22‏/12‏/2012

مدافع المروحيات الهجومية .


مدافــــــــــع المروحيــــــــــات الهجوميــــــــــة


بشكل عام ، يتفاوت قطر فوهات المدافع الرشاشة الآلية autocannon المثبتة على المروحيات بين الأعيرة 20 ملم و30 ملم ، وإن كان هذا الأخير الأكثر انتشارا وفاعلية تجاه الأهداف المدرعة الثقيلة ، أو عند استخدامه كمصدر رئيس لنيران الإخماد fire suppression . ويتناول المصممين عدة طرق لنصب الأسلحة الآلية أو المدافع على المروحيات ، فهي إما أن تحمل على باب الطائرة مباشرة ، أو يتم وضعها أسفل هيكل الطائرة under fuselage ، أو على جوانب هيكل الطائرة في حاويات أسفل الأجنحة ، أو يتم تثبيتها في برج صغير في مقدمة أنف المروحية أو أسفل هيكلها .


عملية التحميل عن طريق الأبواب ، مرتبطة بصورة رئيسية بطائرات النقل المروحية التكتيكية ، فخلال أي عملية إنزال تقوم بها الطائرة المروحية ، يستخدم السلاح الآلي لتعطيل وشل حركة مشاة العدو والعربات خفيفة التدريع قبل إنزال القوات المحمولة airborne troops من المروحية . ومثال على ذلك تثبيت مدافع آلي عيار 20 ملم من طراز GIAT M621 على الباب الموجود في الجهة اليمنى من المروحية الفرنسية Puma . وسبب استبعاد هذا الأسلوب في التحميل يرجع لأنها (أي المدافع الرشاشة) تشغل حيز كبير في كابينة المروحية ، وهذا في كثير من الأحوال يجعل من غير الممكن إغلاق الأبواب الجانبية أثناء الطيران ، مما يقلل من عنصر الأمان والراحة بالنسبة للقوات المحمولة . وقد تم إجراء تطوير على هذا الأسلوب ، بحيث يكون التحميل خارج الطائرة المروحية ، حيث يستقر السلاح عمودياً على دعائم مرنة elastic braces ، وأثناء الطيران توضع الأسلحة بصورة موازية لهيكل الطائرة . وهنا يمكن إغلاق باب الطائرة ، ولا تفتح الأبواب إلا لإطلاق النيران وخلال التقدم النهائي .


الأسلوب الثاني للتحميل ، هو المدفع المحوري المثبت أسفل مقعد الطيار . والنظام الألماني HBS 202 مثال جيد على ذلك ، حيث يثبت مدافع آلي عيار 20 ملم أسفل مقعد طيار المروحية Bo105 . إن هذا الأسلوب في التحميل يفرض توجيه الطائرة نحو الهدف بشكل مباشر مع المحافظة على وضع إطلاق النار الصحيح ، حيث يتم تشغيل السلاح بواسطة الطيار ذاته . الأسلوب الثالث للتحميل هو أسلوب الحاويات ، وفي هذا المجال تعرض العديد من شركات السلاح حاويات المدافع الرشاشة ، حيث طورت شركة F.N البلجيكية نظام TMP-5 ، وهو عبارة عن حاوية تحتوي على زوجين من السلاح الآلي MAG-58 عيار 7.62 ملم ، مع 500 طلقة لكل مدفع . كما طورت الشركة ذاتها ، حاوية لمدفع رشاش عيار 12.7 ملم نوع M3P مع 250 طلقة . الأسلوب الرابع للتحميل والذي ينصب عليه اهتمامنا ، يتركز على وضع برج صغير متحرك في مقدمة أنف المروحية ، مما يسمح بسمت واسع وزاوية نظر مرتفعة ، وتستخدم هذا الأسلوب في التثبيت المروحيات الهجومية الحديثة ، أمثال الأمريكية Apache والروسية havoc والأوربية Tiger والجنوب أفريقية Rooivalk ، التي أصبحت تمتلك مدافع فعالة ومؤثرة مركزة أسفل مقدمة البدن كسلاح رئيس دائم . يتميز كل واحد من هذه المدافع باندماجه في برج يكون بدوره مندمجاً في بنية المروحية الحاملة ، مما يشكل نظام قتالي متكامل . فعلى الرغم من التركيز الدولي على الأسلحة الموجهة المتطورة ، فإن المدافع الرشاشة تبقي وسائل تسليح مفضلة نظراً إلى كلفتها المنخفضة ، ومرونتها العملاتية وإعتماديتها القتالية . وقد أكدت المعارك التي جرت في كل من فيتنام وأفغانستان وتلك التي جرت في الخليج صحة ذلك الرأي ، حيث تعتمد قذائف المدافع الرشاشة المثبتة في المروحيات القتالية في معظمها على الطاقة الحركية لتحقيق النفاذ والخرق في دروع الدبابة ، وبالتالي فهي تحتاج إلى سرعة فوهة muzzle velocity عالية ومعدل نيران مرتفع high rate of fire لتصعيد عدد الضربات إلى أقصى حد ممكن . ولبلوغ هذا الهدف تعرض الصناعات المعنية عدة أنماط عمل ، ربما أكثرها إثارة :


1 ) نظام "غاتلينغ" Gatling (نسبة لإسم مخترعه الدكتور Richard J. Gatling في العام 1861) ويشكل هذا النظام امتيازاً أمريكياً أعتمد على متن المركبات الأمريكية الطائرة ، ثابتة الجناح منها والمتحركة ، باستثناء المروحية Apache . ويقضي هذا النظام باستخدام مدفع متعدد السبطانات multi-barrels ، حيث يتم إطلاق رصاصة واحدة من كل سبطانة عندما تصل هذه لنقطة محددة من حركة دوران عمود محور السلاح . يتم في نفس الوقت إزالة ولفظ الخرطوشة المستهلكة spent cartridge وتحميل طلقة جديدة .. وهكذا .


2 ) نظام السبطانة الواحدة ، أو ما يطلق عليه "مدفع السلسلة" chain gun ، هو الحل الذي اعتمدته الولايات المتحدة الأمريكية لمروحيتها الهجومية Apache ، حيث توجد حجيرات مجموعة في طاحونة دوارة ، تمر أمام مراكز التلقيم للرمي وإزالة الخراطيش الفارغة بواسطة سلسلة متحركة أشبه بتلك الموجودة في الدراجة الهوائية . وأصبح تجهيز المغلاق بمحرك كهربائي خارجي external electric motor هو القاعدة ، بدل الاعتماد على الطاقة المحولة والناتجة عن ارتداد الخرطوشة الفارغة ، حيث أن استخدام قوة دفع خارجية يعني أن المدفع سيواصل عمله حتى في حالة حدوث عطل لأحد الطلقات .

هناك تعليقان (2):

  1. توضيح:
    الـChain Gun سمي فعلا نسبة للسلسة المستخدمة في تصميمه، الخطأ في مقالك هو ربطك سبب إستخدام السلسلة لإستخراج الظروف الفارغة فقط، في الحقيقة السلسلة (والمربوطة بمحرك كهربائي وسبب تصنيف السلاح كمستخدم للطاقة الخارجية)تعمل تشغيل كافة خطوات عمل السلاح (تحميل ،تسدين، إطلاق ،فك التسدين ، تفريغ السلسة) وذلك بدل الإعتماد على طاقة الغاز الناتج عن إشتعال الخرطوشة أو طاقة الإرتداد كما هو الحال في الكثير من المدافع المشابهة.

    أمر الChaingun مستخدم اليوم كسلاح البرج في المروحية الهجومية الأمريكية AH-64 Apachi ممثلا في المدفع M230 chain gun ولا أستطيع تذكر مدفع سلسلة أخر مركب على برج مروحية قتالية!. وفي الواقع إن مدافع السلسلة غير شائعة لدى مصممي المدافع ولهذا إستغرب إستخدامك له كأحد الحلول لمشكلة الحاجة لتعزيز معدل النيران وسرعة الفوهة (وهو الامران الاقل أهمية حيث أن مدافع المروحيات ستستخدم ضد الاليات الخفيفة والعربات غير المدرعة وغيرها من الاهداف اللينة المشابهة.(لا يوجد في الحقيقة جميع ذخائر مدافع المروحيات من عيار 30ملم ذات سرعة ادنى من 1000م/ث.).
    العميد الركن حامي الديار وحافظ الاسرار دام ظلي ،
    أنا ؛-)

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك على التوضيح .. سنصحح المعلومة في مسودتي الخاصة .

      حذف