8‏/11‏/2014

صاروخ TOW يعطب طائرة MiG-23 !!

صـــــــــاروخ TOW يعطــــــــب طائـــــــــرة MiG-23 !!

أحدث الإصدارات المرئية من سوريا تعرض صاروخ من نوع TOW أطلقته قوات المعارضه (حركة حزم) على طائرة سورية من طراز MiG-23 وأصابها إصابة مباشرة !! هذا المشهد تكرر في أكثر من مناسبة حيث يجري تدمير الطائرات التابعة للنظام في قواعدها الأرضية بدل الحاجة إلى مواجهتها في الجو !! إن من أهم مزايا صواريخ الجيل الثاني المضادة للدبابات هو أن دور المشغل منحصر فقط في تعقب وتتبع الهدف target tracking . فهو لا يحتاج لتتبع مسار الصاروخ حيث يتولى نظام قياس الانحرافات الزاوي العامل بالأشعة تحت الحمراء أو الجونيومتر  goniometer تدارك هذا العمل .. في هذا النوع من أنظمة التشغيل ، الرامي غير مطالب بتوليد أوامر توجيه للصاروخ ، حيث أن هذه العملية تتم بشكل تلقائي مع نظام قيادة هذا الجيل (دور المشغل المخفض يوفر احتمالات إصابة أكبر من السابق) . 






فيديو للمشاهدة :
video


هناك 11 تعليقًا:

  1. غباء المقاتلات مكشوفه والشظايا اكيد اصابت المقاتلات الباقيه وكذلك عدم المباعده بين المقاتلات ومحيط القاعده الجويه غير مومن والمقاتلات في هذا المحيط المكشوف يجب ان تكون بالملاجي

    ردحذف
    الردود
    1. هناك إحتمال أن تكون هذه المقاتلات خارج الخدمة !! خصوصاً أن الشعار تم طلائه بشكل ارتجالي باللون الأبيض .. لذا أرجح هذه الفرضية .

      حذف
  2. إذا كان الأمر كذلك إذًا من الغباء إهدار صاروخ متطور على تلك الخردة

    ردحذف
    الردود
    1. أنت لا تفترض من مقاتلين معظمهم كانوا من المدنيين أن يفرق بين طائرة في الخدمة وأخرى خارجها !! الموضوع في النهاية يخضع لسلطة تقديرية ، والرامي على الأرجح إعتقد أنه حقق نصر كبير ضد طائرة إعتادت إلقاء حاويات المتفجرات على مدينته الجميلة !! بالإضافة لذلك ، الهجوم يمكن تفسيره كإنتصار على موضع معادي يفترض أنه مؤمن من أي إختراق معادي .

      حذف
  3. http://i.gyazo.com/00bd9a9429b3dddffdc131f34fd1efdd.png

    ردحذف
  4. على الاغلب الطائرات خارج الخدمة بسبب عدم وجود لهب و كرة نارية تدل على وجود وقود فيها ,,,,,,,,,, اضافة لتكدسها بهذا الشكل المتقارب

    ردحذف
  5. إن طائرة الميغ ال23 MiG-23 هي جزء من دفعة طائرات عددها 33 طائرة اشترها سوريا من بيلاروسيا سنة 2008. معظم الطائرات من نوع MiG-23MLD و MiG-23UB تم إصلاحها وإعادتها إلى الخدمة في مطار النيرب العسكري قرب حلب، لكن ماتزال بضعة طائرات مركونة خارج المطار تنتظر إعادتها إلى الخدمة أو أن حالتها الفنية لا تسمح بذلك. كان من الأفضل لرامي الصاروخ أن يستهدف المروحية من نوع Mi-8 بدلاً من طائرة الميغ.

    ردحذف
  6. تحياتي أستاذ أنور
    ما هي ميزات وعيوب الملقم الآلي
    ولماذا إلى الآن لم نرى دبابة أمريكية مزودة به وهل توجد خطط لتطويره قريبًا
    وشكرًا

    ردحذف
    الردود
    1. يعرف الملقم الآلي على أنه المساعد أو البديل الميكانيكي mechanical aid للإفراد الذين يطلعون بعملية تلقيم سلاح الدبابة الرئيس بالذخيرة المتنوعة . حيث يتم شحن القذيفة كاملة أو مجزأة من مخزن الذخيرة إلى عقب المدفع breech ، ثم يقوم النظام بإغلاق العقب آلياً ليكمل الرامي عملية التسديد والرمي بالسلاح .. مميزات النظام عديدة ، منها تقليص عدد الأفراد ، المحافظة على وتيرة نيران ثابتة ، يسمح بتقليص حجم البرج أو إلغاءه نهائياً .. عيوب النظام تتحدث عن احتمالية الإخفاق الميداني . فأي عطل يصيب النظام سيجعل من عملية التلقيم اليدوي عملية شاقة ومجهدة لأن الملقم الآلي يحتوي بأبعاده معظم المساحة والحيز الداخلي للهيكل . أثار البعض أيضاً قضية قابلية النجاة والبقائية survivability ، فالعديد من الدبابات الحديثة المزودة بأنظمة تلقيم آلي ، تخزن ذخيرتها في سلة البرج turret basket ، هذا الأمر ربما يزيد من احتمالية حدوث انفجار مفاجئ في حال تحقق اختراق نافذ لهذا الجزء من البرج (رغم ندرة حدوث إصابات في هذه المنطقة) ، في حين أن تخزين ذخيرة الملقم الآلي في أرضية البرج ، وكما هو الحال في الدبابات الشرقية ، يضاعف من احتمالية حدوث انفجار كارثي نتيجة الاصطدام بلغم أرضي واشتعال خزين الذخيرة .

      حذف
  7. الصور بحجمها الأصلي مشوهة المدونة
    ياريت تغير حجم الصور إلى كبير أو كبير جدا

    ردحذف
    الردود
    1. حسنا أخي .. إن شاء الله في المواضيع القادمة سنضع الصور بحجم أصغر مع قابلية التكبير بالضغط عليها .

      حذف