3‏/2‏/2013

القاذف الكتفي المتقدم RPG-32 .


القـــــاذف الكتفـــــي المتقـــــدم RPG-32  
"الهاشــــم" Hashim


أحدث سلسلة السلاح RPG المتوفرة حالياً هو القاذف RPG-32 الذي طور بين العامين 2005-2007 ، وقدم في يونيو العام 2008 خلال معرض أسلحة في العاصمة الفرنسية باريس . هو في الحقيقة من إبداعات شركة Bazalt الروسية الراعي الرسمي لأغلب عائلة هذه السلسلة ، وذلك بالتعاون مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير KADDB في الأردن ، حيث أطلق على النسخة الأردنية اسم "الهاشم" Hashim ثم لاحقاً "النشاب-32" . السلاح يتوفر مع سبطانة إطلاق متعددة الاستخدام من عيار 105 ملم ، حيث تزود هذه بمقبض خاص بالإضافة لمنظار تصويب قابل للفصل ووحدة سيطرة على النيران . تزن القاذفة وهي فارغة 3 كلغم ، في حين يبلغ وزنها وهي جاهزة للرمي 10 كلغم ، أما طولها فيبلغوهي محملة بالذخيرة 1.2 م . مقذوف السلاح القياسي ذو الشحنة المشكلة الترادفية يحمل التعيين PG-32V ، ويتم تلقيمه من عقب السلاح breech-loaded يبلغ وزنه 7 كلغم، ويشتمل على زعانف اتزان ذيلية أو أنصال متحركة تكون مطوية في جسم القاذف ، بالإضافة لمحرك صاروخي يستخدم وقود صلب ، الذي يحترق بالكامل بينما المقذوف لا يزال في القاذفة ، لينطلق بعد ذلك بسرعة فوهة مقدارها 140 م/ث (توضع الذخيرة في حاوية خاصة غير مفيدة بعد الاستعمال ، التي تكون محملة مسبقاً بمقذوفها في المصنع ، وتلحق بالنهاية الخلفية للقاذفة قبل الإطلاق . وعندما يطلق الصاروخ , فإن الحاوية الفارغة تنفصل عن القاذفة وتكون منبوذة) .



الرأس الحربي للقاذف RPG-32 حسب رأي مصمميه قادر على اختراق 650 ملم من التصفيح الفولاذي المتجانس بعد تجاوز الدروع التفاعلية المتفجرة ، أو 750 ملم من دونها (اختبرت قدراته تجاه دبابة M60 تابعة للجيش الأردني) . ويتوفر رأس حربي فراغي آخر للقاذف من نوع thermobaric ، يطلق عليه اسم TBG-32V (يستطيع القاذف إطلاق قذيفة خاصة من عيار 72 ملم ، يبلغ وزنها 3 كلغم) . أما المدى المباشر فيبلغ 200 ، في حين يبلغ مداه عند الرمي غير المباشر (في نمط القذف القوسي) نحو 700 م . للقاذف RPG-32 زمن خدمة يبلغ 200 رمية ، مع أنه فعلياً يمكن استخدامه لنحو 500 مرة .هو مجهز بمنظار بصري من طراز PGK-1 الذي يبلغ وزنه 1.5 كلغم ، ويسمح للمستخدم بالنظر من خلاله لرؤية نقطة تسديد مضاءة متراصة ومصطفة مع الأداة (منظار النقطة الحمراء red-dot sight) . المنظار يضم حاسبة بالستية ballistic computer لتأمين الدقة المطلوبة في جميع المديات ، علماً أنه يتمتع بميزة المساهمة الآلية لتصحيح قيم درجات الحرارة . هو يمكن استخدامه وكلتا العيون مفتوحة ، أو مع استخدام عين واحدة فقط لرؤية الهدف والتصويب عليه ، مع قابلية تكبير حتى 2.0 x (جسم المنظار يختم ويملأ بالنتروجين وذلك لمنع مظاهر تضبيب fogging أو تبخير البصريات ، مع قابلية اشتغال ضمن درجات حرارة من -40 درجة مئويةإلى 50+ درجة مئوية) .


القاذف كما وصفة الجنرال Vladimir Leschishin قائد قوة التدريب في الجيش الروسي "السلاح يستحق أن يتحمل المسؤولية .. المدى المسجل على القاذف لعملية الرمي يبلغ 700 م ، لقد قمت بإطلاق قذيفتين وكلاهما أصاب الهدف على مسافة 500 م .. بالنسبة لشخص مثلي يلتقط هذا السلاح لأول مره ويرمي به ليصيب هدفه ، فإن ذلك دليل على الجودة العالية التي اتسم بها تصميم Basalt" . تم تسليم الدفعة الأولى من السلاح المنتج في روسيا إلى الجيش الأردني العام 2008 ، علماً أن الأردن سوف ينتج القاذف وذخيرته محلياً وبترخيص في مصنع JRESCO(عقد الانتاج بالفعل جرى توقيعه العام 2005 ، وبناء المصنع انتهي منه العام 2012 ، حيث قدرت قابلية الانتاج القصوى بنحو 60000 سلاح بالسنة) . في العام 2010 روسيا جهزت الجيش اللبناني بعدد 1500 قاذف RPG-32 ، كما تحدثت بعض التقارير عن طلب البرازيل والمكسيك لهذا القاذف .

هناك 9 تعليقات:

  1. مشكوووووور موضوعك رائع جدا وكنت استناه من زمان

    يعطيك الف عافيه

    ردحذف
  2. لاكن هل يسطيع هذه القاذق نفجير او اعطاب دبابه مثل

    (M1A1)او (Challenge 2--1)

    او دبابات الغربيه عاما

    ردحذف
    الردود
    1. دعنا أولاً لا نستخدم مصطلح "تفجير" ونستخدم بدلاً من ذلك مصطلح "إختراق" .. والجواب هو نعم ، هذا السلاح قادر على إعطاب أقوى الدبابات ، والموضوع فقط يعتمد على موضع الهجوم ونتائجه الداخلية .

      حذف
  3. يعني لو ضربنا صندوق الذخيره لدبابه M1A1 الذي يقع في خلفيه البرج

    هل سينفجر ويقتل الطاقم كامل ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد سيحدث إنفجار .. لكن الدبابة أبرامز كما يروج منتجوها مصممة لنجاة الطاقم مع هكذا إنفجار ، لكن أي دبابة أخرى تتعرض لهجوم مماثل ويحدث الإختراق فهي بالتأكيد ستتعرض وطاقمها لخسائر جسيمة .

      حذف
  4. انا شفت بعض من دبابات ابرامز مدمره بمعركه المطار العراقيه
    ومتفحم كامل طاقمها
    يتم تدميرها بواسطه قذيفه من نوع sabot

    ردحذف
    الردود
    1. الأمريكان ينفون هذه الحوادث ..

      حذف
  5. هل هذا السلاح قادر على اختراق دبابة الميركافاة الاسرائيلية و هي الاحصن في العالم

    ردحذف
    الردود
    1. قدرة أي سلاح على الإختراق تعتمد على موضع الإصابة وقابلية الإختراق وزاوية الهجوم .. لكن مبدئياً السلاح قادر على إلحاق الضرر بالدبابة .

      حذف