16‏/1‏/2014

القاذف الكتفي الروسي RPG-27 .

القــــــــــــــاذف الكتفــــــــــــي الروســـــــــــــي RPG-27


القاذف الكتفي الروسي RPG-27 Tavolga (وتعني بالروسية عشب المرج) هو من أسلحة الرمية الواحدة المضادة للدروع ، وهو من إبداعات شركة "بازلت" Bazalt ومصمميه البارزين Y. Radchenko و A. Korablev. قدم السلاح للخدمة في العام 1989 بعد اختبارات ميدانية عديدة في شهر أغسطس العام 1988 . وجاء العمل به كتطوير للقاذف RPG-26 بناء على توصية من القيادة السوفييتية في العام 1983 لتصميم سلاح كتفي مضاد للدروع بقابلية على مواجهة قراميد الدروع تفاعلية المتفجرة ERA التي ظهرت حديثاً في ساحة المعركة . لذا ، الرأس الحربي في السلاح كان من النوع ثنائي الشحنات ، حيث تستخدم الشحنة الأولية لتفجير حاوية الدرع المتفجر والشحنة الرئيسة التي تليها تستخدم للنفاذ خلال الدروع الرئيسة . بلغ طول القاذف 1.15 م ، ووزنه 8.3 كلغم ، حيث جرى تصنيع سبطانة هذا السلاح من البلاستيك المدعم بألياف الزجاج fiberglass tube ، كما جرى تجهيزه بأغطية مطاطية لغلق فتحات السبطانة من الجانبين ، هذه الأغطية لا تزال يدوياً قبل الإطلاق ، بل تتحطم تلقائياً مع انطلاق القذيفة من سبطانة القاذف . الشحنة المشكلة الرئيسة للرأس الحربي بقطر 105 ملم ، في حين الشحنة الفرعية أقصى طرف المقدمة من عيار 64 ملم مع صمام بيزوإلكتريك piezoelectric fuze . ويؤكد مصممي السلاح على أنه قادر على اختراق نحو 600 ملم من الدروع الفولاذية المتجانسة بعد تجاوز الدروع التفاعلية المتفجرة عند مدى رميه المباشر الأقصى والبالغ 200 م ، أو اختراق نحو 1500 ملم من الطوب والخرسانة المسلحة . هناك نسخة مماثلة من السلاح يطلق عليها RShG-1 وتشتمل على رأس حربي من متفجرات الوقود الجوي ، مع دائرة قتل نصف قطرها 10 م ، وتستطيع هذه النسخة بلوغ مدى أقصى حتى 600 م .

هناك تعليقان (2):

  1. بالنسبة البلاستيك المدعم بألياف الزجاج ما مواصفاته

    ردحذف
    الردود
    1. جسم القاذف (حاوية الإطلاق) لا يصنع بالكامل من ألياف الزجاج بل من سبيكة ألمنيوم aluminum alloy يغلفها الليف الزجاجي (يحمل الترميز T13) من أجل التدعيم .. للأسفل رابط مواصفات الليف من موقع روسي :

      http://www.tdbazalt.com/category/komponenti_dlya_proizvodstva_stekloplastikov/steklotkan/steklotkan_t13_konstrukcionnaya/

      حذف