18‏/11‏/2014

ما هو الموقع الأفضل لتخزين ذخيرة الدبابة ؟؟

مـــا هـــو الموقـــع الأفضـــل لتخزيـــن ذخيـــرة الدبابـــة ؟؟

يعرف الملقم الآلي على أنه المساعد أو البديل الميكانيكي mechanical aid للإفراد الذين يطلعون بعملية تلقيم سلاح الدبابة الرئيس بالذخيرة المتنوعة . حيث يتم شحن القذيفة كاملة أو مجزأة من مخزن الذخيرة إلى عقب المدفع breech ، ثم يقوم النظام بإغلاق العقب آلياً ليكمل الرامي عملية التسديد والرمي بالسلاح . ويعتقد أن الجيل القادم من الدبابات سيعتمد أكثر على هذه الأنظمة في تجهيزاته ، خصوصاً بعد أن أصبحت القوة البشرية نادرة الحصول ومكلفة ، لذلك يبدو أن تقليص واستبدال فرد واحد من الطاقم سوف يكون أمراً مرغوباً فيه بشدة ، وأكثر توفيراً لتكاليف التدريب لكل دبابة ، حتى ولو كان هذا التقليص يعني فرداً أقل للقيام بأعمال الصيانة ومشاركة باقي أعضاء الطاقم واجباتهم . 


تقنية الملقم الآلي auto-loader طورت مع بداية الحرب العالمية الثانية ، حين استخدمت الطائرة الألمانية Henschel Hs 129 (أطلق عليها لقب محطمة الدبابات tank-buster) مدفع من عيار 75 ملم لعمليات قتالية ومهاجمة الأهداف المدرعة للحلفاء . كما أختبر الأمريكان في العام 1945 نظام تلقيم مبسط على الدبابة المتوسطة T22El لصالح مدفعها من عيار 75 ملم . بعد الحرب أظهر البريطانيون اهتماماً بهذه التقنية ، خصوصاً في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن الماضي ، لكن جميع الأفكار في ذلك الوقت تم رفضها . الخطوة الرئيسة القادمة نحو استخدامهم في الدبابات اتخذت في فرنسا العام بتطوير نظام التحميل نصف الآلي semi-automatic لصالح مدفع الدبابة الخفيفة AMX 13 عيار 75 ملم ، وأكمل النموذج الأول منه العام 1952 . السويديون أدخلوا تقنية التلقيم الآلي على دباباتهم strv 103 التي بنيت بالكامل العام 1961 . هذه كانت أول دبابة مع نظام تلقيم بالكامل ، وامتلكت معدل تلقيم يصل إلى 15-20 قذيفة في الدقيقة .

عند الإستعانة بهذا النوع من الأنظمة ، أثار البعض قضية قابلية النجاة والبقائية survivability . فالعديد من الدبابات الحديثة المزودة بأنظمة تلقيم آلي ، تخزن ذخيرتها في سلة البرج turret basket . هذا الأمر ربما يزيد من احتمالية حدوث انفجار مفاجئ في حال تحقق اختراق نافذ لهذا الجزء من البرج (رغم ندرة حدوث إصابات في هذه المنطقة) ، في حين أن تخزين ذخيرة الملقم الآلي في أرضية البرج ، وكما هو الحال في الدبابات الروسية ، يضاعف من احتمالية حدوث انفجار كارثي نتيجة الاصطدام بلغم أرضي أو التعرض لهجوم بمتفجرات الطريق المرتجلة وبالتالي اشتعال خزين الذخيرة وانفجاره .. الصور للأسفل تعرض مثل هذا الموقف الذي تعرضت له دبابة سورية تابعة للنظام من طراز T-72 ، ويشاهد حال الدبابة بعد أن انفجرت بالأسفل منها قنبلة محلية الصنع ، فكانت النتيجة إشتعال الذخيرة في صينية التلقيم الدوارة التي تتسع لعدد 22 قذيفة جاهزة للرمي ، وتدمير الدبابة بطريقة مفرطة !!





دبابة T-72 سورية تقترب من موضع زرع القنبلة الأرضية (كان يفترض تأمين الطريق قبل المجازفة بالمرور) .



إنفجار القنبلة تسبب في إشعال الذخيرة المخزنة في صينية التلقيم المثبتة مركزياً في أرضية هيكل الدبابة (لاحظ الكرة النارية الملتهبة الناتجة عن الإنفجار الداخلي) .



قوة الإنفجار سحقت الهيكل وأطاحت كالعادة بالبرج وأهلكت جميع أفراد الطاقم .

فيديو للمشاهدة ..

video

هناك 6 تعليقات:

  1. لا يوجد شيء كامل ,,, الكمال لله الواحد القهار ,,,, صينية الملقم الآلي كانت نتيجة للعقيدة الفكرية و العسكرية للجيش السوفيتي ,,,, اما الطرق الاخرى لتخزين الذخيرة فلا تختلف كثيرا في تاثيرها ,,, فمثلا انفجار مخزن الذخيرة للابرامز عند كشف القائد و الملقم في جذعيهما في اعلى الدبابة بالتاكيد سيتسبب بمقتلهما ,,,,,,,,,,, تخزين الذخيرة في اليركافا ايضا جلب نتائج كارثية اكثر من مرة ,,, الفرق بين الدبابات الشرقية و الغربية هو كم المعارك الحقيقية التي دخلتها ,,, لو قارنت بين مشاهد حطام الدبابات السورية في حرب يوم الغفران أو حرب حزيران مع شكل الحطام في الحرب الحالية أو شكل حطام الدبابات العراقية فستجد فرقا هائلا في مستوى التدمير و الاضرار الناتجة عن الاسلحة المستخدمة ,,, اما بالنسبة للدبابات الغربية فاخر معركة حقيقية لها تمت بدون تدخل هائل من قبل سلاح الجو فتعود لزمن طويل جدا ,,, حتى الان لم تدخل الدبابات الغربية أي اختبار حقيقي ,, على العكس من الدبابات الشرقية التي دخلت عموما معارك غير متكافئة منذ دخولها للخدمة في جيوش دكتاتورياتنا

    ردحذف
    الردود
    1. هذا لايعني بكل الاحوال استاذ انور نفي الخطا الموجود بالدبابات الروسيه فبمجرد حدوث اختراق تخرج الدبابه عن الخدمه اما الدبابات الغربيه ميتم اعاده تصليحها انا من العراق وجيشنا يشغل كل من الابرامز والتي 72 لكن من المحير فعلا في المعارك الاخيره كانت خساءر الابرامز اكثر من التي ٧٢ والسبب هو تدرب الجيش عليها جيدا لانها من القدم موجوده لدينا وكذلك صغر حجمها انجاها من الكثير من الاصابات

      حذف
    2. التجربة القتالية للأبرامز في العراق تؤكد عكس ما تقول !! فرغم حدوث وتسجيل حالات عديدة لإنفجار مخزن الذخيرة في عنق البرج إلا أن أغلب أفراد الطاقم إستطاع النجاة ومغادرة الدبابة .. الميركافا أيضاً لم يسجل عليها خسائر نتيجة إنفجار مخزن الذخيرة الداخلي !! أما بالنسبة لموضوع "الكم" وموضوع تدخل "القوة الجوية" وغيرها ، فهذا أخي ليس له علاقة بسوء تصميم الدبابة .. قبل يومين تقريباً ، نائب المدير العام لشركة روسية شهيرة مختصة بالدفاع ذكر بالنص خلال مقابلة تحدث فيها عن مشروع الدبابة الجديدة أرماتا وقال «У нас отделены друг от друга боеприпасы, топливо и люди» الدبابة الجديدة سوف تراعي قضية إبعاد الذخيرة عن مقصورة الطاقم !!

      حذف
  2. الجيش العراقي يشغل الأبرامز لأنها أكثر قوة وأكثر قدرة على مواجهات الهجمات مقارنة بالتي 72 !! الجيش العراقي وضع الأبرامز في مقدمة العمليات ، وهذا سبب تعرضها لإصابات أكثر .

    ردحذف
  3. حدثت حالة انفجار مخزن ذخيرة دبابة ميركافا من الجيل الثاني على ما اذكر بعد استهداف الباب الخلفي بقذيفة ر ب ج ,,,

    ردحذف
    الردود
    1. الدبابة الإسرائيلية Merkava Mk 4 تحمل نظام تلقيم نصف آلي semi-automatically . نظام التلقيم هذا عبارة عن مخزن دوار يعمل بشكل كهربائي ، يحمل 10 قذائف مختلفة بداخلة ، ويستطيع معالج دقيق ، الاختيار آلياً بين أربعة أنواع مختلفة من هذه الذخيرة (تحمل الدبابة 48-50 قذيفة للمدفع الرئيس) لصالح مدفع الدبابة وذلك حسب طلب الرامي . يقع نظام التلقيم هذا في مساحة معزولة من البرج ، وهو مصمم لحماية الطاقم في حالة انفجار الذخيرة ، حيث جرى تخزين كل قذيفة في حاوية وقائية protective container خاصة بها . هذه الحاويات مصنعة من ألياف الزجاج ومصممة لمواجهة ومقاومة لهب النيران المباشرة لمدة زمنية تبلغ نحو 45 دقيقة .

      حذف