17‏/2‏/2013

التدريع التفاعلي الإسرائيلي المتفجر Blazer .


التدريـــــع التفاعلـــــي الإسرائيلـــــي المتفجـــــر Blazer


التجربة الإسرائيلية في نزاعاتها مع جيرانها وكذلك مجمل صراعات الشرق الأوسط ، أكدت على الأهمية المتزايدة لتأمين حماية دبابة المعركة الرئيسة MBT ، خصوصاً تجاه الأسلحة الموجهة المضادة للدروع والقواذف الخفيفة المحمولة من قبل أفراد المشاة . ففي حرب أكتوبر 1973 ظلت الدبابات الإسرائيلية محمية بدروعها الأصلية فقط . وأثناء القتال تبين بسرعة أن هذه الدروع كانت ضعيفة للغاية إزاء قذائف الطاقة الكيميائية CE . كانت الكثير من الإصابات الإسرائيلية على امتداد جبهة السويس في الأيام الثلاثة الأولي من الحرب قد وقعت في صفوف أفراد أطقم الدبابات الإسرائيلية ، الذين خاضوا تفاصيل المعركة الرئيسة ، وألقي على عاتقهم مهمة مواجهة زخم الهجوم المصري الضاري .


عقب الحرب ركز الإسرائيليون الكثير من جهودهم على إجراءات ناجحة لتقليص الإصابات بين أفراد أطقم الدبابات ، وكان من نتائج تلك الجهود (بالإضافة لتزويد دباباتهم بأنظمة إطفاء آلية) تصميم الصفائح المدرعة الإضافية "بليزر" Blazer التي يسهل تثبيتها على الدروع القائمة ، وقامت القوات الإسرائيلية بالفعل بتركيب هذه الدروع المتفجرة الإضافية على دباباتها من طراز M48A5 ، Centurion وM60A1 خلال حرب لبنان العام 1982 .. التدريع الإضافي المثبت على الدبابة Centurion على سبيل المثال ، تألف عند ظهوره من قراميد تفاعلية قليلة السماكة ، مثبتة على حافة البرج ، أما القراميد السميكة ، فقد جرى تثبيتها على الأجزاء المائلة للأمام وعلى طرفي السلاح الرئيس . وقد وضع ثقب من الجزء الأيسر من برج الدبابة للرؤية الأمامية ، وكذلك للسماح برمي الرشاشة المحورية . كما ثبتت قراميد تفاعلية ، والتي هي بشكل أوتاد ، فوق صناديق التخزين الموجودة في الأمام فوق واقيات الجنازير track guards . لقد بلغ الوزن الإضافي لهذه الدروع بالنسبة للدبابة Centurion نحو 850 كلغم .

أما بالنسبة للدبابة M60A1 ، فقد زودت هذه بسبب ضعف دروعها الرئيسة (يطلق على هذه الدبابة في إسرائيل اسم قداحة رونسون Ronson lighter ، بسبب أن برجها حين يصاب بقذيفة معادية ، يشتعل فيه السائل الهيدروليكي بسرعة كبيرة) بعدد كبير من القراميد التفاعلية التي ثبتت حول البرج . هذه القراميد تكون عادة سميكة وعميقة أفقياً ، مع وضع قطع أكثر خفة من القراميد بشكل غير فني على الأقسام والأسطح العليا من الدبابة . ذلك لأن تقوس البرج وزواياه المختلفة وقضية حجب الرؤية ، كلها أمور لا تساعد على وضع قراميد أو صناديق رئيسة في ذلك الموضع . ولكون القسم الأمامي المائل من البرج في الدبابة M60 هو مقوس أو منحني ، فقد كان من الضروري وضع هيكل صفيحة يمكن تثبيت القراميد الإضافية عليه . لقد أكتمل تأسيس الدبابة M60 بإضافة أقسام من هذه القراميد على جانبي فتحة السائق ، للمساعدة على حماية تلك المنطقة الواهنة ، حيث يلتقي البدن مع الأقسام الإضافية المائلة على طرفي عش المدفع ، وبلغ وزن مجمل هذه الدروع الإضافية نحو 1000 كلغم . 


عرضت الدروع بليزر عند تطويرها لاختبارات مكثفة تتعلق بقدراتها البالستية واختبارات السلامة Safety Tests ، وأثبتت هذه قدرات فريدة ومميزة على الصمود ، حيث أجريت هذه الاختبارات في ظروف مشابهة لظروف ساحة المعركة الحقيقة ، وكان الهدف من تلك الاختبارات ، التأكد من أن طبقة المتفجرات لن تبدأ في عملها ، إلا بعد إصابتها بشحنة مشكلة ، وأن تلك الدروع لا يمكن هزيمتها بأمطار الدبابة بوابل من الطلقات النارية الصغيرة أو شظايا المدفعية artillery fragments ، حيث اشتملت قائمة الاختبارات على : قابلية التفاعل مع نيران الأسلحة الصغيرة ، الدمار الإضافي المصاحب ، مواجهة درجات الحرارة القصوى والصدمات الحرارية ، النقل والاهتزاز واختبار الطرق ، عامل السرعة في التخزين ، مقاومة نفاذية الماء ، قابلية التفاعل مع شظايا الهاون والمدفعية ، مواجهة نيران الحرائق ، التأثر بعمليات اللحام والقطع .

لقد تم إنجاز كافة هذه الاختبارات بنجاح وبنتائج ملموسة ، على سبيل المثال تم وضع مجموعة من الدروع التفاعلية بليزر عند درجات حرارة قريبة من 700 مئوية ولمدة ساعتين ولم يقع أي انفجار . تم أيضاً إجراء الاختبارات لآلاف الطلقات من عيار 7,62 ملم و23 ملم ، من مدى قريب برميات مفردة ورشقات ، ولم يكن لهذه تأثير كافي لتفجير القراميد التفاعلية ، وتم الحصول على نفس النتائج بالنسبة لشظايا الهاون والمدفعية . إن القدرات العملية للدروع بليزر تم إدراكها وتلمسها أثناء الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان العام 1982 ، حيث حسنت هذه الدروع من فرص نجاة الطاقم في الكثير من الحالات ، وفي إحداهما أصيبت دبابة M48 مرتين من قبل قذائف RPG-7 أطلقت من مسافة أقل من 100 م ، ولم يؤدي ذلك إلى اختراق الدبابة التي كانت مزودة بهذا النوع من الدروع .


يستطيع التدريع بليزر في منطقة جانبي البرج أن يوفر حماية كما أظهرت الاختبارات تجاه القذائف السلكية الموجهة نوع ساغر عند زاوية هجوم تبلغ 30 درجة . أما مقدمة البرج والهيكل ، فبالإضافة إلى توقيف كامل للقذائف الموجهة من نوع RPG- 7 عند أي زاوية هجوم ، فإنها تستطيع إيقاف مقذوفات الصواريخ ساغر بأي زاوية هجوم . النوع الأحدث من التدريع الإسرائيلي أطلق عليه Super Blazer ، وبالإضافة لقدرته على توفير حماية تجاه قذائف الشحنة المشكلة shaped charge ، فإنه يستطيع توفير حماية تجاه قذائف الطاقة الحركية kinetic energy . كما أن التدريع الجديد لا يتفاعل مع الطلقات الخارقة للدروع ، وحتى مع إطلاقات العيار 23 ملم ، وذلك من أي زاوية هجوم ومن مدى صفر . كما إنه لا يتفاعل مع شظايا قذائف المدفعية والهاون المنطلقة من مسافة 2 متر .

هناك 11 تعليقًا:

  1. لماذا الدبابات الاسرائيلية لم تستخدم الدروع التفاعلية فى حرب لبنان الاخيرة ضد حزب الله

    ردحذف
    الردود
    1. الدبابات الإسرائيلية الأحدث تعتمد على دروعها الفراغية والمركبة لمواجهة أخطار ساحة المعركة (أثبتت جدواها وفاعليتها) وذلك لنواحي القصور التي تشوب إستخدام الدروع التفاعلية المتفجرة .

      حذف
  2. كيف و الدروع التفاعلية انت قلت بنفسك انها ممتازة مثل كونتاكت 5 واثببت فعاليتها وما هى نواحى القصور التى تقصدها و ما المشكلة من اسنخدام الدروع التفاعلية مع الدروع الفراغية و المركبة لزيادة الحماية و هل معنى ذلك ان اسرائيل اوقفت مشاريع الدروع التفاعلية blazer و عدم اصدار اجيال احدث ؟ وهل كلامك يدل على فشل فكرة الدروع التفاعلية تماما ام فشل الدروع التفاعلية الاسرائيلية ؟ ولماذا لم تصمد الدروع المركبة والفراغية فى حرب لبنان الاخيرة ؟

    ردحذف
  3. نعم هي ممتازة ، لكنها ليست الدواء الشافي لجميع مخاطر ساحة المعركة !! الجيش الإسرائيلي لم يعد يتبنى هذه الدروع لأنه دروع دباباته الفراغية والمركبة توفر حماية أفضل . في حرب لبنان الكثير من الإصابات كانت في جهات مختلفة وليست من القوس الأمامي للدبابة الأكثر حماية ... للقراءة عن نواقص الدروع التفاعلية المتفجرة راجع الرابط التالي .

    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/08/blog-post_29.html

    ردحذف
  4. يا استاذ انور انا اقصد استخدام دروع مركبة و فراغية وبنفس الوقت عليها دروع تفاعلية لزيادة الحماية ما المانع من ذلك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم .. الموانع تتعلق بعامل الوزن أولاً ، فالمصمم مقيد بقياسات وأبعاد معينة لا يستطيع تجاوزها عند التصميم ، خصوصاً مع إدراكه لتأثير عامل الوزن على عامل الحركية والنقل !! أنت لا تستطيع إضافة أطنان إضافية على دبابة هي بالأصل مثقلة بالدروع ويتجاوز وزنها 60-70- طن !!! غير ذلك لا يوجد موانع مجزية لدمج التدريع الطبقي مع الدروع التفاعلية المتفجرة ، والروس يتبعون هذا المبدأ في الحماية .

      حذف
  5. استاذ انور أليست هذه الصورة لدرع تفاعلي تم تدميره في الميركافا
    http://im64.gulfup.com/1DjS39.jpg
    وكذلك هذه الصورة حيث تم اصابة الدبابة في برجها
    http://im72.gulfup.com/8hEyI8.jpg
    ارجو منك التوضيح في تركيب جسم ميركافا 4 من حيث الدروع
    أبو محمد

    ردحذف
  6. لا .. هي ليست تفاعلية ، والدبابات الإسرائيلية (كما تعرض الصور) تستخدم دروع مودلور أو درع الوحدات modular armor .. يستعين مفهوم الدرع مودلر بأقسام أو مقاطع مصفحة صغيرة إضافية تسمى الوحدات modules ، التي تعمل على توفير الحماية المطلوبة عندما تلحق وتضم إلى البنية التركيبية أو الإنشائية structural frame التي تشكل هيكل العربة الأرضية . ورغم أن دروع البناء نفسها تزود حماية نسبية للعربة إلا أن دروع المودلر تعمل أيضاً على دعم وإسناد وحدات الدروع الإضافية . أكثر أنواع هذه الدروع مصممه بطريقة مدمجة incorporate design بهدف إتاحة الفرصة لإزالة وإزاحة الوحدة عند الرغبة في إجراء التصليحات أو إحداث المزيد من التطويرات على منظومة الحماية (إزالة الوحدات واستبدالها لن تكون ممارسة عادية أثناء المهام العملياتيه) .

    ردحذف
  7. في سؤال ما الذي ادى الي اقتلاع جزء من البرج هل هو النفث الخارج من الحشوة الجوفاء حيث ان النفت يعمل على الخرق وليس الخلع
    وهل تقصد من كلامك ان دبابة ميركافا 4 كما تظهر الصورة السابقة لا يوجد على برجها دروع تفاعلية مطلقا مما يتيح للرامي استتهدافها بالقذائف الجوفاء ذات الرأس الواحد ؟؟؟؟ فصل اكثر في هذا الموضوع بارك الله فيك ..

    ردحذف
    الردود
    1. إنفجار الرأس الحربي وشدة العصف الناتجة أخي ممكن أن تتسبب بهذه الأضرار ، خصوصاً ونحن نتحدث عن تراكيب وليس كتلة فولاذية .. الميركافا 4 لا تحتوي على دروع تفاعلية متفجرة أخي ، لكن تراكيب دروعها الطبقية تتيح لها مواجهة هجمات الصواريخ (نحن هنا نتحدث عن القوس الأمامي للبرج) وفي النهاية الموضوع نسبي لموضع الهجوم وزاويته وحجم الرأس الحربي المهاجم .. وهكذا .

      حذف
  8. موضوع عظيم..ألف شكر لك خبيرنا وأستاذنا أنور

    ردحذف