9‏/8‏/2013

قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة تثبت فاعليتها !!

صور أخرى للأسفل تعرض هجوم من قبل رجال الجيش الحر بواسطة قذيفة مضادة للدبابات يعتقد أنها من نوع PG-9 ، خاصة بالسلاح الروسي عديم الإرتداد SPG-9 عيار 73 ملم (أدخل الخدمة العام 1962 كبديل عن السلاح الأقدم B-10) . الهجوم إستهدف دبابة تابعة للجيش النظامي من نوع T-72 وهي مجهزة بدروع تفاعلية متفجرة في منطقة جوبر في العاصمة دمشق . الدبابة إستطاعت النجاة بفضل قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة Explosive Reactive Armor التي تغطي معظم أجزاء البرج والهيكل . لقد افترض المصممين أن مثل هذه الدروع ستوفر حماية نسبيه جيده لدبابات المعركة الحديثة والقديمة منها على حد سواء . وتحدث بعضهم عن قدرة هذه الدروع على تخفيض قيمة الاختراق لما يزيد عن 80-90% من طاقة نفاث الشحنة الجوفاء ، أو حتى أكثر من ذلك مع الأنواع الأحدث . بمعني أن رأس حربي لقذيفة RPG-7 كلاسيكية يستطيع اختراق 300 ملم من الدروع الفولاذية المتجانسة RHA ، تنخفض قابلية اختراقه في مواجهة قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة ERA لنحو 30 ملم فقط . إلا أن هذه القيم في الحقيقة مرتبطة بشروط معينه ، ربما كان أهمها وبالدرجة الأولى ، زاوية الالتقاء بين النفاث وموضع الإصابة على صفيحة التدريع التفاعلي .


 الدبابة السورية تحاول الإنسحاب تحت تأثير النيران الكثيفة من أسطح المباني المحيطة بالمنطقة .


المقذوف ذو الشحنة المشكلة المفردة يتجه في مسار قوسي نحو الهدف .


القذيفة التي تبلغ قدرة إختراقها نحو 300 ملم ، أصابت الدبابة في منطقة البرج ، لكن قراميد الدروع التفاعلية أنقذت الموقف وصدت الهجوم !!

رابط فيديو العملية

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=xtCyCgdb5RY

هناك 4 تعليقات:

  1. كأن المقذوف لم يصب الدبابة بل جانب الطريق قريبا جدا منها

    ردحذف
    الردود
    1. بل أصابها مباشرة .. أنظر لهذه الصورة ,

      http://img21.imageshack.us/img21/8435/2x3y.png

      حذف
  2. في رأيي أستاذ أنور كان على الرامي إستهداف الجزء السفلي الجانبي من الدبابة لأنه أضعف جزء من حيث التدريع وهناك إمكانية أكبر للإختراق وإشعال الذخيرة ، لا اعلم لماذا يتم إستهداف البرج وهو أقوى تدريعا خاصة إذا كان بالدروع التفاعلية ، وارجوا التصحيح إن كنت مخطئا .

    ردحذف
  3. بداية يجب القول أن قائد الدبابة كان يتبع التكتيك السليم للتقهقر مع تعريض مقدمة الدبابة الأكثر حماية في مواجهة النيران المضادة .. الرامي لم يكن أمامه الكثير من الخيارات ، وفي النهايه هو يفضل إطلاق قذيفته على أي موضع من الدبابة بدل تركها تهرب من النيران .

    ردحذف