28‏/10‏/2015

عربة BTR-4 بعد تلقيها ضربة بقذيفة RPG .

عربـــــــة BTR-4 بعـــــــد تلقيهـــــــا ضربــــــــة بقذيفـــــــة RPG



الصور للأعلى تعرض عربة أوكرانية من نوع BTR-4 مجهزة بدروع شبكية بعد تلقيها ضربة مباشرة بقذيفة RPG . الدرع الشبكي الذي يغطي معظم أجزاء العربة ، تسبب في تفجير الرأس الحربي بشكل مبكر وقبل بلوغه الدرع الأصلي للعربة مما نتج عنه حدوث حالة بعثرة وتشتت للنفاث (على الأرجح نتيجة تهشم التجويف المخروطي للشحنة المشكلة في القذيفة) بدلاً من تركيزه على نقطة محددة تزيد من عمق الإختراق (يلاحظ وجود ثلاثة ثقوب بدلاً من واحد) !! النفاث يستطيع عادة إذا لم يواجه أية عقبات ، المحافظة على شكله لمسافة تتراوح ما بين 1-1.5 متر بالنسبة للشحنات صغيرة الحجم ، إلى أكثر من ذلك لشحنات المقذوفات المضادة للدبابات الكبيرة نسبياً . وإلى ما بعد هذه المسافة ، النفاث سيتعرض للتفرق والبعثرة بشكل طبيعي .

هناك 7 تعليقات:

  1. www.youtube.com/watch?v=QB6afYQfFjo

    فيديو يوضح ضرب الاربيجي للدرع القفصي
    يظهر من الفيديو نجاح النفث بالانتظام
    تشوه الشحنة حالة ضمن احتمالات وليست بالضرورة ان تتكرر دائما

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هذا الأمر وارد ، فالأصل في ابتكار الدروع الشبكية ليس تشويه المخروط بل زيادة مسافة المباعدة عن طريق تفجير الرأس الحربي بشكل مبكر !!

      حذف
  2. اخ انور ، شاهد الفيديو الذي وضعه صاحب التعليق الاول ، هناك شيء غريب جدا لاحظته في مسار القذائف الخاصة بالقواذف rpj22 وعائلتها ، هل يوجد لديك تفسير ؟

    ردحذف
    الردود
    1. تقصد الشقلبة التي تعرض لما مقذوف RPG-18 .. نعم أثارت أنتباهي وهي أمر غير مألوف !!

      حذف
    2. تماما !
      ان وجدت اي معلومات ضعها هنا من فضلك ، وانا سافعل ايضا .

      حذف
  3. الفكرة اخ انور ان الدرع القفصي في التجربة لم يحمي من اختراق لوح الفولاذ
    بالنسبة لشقلبة المقذوف التي تحدثتم عنها ربما ترجع لضعف في دفع القذيفة او تشوه احد الفراشات

    ردحذف
    الردود
    1. في تعليق سابق لي أخي الكريم ذكرت أن الأصل في ابتكار الدروع الشبكية كان زيادة مسافة المباعدة عن طريق تفجير الرأس الحربي بشكل مبكر .. فنحن نتحدث عن تخفيض عمق الإختراق بزيادة هذه المسافة ، وبالإمكان منع الإختراق نهائياً مع زيادة مسافة المباعدة ، لكن يبدو ذلك حل غير منطقي لأنه يتطلب إبعاد القفص عن هيكل العربة لمسافة تزيد عن متر واحد إلى مترين !! سبب الشقلبة والله أعلم أصطدام المقذوف بالأرض قبل بلوغه الهدف (لاحظ الفيديو في الثانية 46) وهذا راجع لعملية الإطلاق من وضع منخفض مع سطح الأرض ومقذوف السلاح يمتلك مدى أقصى مباشر لا يتجاوز 135 م فقط .. السلاح RPG-18 الذي دخل الخدمة في شهر أبريل من العام 1972 يمتلك محرك دفع يحترق بالكامل والمقذوف داخل سبطانة السلاح ، بحيث يوفر تعجيل للقذيفة يبلغ 114 م/ث .. تحياتي .

      حذف