19‏/10‏/2015

نظام الحماية الكهروبصري Shtora-1 لدبابات T-72 السورية .

في ظل أنباء عن توفيره لدبابات النظام
نظــــــام الحمايـــــة الكهروبصــــري 
Shtora-1 لدبابــــات T-72 السوريــــــة
 


رغم عدم وجود دلائل مؤكدة حتى الآن تثبت تجهيز الدبابات السورية بهذا النظام ، إلا أن العديد من المصادر الروسية تتحدث عن البدء في تزويد دبابات النظام السوري من نوع T-72 بمنظومة الحماية الكهروبصرية النشيطة المعروفة بأسم "شتورا" Shtora-1 . توفير هذا التجهيز للدبابات السورية بات في نظر القيادات العسكرية الروسية (وبالتأكيد السورية) حاجة ملحمة في ظل تزايد خسائر الدبابات بفعل الضربات الموجعة التي توجهها صواريخ المعارضة الموجهه سلكيا ، في الغالب مع صواريخ 
TOW الأمريكية . هذه المنظومة الروسية طورت في العام 1988 ، وقدمت أولاً على الدبابة الروسية T-90 في العام 1993 . النظام شتورا هو أحد أنظمة القتل الناعم soft-kill المتوفرة لدى الروس ويعرضونها للبيع مع نماذج دباباتهم الحديثة من أمثال T-80 وT-90 وغيرها من الدبابات . النظام صمم لعرقلة الصواريخ المضادة للدبابات ذات القيادة نصف الآلية إلى خط البصر SACLOS . بما في ذلك الصواريخ الموجهة ليزرياً التي تستعين بمنظومة تعيين ليزريه للتحكم وقيادة الصاروخ حتى مداها النهائي . وكذلك محددات المدى الليزريه LRF التي يمكن استخدامها من قبل الصواريخ الموجهة سلكياً أو غيرها لتحديد مدى الهدف المراد مهاجمته . وبالنتيجة فهو كما يدعي الروس قادر على إرباك الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة سلكياً مثل TOW وHOT وMILAN وغيرها وتخفيض احتمالات ضربها للدبابة المستهدفة لنحو 3 مرات ، والصواريخ والمقذوفات الموجهة ليزرياً مثل Hellfire وCopperhead لنحو 4-5 مرات .



يشتمل النظام شتورا على أربعة مكونات رئيسة هي :
· حاسوب إدارة النظام ولوحة التحكم والسيطرة .
· وحدتي تشويش كهروبصريه على جانبي مقدمة البرج .
· عدد 2-4 مجسات تحذير ليزريه على قمة البرج .
· رفوف أو مطلقات قنابل الدخان على جانبي البرج . 


بالنسبة لحاسوب النظام ، فهو العقل المسيطر على عمل النظام ككل وهو الذي يتولي تحديد نوع الخطر ومستواه بناء على المعلومات الواصلة إليه من المجسات المثبتة فوق البرج ، حيث يشتمل النظام على معالج دقيق micro processor وشاشة عرض ولوحة سيطرة وتحكم تشتمل على وحدات تحذير صوتية ومرئية .. أما وحدتي التشويش الكهروبصريه OTShU-1-7 التي تبلغ طاقة كل منهما 1100 وات فهما مثبتتان في مقدمة البرج على جانبي السلاح الرئيس ويتم تشغيلهما بشكل دائم مع وصول الدبابة لساحة المعركة . تعمل هذه الوحدات بالأشعة تحت الحمراء infrared lights مع قطاع تغطية من 4 درجات في الارتفاع وحتى 20 درجة في زاوية السمت . ويتركز عملها على إرسال شعاع نبضي بطول موجي 0.7-2.5 مايكرو وبشكل مستمر تجاه مصدر التهديد القادم بقصد التشويش على وسيلة توجيهه . فكرة عمل النظام قائمة على إرسال شعاع تحت الأحمر باتجاه قطاع التهديد المحتمل الذي يتم تعيينه من قبل مجس التحذير الليزري LWR . هذا الشعاع الصادر عن وحدة التشويش الكهروبصريه تلتقطه عدسة القياس الزاوي للإشعاع تحت الأحمر في منصة إطلاق الصاروخ الموجه سلكياً والتي يفترض أنها سترسل بالنتيجة معلومات توجيه خاطئة للصاروخ . بمعنى آخر ، إرباك جهاز استقبال الأشعة تحت الحمراء في هذه المنصة وتضليله بمعلومات خاطئة عن موقع الصاروخ . 



مجسات أو مستقبلات التحذير الليزريه LWR المثبتة فوق سقف البرج تضطلع بأهم دور في النظام وهو تفعيل عمل النظام ككل ، وتوزيع أدوار ما يمكن تسميته "بالاستجابة" response نحو الأخطار المصوبة باتجاه الدبابة (التحذير من أن الدبابة المستهدفة أصبحت في وضع الإضاءة المعادية أو الإنارة illuminated) . هذه المجسات تعمل في الطول الموجي 0.65-1.6 مايكرو ، بحيث تكون قابلة للاستثارة والتنشيط activates بمجرد تسليط شعاع اليزر الخارجي على الدبابة حاملة للنظام ، سواء أكان هذا الشعاع صادر عن منظومة تعيين ليزري أو محددة مدى ليزريه . في هذه الحالة تقوم المجسات بإرسال التحذير للمنظومة المركزية والحاسب الآلي لمواجهة التهديد القادم وتفعيل وسائل الاعتراض المضادة . هذه المجسات يمكنها أن تحدد للطاقم مكان النقطة التي انطلق منها التهديد ، وبالتالي توجيه البرج وسلاح الدبابة الرئيس نحوه .

مطلقات الدخان على جانبي البرج ومجمل عددها 12 مطلقه هي من عيار 81 ملم ، وتضطلع هذه بمهمة تشكيل غيمه أو ستارة دخانيه فورية screening aerosol حتى مدى 75-90 م من الدبابة وقطاع عمل 2×45 درجة أمام العربة . الغيمة تستغرق ثلاثة ثوان فقط لتتشكل بالكامل ، وتستمر بعد ذلك لنحو 20 ثانيه قبل اضمحلالها وضمورها . 



في الحقيقة للنظام شتورا عدداً من النواقص التي تقيد فعلياً من قدراته العملياتية ، أهمها أن عمل النظام مرتبط بتحفيز الكاشفات والمجسات الليزرية ، فإذا لم يستخدم المهاجم منظومة تعين أو محددة مدى ليزرية ، فإن النظام لن يتمكن من رصد المقذوف المهاجم أو تحذير الطاقم . لذا ، قابلية النظام تجاه الصواريخ الموجهة سلكياً (هو في الأساس معد لمواجهتها) مقيدة ومحدودة ، لأن هذه مرتبطة في توجيهها بسلك السيطرة وليس بشعاع ليزري كمثال . وفي الحقيقة أغلب رماة الصواريخ مهيئون الآن لتقدير مدى الهدف بصرياً وذلك لتقليل فرص رصدهم وكشف مواضعهم . أيضاً النظام غير مهيأ للتعامل مع المقذوفات المضادة للدروع غير الموجهة ، كما هو الحال مع مقذوفات الأسلحة الكتفية ، وما أكثرها في ساحة معركة اليوم . قطاع التغطية للمشوشات محدود ولا يشمل جميع جهات الدبابة ، وهذا الأمر يحدد من قدراته الفعلية .

هناك 9 تعليقات:

  1. نسبة عالية من الفيديوهات عن الدبابات التي دمرت بالصواريخ الموجهة هي لدبابات ثابتة و حتى غير مشغلة لذلك مثل هذه الانظمة لن تفيد جيش النظام ,,,, بالنسبة له الحلول الارخص اكثر فاعلية و بخاصة بسبب التكلة العالية نسبيا لهذه المنظومة و عدم فاعليتها النسبية لذلك لا اعتقد أنها ستنشر على نظاق واسع ,,, يمكن بيعه كمية منها من المستخدمة سابقا ,,, و لكنها لن تفيد كثيرا ,,, حتى منظومة الارينا لن تكون جدا مفيدة لنفس السبب أن معظم الدبابات تضرب بالصواريخ الموجهة و هي غير مشغلة

    ردحذف
    الردود
    1. نعم كما تفضلت .. قدرات النظام محدودة ومرتبطة بوجود محفز لتشغيله ونحن هنا نتحدث عن شعاع الليزر والصواريخ التي تطلقها المعارضة في الغالب موجهة بالسلك .

      حذف
  2. بانتظار الارينا
    الروس يحاولوا التبجح بابطال مفعول الصواريخ الامريكية بدل تدميرها
    عملية قهر تقني
    لكن امكاناتهم التقنية دون هذا المستوى
    سيضطروا لادخال الارينا

    ردحذف
    الردود
    1. في الحقيقة للنظام شتورا عدداً من النواقص التي تقيد فعلياً من قدراته العملياتية ، أهمها أن عمل النظام مرتبط بتحفيز الكاشفات والمجسات الليزرية ، فإذا لم يستخدم المهاجم منظومة تعين أو محددة مدى ليزرية ، فإن النظام لن يتمكن من رصد المقذوف المهاجم أو تحذير الطاقم . لذا ، قابلية النظام تجاه الصواريخ الموجهة سلكياً (هو في الأساس معد لمواجهتها) مقيدة ومحدودة ، لأن هذه مرتبطة في توجيهها بسلك السيطرة وليس بشعاع ليزري كمثال . وفي الحقيقة أغلب رماة الصواريخ مهيئون الآن لتقدير مدى الهدف بصرياً وذلك لتقليل فرص رصدهم وكشف مواضعهم . أيضاً النظام غير مهيأ للتعامل مع المقذوفات المضادة للدروع غير الموجهة ، كما هو الحال مع مقذوفات الأسلحة الكتفية ، وما أكثرها في ساحة معركة اليوم . قطاع التغطية للمشوشات محدود ولا يشمل جميع جهات الدبابة ، وهذا الأمر يحدد من قدراته الفعلية .

      حذف
  3. اتكلم عن الارينا اخ انور
    المنظومة الروسية لو استبدلت مجساتها الليزرية او دمج معها اسطح رادارية طراز ايسا مثل الخاص بالتروفي لاصبح فعالا بشكل نسبي اكثر من الاول .

    ردحذف
    الردود
    1. قيمة منظومة الأرينا تبلغ نحو 300 ألف دولار ، لذا أشك أن الروس أو السوريين سيحرصون على إقتنائها ، ناهيك عن حاجة الدبابات لترتيبات خاصة لتبني النظام .

      حذف
  4. http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.ae/2012/07/blog-post_8374.html

    ردحذف
  5. استاذي الكريم للاهمية ارجو تزويدنا بروابط المصادر الروسية التي ذكرتها في مقالك مع التقدير

    ردحذف
    الردود
    1. إن كنت تقصد روابط المصادر التي تتحدث عن استخدام النظام شتورا في سوريا أو بدء التجهيز فبإمكانك البحث وفق الرابط التالي:
      Использование комплекса Штора-1 Сирия

      أما إن كنت تقصد مصادر معلومات وتفاصيل النظام فهي كثيرة ، فقط أكتب في غوغول :
      Штора-1 — комплекс электро-оптической

      عموما أنا جلست مع أحد موزعي الشتورا وتحديدا النسخة الأوكرانية منه وكان لي حديث طويل معه حول جدوى النظام ، والنتيجة كما ذكرت في الموضوع ، الشتورا عقيم من دون إستثارته بشعاع الليزر ، وبدون هذه الإستثارة فإن قدراته مقيدة .. والموضوع يحتاج لتفصيل .

      حذف