف
    الردود
    1. في الحقيقة أخي الكريم سبق لي أن ألتقيت بمندوب الشركة الروسية منتجة النظام في الكويت ، ويومها أعددت هذا الموضوع عن نواقص الشتورا .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/12/blog-post_11.html

      يوجد مقذوفات ميلوتكا ثنائية الرؤوس في الساحة السورية من صناعات مختلفة ، لكن يعاب عليها بشكل عام انخفاضات احتمالات إصاباتها ، ناهيك عن ضعف رؤوسها الحربية .

      الصاروخ الذي تقصده يطلق عليه MGM-166 LOSAT ويعتمد على طاقته الحركية لإختراق الدروع .. المشروع تم إيقافه لأسباب عديدة لكن مراكز البحث لا تزال تعمل على أنظمة متقدمة لمواجهة منظومات الحماية النشطة وآلية المشاغلة.. تحياتي .

      حذف
  3. هناك اسئلة تتعلق بالفيديو
    اولها هل حقا حرفت المنظومة الصاروخ ؟ أم مثل الرامي ذلك ؟
    هل استخدم صاروخ تاو أم صاروخ طوفان ؟
    قد يكون هذا الفيديو هو عملية دعائية و جزء من الحرب النفسية ليس أكثر ، خصوصاً أنه استخدم فيه التاو و ليس اي نوع أخر من الصواريخ .

    ردحذف
    الردود
    1. لا عملية الحرف تمت فعلاً وليس في ذلك شك ، لأن فكرة عمل النظام بسيطة وقائمة على إصدار إشارات خاطئة وخادعة لمنصة اطلاق الصاروخ ، لتقوم هذه بإرسال تعليمات توجيهيه خاطئه للصاروخ عن طريق أسلاك التوجيه ، مما يجعل هذا الأخير ينحرف عن هدفه المحدد في منظار التصويب ، أما صعوداً للسماء أو هبوطاً للأرض .. لا فارق مع نوع الصاروخ المستخدم لأن فكرة العمل يمكن تطبيقها على جميع أنواع الصواريخ الموجهه بالسلك .

      حذف
  4. كيف يتم التشويش على صاروخ موجه سلكيا ؟ الصاروخ ياخذ التعليمات من المحطة عبر السلك ويصحح الرامي المسار فكيف يحصل التشويش ؟

    ردحذف
    الردود
    1. حسنا أخي الكريم ، المنارة في مؤخرة الصاروخ تصدر أشعة تحت الحمراء على شكل شعاع ضيق وبأسلوب نبضي ومتقطع ، تلتقط من قبل مستقبل receiver في وحدة التعقب البصرية . المستقبل يقيس زاوية ورود الشعاع تحت الأحمر إليه من ناحية بيانات الارتفاع وزاوية السمت azimuth/elevation data ، ويحدد فارق الانحراف بين مسار الصاروخ وخط التسديد ، ومن ثم يزود وحدة توجيه الصاروخ بالبيانات المتحصلة عن موقع الصاروخ ، لتجري التصحيحات اللازمة وترسل للصاروخ على شكل إشارات كهربائية عن طريق الأسلاك الممتدة بين مؤخرة الصاروخ ووحدة الإطلاق ، حيث تتحول الإشارات بعد ذلك على أوامر ميكانيكية تنفذها زعانف التوجيه بواسطة غاز الدفع المتسرب عبر الصمامات .. دور الشتورا قائم على إرسال اشعاع تحت الأحمر في ذات النطاق لخداع المستقبل في منصة إطلاق الصاروخ الذي بدوره سوف يستقبل إشارتين من مصدرين مختلفين بدل إشارة واحدة مما يتسبب في إرباك عمله .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/10/shtora-1-t-72.html

      حذف
  5. للاسف الشديد حتى صاروخ التاو تم التشويش عليه وحرفه عن مساره .!!!!

    https://www.youtube.com/watch?v=m9JLuiW9Dws

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد في هذا الفيديو ما يثبت عملية التشويش فهناك احتمالية تعثر الصاروخ أو خلل في منظومة الدفع أو حتى التوجيه !! لكن تبقى جميع الإحتمالات متاحة ومقبولة .

      حذف