29‏/9‏/2013

لمن يتحدثون عن نهاية عصر الدبابات ..

لمن يتحدثون عن أفول نجم ونهاية عصر
دبابـــــــــــــــــــات المعركــــــــــــــــــــة الرئيســـــــــــــــــــة
يبدو أن دبابة المعركة الرئيسة MBT ستظل في حاجة دائمة لإثبات وتأكيد سيادتها على ساحة المعركة ، وعلى أنها مازالت سيدة الموقف وعنصر الحسم النهائي في القتال . إذ يبدو أنها ورغم ثقل وزنها وقوتها النارية الهائلة وهديرها المرعب مازالت تبدو بنظر نقادها على الأقل ناعمة وهشمه وسريعة العطب ، وما أن يظهر سلاح جديد مضاد للدبابات ، حتى يتلقفه أولئك النقاد ويبذلون كل ما يستطيعون من الجهد في الدفاع عنه وترويجه ، وليؤكدوا من جديد ما سبق لهم تكراره مرات عديدة عن نهاية الدبابة وأفول نجمها وعدم جدواها في أي قتال . أما إذا كان الخطر القادم متمثل في أحد منتجات الجيل الجديد من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ، فما أسرع النقاد للإعلان عن ضرورة الاستغناء نهائياَ عن الدبابة ، ومن أن الوقت قد حان لإيداعها في متحف الأسلحة البائدة . الصور للأسفل تعرض ما نتحدث عنه مع التعليق ..



 دبابة تابعة للجيش النظامي السوري من طراز T-55 مزودة بدروع تفاعلية متفجرة ، تبدو في الصورة وهي تقف في موضع مستتر نسبياً ، وهي تدير مدفع بشكل جانبي للبحث عن هدف مجزي تشاغله بنيرانها .



تتعرض الدبابة للرصد والهجوم من قبل مقاتلي المعارضة المسلحين بأنظمة متنوعة مضادة للدروع . يشاهد المقذوف وهو يندفع من بين الركام باتجاه الدبابة المتوقفة . 



إصابة مباشرة لمؤخرة البرج الجانبية ، وفي المنطقة الضعيفة الخالية من قراميد الدروع المتفجرة التي تغطي عادة القوس الأمامي والجانبي للبرج وهيكل الدبابة .




الثقب الذي أحدثه نفاث الشحنة المشكلة وكمية الدخان الأبيض تدل على حدوث الضرر للهدف .. لكن المفاجأة !!



تكمل الدبابة عملها وتطلق نيران مدفعها باتجاه هدف ما ، ثم يستدير البرج للبحث عن مصدر الهجوم .. حجم الأضرار الداخلي هنا على الأرجح كان مقنناً ، وللحد الذي مكن أفراد الطاقم أو بعضهم مواصلة العمل .

رابط الفيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=YXpQpU27LnY

هناك تعليق واحد:

  1. لو كان القاذف المستعمل غير rpg7 لأسدل الستار عن مشهد مختلف كليا

    ردحذف