22‏/10‏/2015

نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

نظــــــــــام التلقيـــــــــم والتحميــــــــل الآلـــــــــي فــــــــــي الدبابـــــــــــة T-72



رغم أن الكثير من دبابات المعركة الرئيسة MBT لا تزال تتبع أسلوب التلقيم أو التعبئة اليدوية manual loading لحشو وشحن مدافعها الرئيسة بالذخيرة المناسبة ، إلا أن العديد من الدبابات الأخرى فضلت نمط التلقيم الآلي auto-loading لرفع كفاءتها وقدرتها النارية . ويبدو ذلك جلياً وواضحاً في العديد من الدبابات الحديثة أمثال الفرنسية Leclerc واليابانية Type 10 والصينية Type 98 وغيرهما من الدبابات التي تستخدم هذا النوع من الأنظمة ، بما في ذلك سلسلة الدبابات الروسية الأكثر شهرة T-90/T-80/T-64/T-72 . ويؤكد مصممو هذه الأنظمة على مزاياها العديدة المتمثلة في المحافظة على وتيرة رمي مرتفعة ولفترة زمنية طويلة على مختلف التضاريس .
 

في الوقت الحاضر يتوفر لدى الروس نوعان شائعان من منظومات التلقيم الآلي ، يطلق عليها من حيث أسلوب العمل مصطلح Carousel أو منصة الدوران الحلقية ، وهي مكرسة أسفل سلة البرج لتلقيم وتغذية المدفع القياسي 2A46M عيار 125 ملم الذي يجهز في سلسلته جميع الدبابات الروسية الحديثة . حيث يختار قائد الدبابة أثناء الاشتباك نوع الذخيرة المطلوب (HE ، HEAT ، أو APFSDS) ، لكي تعمل آلية الملقم الكهربائية على إدارة منصة أو صينية التحميل الدائرية التي تضم كاسيتات الخراطيش ، وترفع القذيفة ثم شحنة الدافع من موقعهما وإدخالهما بعد ذلك في فتحة عقب السلاح الواحدة تلو الأخرى ، ثم يغلق العقب بعد ذلك بشكل تلقائي . عندها يطلق الرامي النار ، وترتد كتلة المدفع للخلف لينتزع عقب المقذوف المعدني metal stub بشكل تلقائي ويقذف للخارج من خلال منفذ صغير في المؤخرة العليا لبرج الدبابة .. النوع الأول من الملقمات الآلية الروسية مثبت على الدبابات نوع T-72 وT-90 . هذا النظام يعمل بقوى كهروميكانيكية electro-mechanical ، عوضاً عن النظام الهيدروليكي hydraulic الخاص بالطرازين T-64 (يحمل التعيين الرسمي 6ET40) وT-80 (يحمل التعيين الرسمي T-6ET43) . كما أن هذا النظام يختلف من حيث طريقة وأسلوب تخزين الشحنات الدافعة . ففي نظام الدبابة T-72 وT-90 تخزن هذه الشحنات بشكل أفقي horizontal فوق المقذوفات الرئيسة ، في حين أنها تخزن في الدبابة T-80 بشكل عمودي vertically إلى الخارج عن المقذوفات الرئيسة ، والسبب في ذلك أن نظام التلقيم في الدبابة T-80 ورث صيغة نظام التلقيم الآلي في الدبابة الرائدة T-64 .
 

نظام التلقيم الآلي في الدبابة T-72 التي أشرف على إبداعها وتطويرها العام 1967 فريق من المهندسين السوفييت برئاسة المصمم "فاليريا فينديكتوف" V.N. Venediktov ودخلت الخدمة في القوات المسلحة السوفيتية العام 1973 ، يتسع لحمل 22 قذيفة جاهزة للرمي ، في حين تخزن باقي الذخيرة وعددها 17 قذيفة على الأرضية وحول البرج . الذخيرة الإضافية تتوزع وفق نمط معين ، منها أربعة مقذوفات وشحنتي دافع Zh40 في جيوب خاصة في مقدمة الهيكل ، بالقرب من خلايا الوقود الأمامية جهة اليمين . مقذوفان ودافع واحد خلف مقعد قائد الدبابة . مقذوفان ودافع واحد خلف مقعد المدفعي مباشرة . ثلاثة مقذوفات على الرفوف على الجانب الخلفي للهيكل جهة اليسار . ستة مقذوفات في موضع خلفي ، وثمانية شحنات دافع Zh40 في التجاويف عند خزان الوقود الخلفي ، على الأرضية وراء صينية تحميل الذخيرة . الذخيرة الوحيدة المخزنة فوق خط البرج شوهدت على النماذج اللاحقة للدبابة T-72 ، وكانت تشمل خمسة شحنات دافع بالقرب من موقع المدفعي وقائد الدبابة . الملقم الكهروميكانيكي في الدبابات T-90/T-72 يتضمن التجهيزات القياسية التالية : الناقل الدوار (صينية التحميل) rotating conveyor ، ذراع رفع الخراطيش hoist cassettes ، أداة إزالة قاعدة الخرطوشة المعدنية base removal ، المدك الميكانيكي (ذراع الصدم) Mechanical rammer ، آلية الإيقاف أو الغلق الكهربائية (تثبيت المدفع في زاوية التحميل المثالية) electrical stopper ، أداة تخزين البيانات (ذاكرة النظام) storage device ، لوحة التحكم والسيطرة control panel (موجودة بالقرب من عينية المنظار النهاري TPD-K1) ، مؤشر الطلقات المتبقية shots indicator .. هذه التجهيزات في مجملها مسئولة عن عمل وإدارة النظام بالكامل ، وهي المعنية بتوفير مؤشرات لعدد الطلقات في الناقل الدوار وأنواع الذخيرة المستخدمة وعدد الكاسيتات الفارغة مع تحديد موقعها في ذلك المكان . وكذلك تحديد الذخيرة المختارة وتوجيهها إلى منفذ تسليم الخراطيش ، وعرض إشارة لتبيان موضع الكاسيت الشاغر blank cassette أثناء عمليات التحميل أو الإفراغ .
 

يعمل نظام الملقم الآلي في الدبابات T-72 وفق الترتيب التالي : فبعد قرار الاشتباك engagement مع الهدف ، فإنه يتحتم على الرامي بعد اختياره وتعيينه الذخيرة المطلوبة ، جلب المدفع لزاوية التلقيم المناسبة والتي تبلغ +3 درجات ، لتبدأ صينية الذخيرة في الدوران rotate والتوقف مباشرة أسفل رافعة الملقم في مؤخرة البرج عند موقع الذخيرة المطلوبة ، ليتم بعد ذلك رفع القذيفة وشحنة الدافع سوية عند مستوى الحشو والدك (يكون موقع شحنة الدافع في الأعلى والمقذوف في الأسفل على رافعة التحميل hoist، عندها يقوم ذراع المدك بصدم ودفع المقذوف في حجرة نار المدفع المثبت في زاوية التحميل ، ثم يعود لموقعه الأصلي ليدفع شحنة الدافع مرة أخرى بنفس الطريقة الأولى . وعند الانتهاء من التلقيم يقوم المدفع بالعودة تلقائياً لمستوى درجة الاشتباك المخزنة في ذاكرته والسلاح يمكن أن يطلق النار . بعد عملية إطلاق النار ، تقوم آلية الانتزاع بالإمساك بقاعدة عقب القذيفة المعدنية للفظها وقذفها خارج الدبابة من خلال منفذ صغير small port في مؤخرة سقف البرج . أما في حالة فشل النظام ، فإن قائد الدبابة لديه ذراعان يدويان manual cranks ، لإدارة الصينية ورفع الذخيرة . على أية حال ، هذه العملية بطيئة جداً ، وتحتاج لنحو دقيقة كاملة أو أكثر لإكمال تحميل قذيفة واحدة .
 

سرعة التلقيم في نظام الدبابة T-72 تتفاوت ما بين 3-15 ثانية على حسب موقع القذيفة المراد تحميلها من الصينية الدوارة ، والمتوسط العام هو 6-8 قذيفة/دقيقة . إذ تدور صينية تحميل الذخيرة باتجاه واحد فقط بمعدل 70 درجه/ثانيه ، بمعنى أن وقت التلقيم وزمنه مرتبط فعلياً بموقع القذيفة المطلوبة في الصينية .. وعند نفاذ القذائف من الصينية الدوارة ، فإنه يجب إعادة ملئها يدوياً من مخزون القذائف في الهيكل . هذه العملية بطيئة ومرهقة للغاية وتحتاج لعناية خاصة لإبقاء تسلسل الذخيرة المطلوب . مع ذلك لا يرى أطقم الدبابات الروسية المدربة في نمط التعبئة هذا معاناة حقيقية أكثر من أسلوب التحميل التقليدي ، كما أنهم يؤكدون أن الخراطيش أكثر سهولة في النقل والتداول عند التحميل لكونها مجزأة .. في الحقيقة نظام التحميل الآلي للدبابات السوفيتية كان كثيراً عرضة للطعن والقدح من قبل الخبراء الغربيين الذين يوصفونه بانخفاض الموثوقية والاعتمادية . وجهة النظر هذه تحتاج المزيد من التمحيص والقراءة ، فالأداء التشغيلي لأي نظام معقد على ساحة المعركة يعتمد بشكل كبير على مستوى تدريب الأطقم وكذلك على قابلية صيانة المعدات equipment maintenance تحت الشروط العملياتية . وفي الوقت الذي أظهر ملقم الدبابة T-72 كفاءة وموثوقية عالية كما تحدث بعض المستخدمين ، ولحد التأكيد على أخفاقات النظام كانت في معظمها بسبب أخطاء فردية للطاقم ، فإن تقارير أخرى تحدثت عن مصاعب واجهها هذا النظام خلال أحداث عملياتية ، كما في أثناء الصراع على إقليم ناغورنو كارباخ Nagorno-Karabakh عندما كشفت عدة إخفاقات واجهتها آلية التحميل في الدبابة T-72 خلال حركتها في زاوية ميلان لنحو 25-30 درجة وعدم استجابة المنظومة للعمل . وأظهر التلقيم اليدوي صعوبة شديد عند توقف النظام ، للحد الذي بدا معه أنه غير مجدي إلا للدبابة وهي في وضع الثبات . 


فيديو للمشاهدة ..


هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    نريد موضوع عن جهاز التصويب في الدبابة t-72

    ردحذف
    الردود
    1. تقصد منظار التسديد TPD-K1 .. إن شاء الله عن قريب نعمل موضوع .

      حذف
    2. شكرا لك استاذ انور ووفقك الله

      حذف
  2. قرأت في أحد الصفحات من مساوئ نظام التلقيم الآلي في الدبابة T72 أنه لا يمكن بعد تلقيم القذيفة اخراجها آليا لتلقيم نوع آخر إذ يتحتم إما اطلاقها أو اخراجها يدويا
    فهل هذا الكلام صحيح وهل هو عيب في جميع انظمة التلقيم الالية ام خاص فقط بـ T72

    ردحذف
    الردود
    1. هي في الحقيقة لا يمكن إخراجها من عقب السلاح حتى يدوياً ، وللتخلص منها يجب إطلاقها !! هذا الأمر لا يخص ال T-72 بل جميع الدبابات التي تستخدم هكذا أنظمة .. تحياتي .

      حذف
    2. صحيح ولا يعد عيبا

      حذف