19‏/1‏/2016

القاذف السوفييتي المضاد للدروع RPG-16 .

القاذف الذي اقتبس الروس الكثير من ميزاته لتصميم السلاح RPG-29
القــــــــــــــــــاذف السوفييتــــــــــــــي المضــــــــــــــاد للـــــــــــــــدروع RPG-16


شهد السلاح الكتفي RPG-7 معظم النزاعات والصراعات الدولية ، منذ منتصف الستينات وحرب فيتنام Vietnam War ، مروراً بحروب الشرق الأوسط وأفغانستان والشيشان ، وأظهرت دراسة أمريكية أن 50% من قتلى الجنود الأمريكان في بداية الاحتلال للعراق 2003 كان بفعل قذائف RPG-7 ، الذي لا يزال حتى الآن قيد الاستخدام بشكل واسع في الكثير من المنظمات العسكرية وشبه العسكرية . وتتحدث بعض المصادر عن أول مشاركة عملياتية لهذا السلاح كانت في حرب الأيام الستة العربية الإسرائيلية العام 1967 ، عندما خصص سلاح واحد لكل فصيل ، مدعوماً بالقنابل اليدوية المضادة للدروع طراز RPG-43 . واستخدم القاذف بدرجة محدودة في ذلك الوقت من قبل أفراد المشاة المصريين ، لكنه شاهد استخدام أكثر توسعاً في حرب أكتوبر 1973 والحروب اللاحقة . قوات الدفاع الإسرائيلية IDF استحوذت على بعض نماذج القاذف RPG-7 من مصر وسوريا ، وقامت بتوجيهها لعدد من وحداتها المختارة ، تحديداً القوات الخاصة وقوات المضليين ... في أواخر الستينات وتحديداً في العام 1968 ، صمم مكتب GSKB-47 برئاسة المهندس I. E. Rogozin ، بالتعاون مع مكتب تصميم الأسلحة الخفيفة TsKIB COO برئاسة المهندس VF Fundaevym ، قاذف سوفييتي كتفي جديد مضادة للدروع ، أطلق عليه الرمز TCB-034 وبعد ذلك عين باسم RPG-16 . دخل هذا السلاح المعد خصيصاً للقوات السوفييتية المحمولة جواً airborne troops ووحدات القوات الخاصة "سبتناز" Spetznaz الخدمة في العام 1970 ، وتميز بسبطانة فولاذية ملساء الجوف بقطر 58.3 ملم وطول 1104 ملم تتكون من جزأين قابلين للفصل . وكان كسابقه RPG-7 ، عديم الارتداد لاعتماده على مقذوف بمعزز صاروخي rocket booster مع رأس حربي بقطر فوهة السلاح (لم تطور ذخيرة لهذا السلاح باستثناء المقذوف ذو الشحنة المشكلة PG-16V مع محرك صاروخي أكثر قوة ، ونظام إيقاد كهربائي بدل نظام الطرق الميكانيكي التقليدي) . هذا السلاح وعلى خلاف القاذف RPG-7 لم تكن ذخيرته من النوع المشحون من المقدمة مع رأس حربي بارز ، بل كانت من النوع المحصور والمتجانس بالكامل في داخل تجويف السبطانة ، وهذا بالضبط ما أضعف قدرات السلاح النارية بالمقارنة بمنافسه RPG-7 . المقذوف PG-16V كان مجهز بعدد ستة أنصال مثبته على خرطوم المحرك الصاروخي ، هذه عملت على تخفيض انجراف المقذوف الناتج عن الريح العرضية خلال الطيران . السلاح جهز بمنظار من نوع PGO-16 ذو قدرة تكبير 2.7× ، وأرجل أمامية قابلة للطي . ورغم أن مداه الفعال وصل لغاية 800 م ، إلا أن هذا السلاح لم يكتب النجاح بسبب قابلية اختراقه المحدودة والمقدرة بنحو 300 ملم من الفولاذ . كذلك بسبب ثقل وزنه البالغ وهو فارغ 9.4 كلغم ، وعندما يجهز للرمي فإن وزنه يصل لنحو 12.4 كلغم . لذا ، وفي مرحلة لاحقة توقف تصنيع السلاح RPG-16 بعد إنتاج نحو 116,883 قاذف منه حتى العام 1999 ، كما شهد استخداماً محدوداً خلال الحملة السوفييتية على أفغانستان ضد المواقع المحصنة ، لكنه استبدل لاحقاً بقواذف الرمية الواحدة الكتفية المضادة للدروع من طراز RPG-18 و RPG-22 وكذلك أسلحة RPG-7 .












هناك 9 تعليقات:

  1. ممكن طلب يا اخ انور يكون من مواضيعك القادمة
    كيف تحييد المدرعات والدبابات عن انظار الطيران والقصف الجوي
    وشكرا
    xxghostxx969

    ردحذف
    الردود
    1. نعم بالإمكان والزبدة في خاتمة الموضوع .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/12/blog-post.html

      وسيلة أخرى لتوليد غمامة كبيرة وسريعة من الدخان الأبيض لحجب الرؤية أيضاً ممكنة .. الفكرة بإختصار تكمن بجلب محرك من أي نوع ويفضل المحركات الكبيرة ويمكن الإستفادة من محركات الطائرات في القواعد السورية المسيطر عليها ، حيث يمكن تثبيت هذا المحرك على عربة مقطورة أو مجنزرة (مثل عربة BMP) وتشغيل المحرك عند إستشعار الخطر ، وأثناء ذلك يتولى أنبوب موصول بخزان وقود الديزل صب الوقود السائل على منفذ العادم الساخن الخاص بالمحرك ، ليخرج الدخان الأبيض الكثيف بشكل سريع وكثيف في نفس الوقت ليغطي المنطقة التي تتجمع بها القطعات العسكرية ..

      حذف
  2. مشكور فعلا فرو الاغنام جدا مفيد كنت اعرف انه يستخدم في عزل الحرارة حتى لا تستطيع رؤيتك باستخدام الاشعة تحت الحمراء

    ولكن اليست فكرة دخان سامة ام انها لن تؤثر على الجهاز التنفسي
    ولكن الان مع حجب رؤية عن طريق الدخان الا تسطيع الطائرة استخدام الرؤية الحرارية
    ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. فرو الخراف يعمل على إمتصاص شعاع الليزر المستخدم في الإستهداف .. الدخان يستخدم لحجب الأهداف المدرعة والأهداف الثمينة الأخرى وليس الأفراد .

      حذف
  3. هل من الممكن توضيح مصدر هذا المقال
    الموقع الذي اعتمدت عليه

    ردحذف
    الردود
    1. أترجم من مصادر روسية أخي عندما يتعلق الحديث بسلاح روسي وهكذا ..

      http://www.libma.ru/tehnicheskie_nauki/otechestvennye_protivotankovye_granatometnye_kompleksy/p12.php

      حذف
    2. جميل جدا شكرا لك يا طيب
      أذكر قبل فترة نزلت رابط لبرنامج مترجم للروسية
      هل من الممكن ان تكتب الرابط

      حذف
  4. شكككككرا
    يعطيك العافية

    ردحذف