3‏/8‏/2013

اللغم السويدي المضاد للدبابات FFV-028 .

اللغـــــــــــــــم السويــــــــــــدي المضــــــــــــــاد للدبابـــــــــــات
FFV-028


تعرض الأسواق العالمية المئات من أنواع الألغام المضادة للدبابات . أحدها ، وربما كان أبرزها ، السويدي FFV-028 الذي يرجع تطويره لبداية السبعينات وأدخل الخدمة في العام 1982 . هذا اللغم يستخدم في العديد من القوات المسلحة ، كما قامت ألمانيا في العام 1985 بإدخال 125,000 وحده منه في خدمة قواتها المسلحة ، وقامت وهولندا مؤخراُ بشراء أكثر من 10,000 ألف لغم من هذا النوع في العام 1985 . يزن هذا اللغم دائري الشكل نحو 9 كلغم ، منها 5 كلغم هو وزن المواد المتفجرة نوع RDX ، ويجهز اللغم FFV-028 برأس حربي مع تأثير "ميزناي سكاردين" Misznay Schardin أو الشحنة المشكلة انفجارياً ، مرتبطة بصمام إلكتروني electronic fuze ، وتحديداً مجس تأثير مغناطيسي magnetic sensor لتفجير اللغم وجعله قادراً على مهاجمة كامل عرض الهدف . اللغم يمكن أن يزرع باليد أو باستخدام منظومة زراعة آلية mechanical laying ، وبمجرد وضع اللغم يتم إزالة آلية أمان النقل ، ثم يتم ضغط عتلة التسليح نحو الأسفل لإدارة مفتاح لحد 90 درجة . هذه الخطوة توصل الدائرة الكهربائية ويبدأ معها تشغيل دوائر التوقيت timing circuits الإلكترونية والميكانيكية ، ويحدث تأخير لعملية تسليح اللغم ، بحيث لا يحفز إلا بعد مرور 60 دقيقة ، وبعدها اللغم يكون قادر على مهاجمة الهدف بمجرد عبوره فوقه . من أجل إتمام خطوات هذه العملية ، يجهز اللغم FFV-028 ببطارية ليثيوم لتنشيط عمل المجسات ، وهذه صالحة للعمل لفترة زمنية طويلة ، مقدرة بنحو 10 سنوات .
 


قبل انفجار الشحنة الرئيسة بثانية واحدة فقط ، تنفجر شحنة تنظيف صغيرة مهمتها إبعاد وإزاحة طبقة الرمال عن سطح اللغم ، وتهيئة الطريق أمام تأثير الشحنة الرئيسة . وتطلق الشحنة الرئيسة خارق مشكل انفجارياً EFP قادر على اختراق بطن الهدف الدرع ويضمن إحداث أكبر تأثير ممكن داخل الدبابة . اللغم FFV-028 مقاوم لإجراءات الإزالة والتدمير بالعصف blast resistant ومقاوم لأنظمة إزالة الألغام المتقدمة المضادة . وهو ينتج بعدة مغايرات ، منها ما هو مزود بأداة ضد الرفع anti-handling device ونظام للتدمير الذاتي قابل للبرمجة بين 30-180 يوم . قطر اللغم يبلغ 260 ملم ، وارتفاعه 100 ملم ، ووزنه 9 كلغم .


هناك تعليقان (2):

  1. ما هو تاثير الكتلة المعدنية في وسط اللغم على النفث المتشكل؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد لها تأثير على الكتلة المشكلة .. لكن مع إعتبار وإحتساب قصر مسافة الإستهداف لبطن العربة والتي تبلغ بضعة سنتيمترات ، يكون هذا الأمر أقل أهمية كما أثبتت التجارب الميدانية على قابلية اللغم .

      حذف