6‏/9‏/2012

التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب Chobham .

التدريـــــع الطبقــــــــي المركـــــب
"شوبهام" Chobham


لعل أحد ابرز الانجازات في ميدان حماية الدروع هو تطوير الدروع المركبة Composite armour ، المعروفة ابتداء باسم "شوبهام" Chobham. اكتمل تطوير هذا التركيب البريطاني في مؤسسة التطوير وبحث العربات القتالية FVRDE في منتصف الستينات ، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى المكان الذي أنتج فيه ، وهو قرية صغيرة قرب لندن يوجد فيها المركز المذكور . لقد أشتمل التدريع المذكور على تشكيلة من المواد المختلفة تتراوح بين السبائك المعدنية إلى المواد الخزفية ، رتبت هذه على هيئة مصفوفة قرص العسل وغلفت في صندوق الدرع الفولاذي .اسم شوبهام منذ ذلك الحين أصبح التعبير العام المشترك لدرع الدبابة الطبقي/الخزفي ، الذي يقدم حماية أعظم كثيراً تجاه أسلحة الشحنة المشكلة ، بالمقارنة مع صفائح التدريع الفولاذي التقليدي . أحيطت تفاصيل تصميم التدريع المركب شوبهام بالغموض الكامل ، لكن المفاهيم العامة المنطقية كانت معروضة للعلن ، فتحدثت هذه عن استبدال مفهوم الصفيحة الفولاذية السميكة المفردة ، بطبقات متعددة أكثر من الفولاذ والألمنيوم والتيتانيوم والخزف ومن مواد أخرى مختلفة . صممت كل طبقة من هذه لأداء وظيفة محددة تجاه طاقة الهجوم القادم . لذلك جرى تصنيف التدريع على أنه "مركب" composite . وقد أحيط هذا الابتكار عند الإعلان عنه بكثير من الكتمان والسرية ، حتى أعلن وزير الدفاع البريطاني في 17 يونيو من العام 1976 عن إنجاز هام ، هو بمثابة أعظم الانجازات أهمية منذ دخول سلاح الدبابة إلى الخدمة خلال الحرب العالمية الأولى .



قاد فريق بريطاني بقيادة الدكتور Gilbert Harvey مشروع البحث والتطوير لهذا النوع من الدروع في بداية الستينات . الدكتور هارفي عمل في مختبر عسكري سري خارج لندن ، قرب قرية شوبهام حيث الدرع استلم كنيته ، وظهر أول الإنتاج العام 1965 (الاسم الرمزي الرسمي المستعمل من قبل الجيش البريطاني والأمريكي كان Burlington) .. وخلال سنوات العمل والبحث ، جرى تعزيز هذا الدرع وتحسين المركب الداخليالخزفي Ceramic Composite المتصف بصلادته المفرطة لهزيمة ودحر هجوم مقذوفات الطاقة الكيميائية . الدكتور هارفي اكتشف بأن الرؤوس الحربية ذات الشحنة المشكلة لسلاح البازوكا وغيرها من الأسلحة المماثلة السوفيتية أو الألمانية ، لا تستطيع اختراق التشكيلة المتعاقبة للمواد المغلفة ضمن هذا النوع الجديد من الدروع .لقد عرضت مركبات خزفية أمثال أكسيد الألمنيوم الملبد أو أكسيد الألمنيوم alumina Al2O3 الذي يمتلك قابلية شد تبلغ 200-270 ميغا نيوتن لكل متر مربع وحجم كثافة لنحو 3.800-3.900 غرام/سم3 ، مقاومة أعظم تجاه اختراق نفاث الشحنات المشكلة مقارنة بالصفائح الفولاذية . ثم تمت إضافة مصفوفة "قرص العسل" honeycomb المدعمة بقراميد الخزف والمركبات اللدنة لتعزيز أداء المصفوفة . وتأخر التطبيق والاستخدام البريطاني للتدريع شوبهام كثيراً بفشل عدة مشاريع دبابات متقدمة ، أبرزها مشروع الدبابة البريطانية الألمانية المشتركة ، ثم برنامج دبابة المعركة الرئيسة البريطانية MBT-80 . أختبر التدريع أولاً على النسخة التجريبية FV4211 وذلك في العام 1971 ، أما تطبيقه العملياتي الأول ، فكان على نموذج الدبابة FV4030/3 الملقبة Shir 2 ، وهي نسخة مقتبسة من الدبابة البريطانية "شيفتين" Chieftain طورت لصالح إيران في أواخر السبعينات .



على الرغم من أن التفاصيل الدقيقة لبناء الدروع شوبهام تبقي من الأسرار العسكرية ، إلا أن بناء التدريع المركب يشتمل بشكله العام على ثلاثة محطات دفاعية ، تختلف في تفاصيلها :

· محطة الدفاع الأولى : الغرض من طبقة الدفاع والحماية الأولي ، إبطاء وتشويه وتخشين وحرف/تغيير اتجاه مقذوف الطاقة الحركية القادم ، أو امتصاص جزء من طاقة نفاث الشحنة الجوفاء . هذه الطبقة المقساة تتكون عادة من صفيحة ثخينة نسبياً ، في وضع مائل sloping plate ، بحيث تزيد هذه من المسافة العرضية الواجب على الرأس الحربية المعادية قطعها لثقب الصفيحة . تصنع الصفيحة الأولى من مواد عالية الكثافة ، وغالباً من الفولاذ المصلد أو اليورانيوم المستنزف أو من سبائك التنغستن . لقد وجد أن القضيب الطويل للخارق penetrator الذي يمتلك على الأرجح طولاً نموذجياً لنحو 30 مرة أو أكثر من قطره ، سيتمكن من اختراق سطح الصفيحة ، بإيداع مقدار كبير من الطاقة الحركية في منطقة مركزة ، سواء أكانت هذه من الفولاذ أو التنغستن أو ما عدا ذلك . إلا أن أي انحراف deviation لمحور قضيب الخارق عن اتجاه طيرانه لأكثر من بضعة درجات ، يمكن أن يؤثر على عملية الاختراق بشكل عكسي ، حيث يمكن للقضيب القادم إذا تحقق الانحراف ، أن ينحني أو ينكسر وبالتالي يفقد معظم تأثيره .

· محطة الدفاع الثانية : هذه الطبقة أكبر سمكا من سابقتها ، وتعني أكثر بتحطيم الخارق بالإضافة لاستيعاب وامتصاص تأثير طاقة الارتطام عالي السرعة (في الوقت ذاته الذي يكون فيه المقذوف تحت تأثير التباطؤ والتشويه) . إن القصد من وجود هذه المحطة ، هو توفير حماية أكثر من المقذوفات المتغلغلة والنافذة عن صفيحة الحماية الأولي ، حيث تقوم بتحطيم كتلتها ، وتوزيع وتشتيت التأثير على كافة أنحاء الطبقة . ويعتقد أن ترتيب هذه الطبقة يرتكز على بناء قرص العسل honey comb ، وهي عبارة عن صفيحة فولاذية مليئة بالثقوب والفتحات سداسية الأضلاع . هذه الطبقة بكاملها مكسوة بمركب خزفي (كربيد البورون أو كربيد السيلكون أو غيرها) ، حيث تحقن المادة الخزفية في فتحات قرص العسل ، بهدف تحطيم أو على الأقل تخشين مقدمة الخارق . ويعتقد أن مضمون هذه المحطة يشتمل أيضاً من ضمن ترتيباته على طبقة مطاطية rubber layer ، تعمل عند إصابتها ، على الانتفاخ والتمدد ، في حال كون الهجوم من قبل نفاث شحنة مشكلة ، بحيث تمتص هذه الطبقة جزء مهم من طاقة النفاث .

· محطة الدفاع الثالثة : هذه الطبقة رقيقة نسبياً ، وهي عبارة عن لوح شديد الصلابة مصنوع من التيتانيوم أو التنغستن ، بالإضافة إلى مركبات أخرى ، الهدف من هذه الطبقة تزويد حماية بالستية ممتازة ومنع اختراق هيكل أو برج المركبة . يلحق هذه الطبقة عادة من الداخل وكتجهيز قياسي ، بطانة مانعة للشظايا spall liners (عادة تشتمل على نسيج الكيفلار Kevlar) . فعندما يخفق مقذوف مضاد للدروع في اختراق كامل محطات الحماية ، فإنه يمكن أن يمزق صفيحة الدرع الداخلية ، نتيجة الضغط الشديد أو الموجات التصادمية . ذلك يمكن أن يؤدي لإنتاج قطع صغيرة أو شظايا ، تندفع بسرعة عالية باتجاه مقصورة الطاقم . البطانة المانعة للشظايا يمكن أن تصنع من الكيفلار أو من ألياف البلاستيك الأخرى لإيقاف تأثير هذه الشظايا ، وحماية الطاقم والتجهيزات الداخلية . لقد أثبتت الاختبارات أن بطانة من هذه التراكيب سماكتها 20 ملم ، تستطيع امتصاص نحو 97% من الشظايا المندفعة للداخل .


ويكمن السر في النتائج المثيرة لهذه الدروع المتقدمة والمتطورة المستخدمة في تصفيح العديد من الدبابة الغربية ، هو في تركيبها الذي لا يقتصر على طبقات من مواد مختلفة ، أو مواد خزفية ، ألياف نسيجية ، معادن خفيفة ممزوجة ، فولاذ أو مركبات ذات كثافة وصلادة عالية .. يفصل بينها فراغات ، بل إنها أيضا تشتمل على مقاطع سهلة التكسر والانسحاق ، وأخرى قابلة للتشوه deformation section . هذه العناصر والتي من الصعب رؤيتها ، يمكن تشبيهها بقطعة من الورق المقوى المجعدة ، والتي تهدف إلى امتصاص الصدمات الناتجة عن خوارق قذائف الطاقة الحركية KE وبالتحديد امتصاص طاقتها عن طريق تشتيتها فوق كامل سطح لوحة الإسناد الخلفية . ومع أن دروع الدبابة تمتص تلقائياً كامل الطاقة الحركية لهذه الصدمة (ما لم يرتد الخارق) ، فإن معظمها يتبدد أثناء تشوه العناصر القابلة للتكسر ، وما تبقى من الطاقة يتحول إلى الجزء الداخلي من العربة لمدة طويلة نسبياً من الزمن ، وفوق مساحة كبيرة من السطح . ولحد ما فإن هذه العملية ليست مختلفة عن السيارات الحديثة والمتطورة ، حيث يدرك القارئ كيف تقوم هذه المواد بامتصاص معظم الطاقة في حالة اصطدام السيارة وهي مسرعة جداً وإنقاذ حياة الركاب .


هناك 4 تعليقات:

  1. استاذ انور بالنسبة لدبابة الميركافا فإنها مزودة بدروع شوبهام ..هل هناك دروع ردية فوق هذا الدرع واين يتواجد في جميع اجزاء الدبابة ام في البرج فقط؟
    ابو محمد

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كنت تقصد دروع تفاعلية متفجرة ، لا يوجد هذا النوع من الدروع في الميركافا ، وهي تستعين بدروع مركبة وفراغية .

      حذف
  2. اي تقصد انه لايوجد دورع تفاعلية في الميركافا .لاكن هناك صور للميركافا وهي مضروبة بقذيفة ادت الي خلع الدرع وترك فراغ مكانه

    ردحذف
    الردود
    1. لمعرفة مفهوم الدروع التفاعلية المتفجرة راجع هذا الرابط أخي الكريم :

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/08/era.html

      حذف