1‏/11‏/2016

مشوشات الشتورا تظهر في المعركة من جديد على دبابات T-90 !!

خلال مواجهة مع مقاتلي المعارضة السورية في حلب
مشوشـــات الشتـــورا تظهـــر فـــي المعركـــة مـــن جديـــد علـــى دبابـــات T-90 !!
فيديو حديث بتاريخ 31 أكتوبر 2016 يعرض دبابة T-90 تابعة لقوات النظام السوري وهي في وضع التسديد لأهداف عشوائية تتبع المعارضة السورية وتحديدا في مدينة "حلب" Aleppo .. عملية التصوير كانت خلال عملية صد هجوم لجبهة فتح الشام Fateh al-Sham (جبهة النصرة سابقاً) في الجزء الغربي من حلب كما ذكر مصدر الفيديو !! الملفت للنظر كان في ظهور مشوشات المنظومة الكهروبصرية المدعوة "شتورا" Shtora-1 بمظهر بدت فيه وكأن واجهتها الزجاجية محطمة لكن تم تشغيلها على أية حال !! إن فكرة عمل هذه المشوشات قائمة على إرسال شعاع نبضي مشفر coded pulsed بشكل مستمر تجاه قطاع التهديد المحتمل الذي تم تعيينه من قبل مجس التحذير الليزري LWR ، أو من خلال العمل التلقائي بتغطية القوس الأمامي للعربة حاملة النظام . المدى الأقصى المؤثر لشعاع التشويش أو الإخماد في هذه الوحدات يتراوح ما بين 2.0-2.5 كلم ، مع قطاع تغطية أمامي ممتد لنحو 680-840 م . وللتوضيح ، هذه الوحدات تعمل على إرسال شعاع في النطاق تحت الأحمر مقارب في خصائصه من حيث المدى الطيفي spectral range وكذلك التحوير أو التضمين الترددي frequency modulation مع ذلك الخاص بمقتفي أثر الصاروخ الموجه سلكياً . هذا الشعاع تلتقطه كما هو مفترض عدسة القياس الزاوي للإشعاع تحت الأحمر IR Goniometer في منصة إطلاق الصاروخ المعادي والتي بدورها سترسل عن طريق أسلاك القيادة معلومات توجيه خاطئة للصاروخ . أو بمعنى آخر ، إرباك جهاز استقبال الأشعة تحت الحمراء في هذه المنصة وتضليله بمعلومات خاطئة عن موقع الصاروخ الفعلي .. ففي نمط التوجيه السلكي لمنظومات الجيل الثاني الصاروخية ، يعمل الرامي على المحافظة على الهدف في مركز تقاطع الشعيرات crosshairs في منظار التصويب ويضغط زناد الإطلاق . الصاروخ خلال طيرانه باتجاه الهدف ، يصدر عنه من خلال منارة أو شعلة في مؤخرته إشارات تحت الحمراء على شكل شعاع ضيق وبأسلوب نبضي متقطع (بقصد المحافظة على موقعه في مركز منظار التصويب) . هذه الإشارات تلتقط من قبل عدسة القياس الزاوي في وحدة التعقب البصرية لمنصة الإطلاق . العدسة تقيس زاوية ورود الإشارات تحت الأحمر إليها من ناحية بيانات الارتفاع وزاوية السمت azimuth/elevation data ، وتحدد فارق الانحراف بين مسار الصاروخ وخط التسديد ، ومن ثم تزود وحدة توجيه الصاروخ بالبيانات المحصلة عن موقع الصاروخ لتجري التصحيحات اللازمة وترسل للصاروخ على شكل إشارات كهربائية عن طريق الأسلاك الممتدة بين مؤخرة الصاروخ ووحدة الإطلاق . دور المشوشات OTSHU-1-7 يتركز هنا على إصدار إشارات تحت الحمراء زائفة ومضللة false signals في ذات النطاق لخداع عدسة القياس الزاوي ، وبالتالي وحدة السيطرة والتحكم في منصة الإطلاق ستقوم بإرسال تعليمات توجيهيه خاطئة للصاروخ عن طريق أسلاك التوجيه ، مما يجعل هذا الأخير ينحرف عن هدفه المحدد في منظار التصويب لحظة الإطلاق ، إما صعوداً للسماء أو هبوطاً للأرض . 
هل تستطيع مشوشات الشتورا خداع صواريخ TOW 2 ؟؟
الصاروخ الأمريكي الموجه المضاد للدروع TOW 2 الذي يتصدر المشهد الآن كأكبر قاتل للدبابات والعربات المدرعة الأخرى في ساحة الصراع السوري ، يستعمل منارة أو مشعل زينون Xenon beacon مدمج ضمن المقطع الخلفي لذيل القذيفة بغرض تتبع موقع الصاروخ . هذا المشعل يرسل إشعاع تحت الأحمر في نطاق معين ، يتم التقاطه لاحقاً من قبل مستقبل الإشعاع تحت الأحمر في منظار التعقب النهاري day-sight tracker والمتصل بدوره بمنصة الإطلاق . أيضاً الصاروخ TOW 2 يستعين بمشعل حراري Thermal beacon مساعد لنفس الغرض ، حيث تتم عملية التعقب بواسطة المنظار الليلي AN/TSA-4A . فخلال ظروف معينة في ساحة المعركة مثل الدخان الثقيل والغبار أو الضباب ، مشعل الزينون الذي يشتغل في النهاية الدنيا للطيف تحت الأحمر لا يستطيع اختراق الحواجب أو الأغشية obscuration سابقة الذكر . لذا ، جرى تزويد سلسلة الصاروخ ابتداء من النسخة TOW 2 بمشعل حراري عالي الكثافة high-intensity لتصحيح هذا النقص . المشعل الحراري يوفر مصدر تتبع جيد للموجة تحت الحمراء الطويلة وذلك على النقيض تماماً من مشعل الزينون بقابلية تعقبه المختصرة والمقيدة بالموجة القصيرة short-wave tracking . نظام التتبع الثنائي هذا يوفر مقاومة متزايدة إلى الإجراءات المضادة الكهروبصرية وتحت الحمراء من على شاكلة المشوشات OTSHU-1-7 أيضاً مشعل التعقب في مؤخرة الصاروخ TOW 2 ، يعمل أثناء طيران الصاروخ وفق آلية معينة تقوم على تحوير وتغيير تردد شعاعه بإستمرار . فما نتحدث عنه هو تعديل تردد الإشارات الصادرة عن شعلة تعقب الصاروخ . هذه العملية منجزة بواسطة تنظيم تردد التيار frequency modulation لمصباح الشعلة ، بحيث يتم التحكم في الترددات التي تصدرها شعلات التعقب وجعلها بنمط عشوائي ومتقلب وذلك عن طريق تعجيل هذه الترددات تارة للأعلى وتارة أخرى للأدنى بنمط غير ظاهر أو واضح non-apparent pattern .


video

هناك 10 تعليقات:

  1. ١)هل العمر الافتراضي للمشوشات الخاصة بالشتورا عمرها الافتراضي ٥٠ساعة عمل فقط ؟
    ٢)هل المنظار الليلي الخاص بالتاو مدمج معه جينوميتر يختص بالتقاط موجات الشعلة الحرارية والمنظار النهاري يقتصر عمل الجينوميتر الخاص به على التقاط موجات مصباح الزينون ؟
    ٣) كيف تتعرف قاعدة الاطلاق على التردد الجديد الذي يتم تغييره باستمرار؟
    .
    بعض رماة التاو تحدثوا عن تاثر الصواريخ بوجود حريق في المنطقة بين الرامي والهدف وانحراف الصاروخ بسبب الموجات الصادرة عن الحريق ..ومنع ظهور هكذا تسجيل حفظا لسمعة التاو .
    ما رأيك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. 1- ليس المشوشات بل مصدر الإضاءة والإشعاع في هذه المشوشات لا يتجاوز 50 ساعة عمل .
      2- نعم الفكرة صحيحة .
      3- هذا عمل وحدة معالجة الإشارات في النظام .

      غير صحيح ما ذكره الرماة وذلك بسبب إعتماد الصاروخ على مشعل يبث في نطاق الموجة تحت الحمراء المتوسطة MIR والعاملة بالطول الموجي 3-5 مايكرو ، مع تحوير مستمر في الترددات .

      فقط للتوضيح والإستزادة ، في الاتصالات وأنظمة معالجة الإشارات ، مفهوم التحوير أو التضمين يشير إلى عملية تشفير إشارة رسالة متماثلة/متناظرة encoding analog-message وجعلها بصيغة مناسبة للإرسال أو على شكل بيانات ومعطيات مشفرة encoded data . فالتحوير عملية يتم فيها تحميل إشارة المعلومات ذات التردد المنخفض low frequency على إشارة ناقلة ذات تردد مرتفع high frequency بحيث يتم جعل أحد عناصر الإشارة الناقلة يتغير مع التغير اللحظي لإشارة المعلومات . جدير بالذكر أن العناصر الرئيسة التي تحكم الإشارة هي السعة والتردد والنطاق .

      حذف
  2. اذا بالامكان شرح مكونات المنظار الليلي للتاو ... يبدو ان المنظومة الليلية تختلف تماما عن النهارية سواء في الامور البصرية او مصدر الهداية للصاروخ .
    .
    .
    وحدة المعالجة كبف تعرف التردد الجديد وهي فقط ترسل اوامر عبر السلك ولا تتلقى من الصاروخ غير موجات تحت حمراء ؟؟؟
    ما ادراها ان هذه موجات من الصاروخ وليش جهاز تشويش ؟
    .
    .
    هل الحريق لا يصدر منه ذات الموجات ولا يمكن له التاثير على المنظومة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. - المنظار الليلي ليس من أولويات المدونة الآن لكن في القريب سنفرد له موضوع إن شاء الله .
      - كيف ترسل الأوامر عبر السلك قبل تحليل الإشارات الواردة إليها ؟؟!! وهل تعرف أخي الكريم ماذا تعني أشعة تحت الحمراء وكيف تنتقل عبر الفضاء ؟؟!! وحدة المعالجة في منظار التصويب تستقبل الإشارات تحت الحمراء وتحللها لتعيين صاروخها المطلق من المنصة وذلك من خلال قياس الطول الموجي والترددات المحورة (وحدة قياسه هي الهيرتز واختصارها Hz) .. فكرة عمل فكرة أداة تحوير الترددات بشكلها المبسط يمكن ملاحظتها مع جهاز التلفاز الذي يلتقط مستقبله فقط الإشارات تحت الحمراء الصادرة عن وحدته تحكمه الخاصة عن بعد remote control وذلك من ضمن العديد من الإشارات الصادرة عن أجهزة تحكم أخرى قريبة .. وهذا رداً على سؤالك "ما ادراها ان هذه موجات من الصاروخ وليش جهاز تشويش ؟" .
      - الطول الموجي والترددات التي تصدرها الحرائق لا تتوافق مع تلك التي تصدرها شعلة الصاروخ الخلفية ، لذا ببساطة لا يمكن خداع الصاروخ بهذه الوسيلة !!

      معلومة لك لتوضيح مفهوم الإشعاع تحت الأحمر .. الأشعة تحت الحمراء هي أشعة كهرومغناطيسية electromagnetic radiation لها كل خواص الضوء الأساسية التي تتمثل بظواهر الانتشار والانعكاس والانكسار والتداخل .. وغيرها . وقد كشفها في عام 1800 الألماني Frederick William Herschel عندما تمكن من تحليل الضوء إلى ألوانه الأساسية من خلال منشور زجاجي ، فقاس درجة حرارة مكونات الطيف الملون باستخدام مقياس الحرارة thermometer . ولاحظ ازدياداً في درجة الحرارة عند نقل مقياس الحرارة من مجال اللون البنفسجي إلى مجال اللون الأحمر، إذ تبلغ درجة الحرارة قيمتها العظمى في الجزء المظلم الواقع وراء الضوء الأحمر ، واستنتج وجود إشعاعات غير مرئية لها خواص الإشعاعات المرئية وتقع بعد الطيف الأحمر . وتعد الشمس مصدر الإشعاع الطبيعي الأول لكل أنواع الطاقة الكهرومغناطيسية وهي : الأشعة فوق البنفسجية (تشكل 2% من أشعة الشمس) والضوء المرئي (47% من أشعة الشمس) والأشعة تحت الحمراء (51% من أشعة الشمس) .

      ما يهمنا توضيحه هو أن لكل جسم تقع حرارته فوق درجة الصفر المطلق (صفر كالفن أو الصفر المطلق ويعادل 273 درجة مئوية) إشعاع حراري بسبب حركة جزيئاته ، يشعر بها الإنسان كمثير حراري ولكن على الجلد فقط . كما أن رؤية صورة أو منظر ما ، هي في الحقيقة نتيجة لإصدار الموجات الكهرومغناطيسية من قبل الأجسام المحيطة وانعكاسها عنها ، ويمكن أن تحتوي هذه الموجات على عدد كبير جداً من الترددات ، ابتداء من الترددات العالية للأشعة السينية وأشعة غاما ، حتى الترددات المنخفضة لموجات الراديو . إلا أن العين البشرية عاجزة عن رؤية جميع هذه الموجات ، إذ يقتصر مجال رؤية العين في نطاق الطيف الكهرومغناطيسي electromagnetic spectrum على جزء صغير جداً منها تنحصر أطوالها بين 0.4-0.8 مايكرو وتسمى الضوء المرئي ، وجدير بالذكر أن هذا المجال هو المنطقة المحصورة ما بين اللونين البنفسجي والأحمر الغامق .

      حذف
  3. كلام طيب اخي الكريم
    لكن اليس صانع المشوشات على علم بالاطوال الموجية والترددات التي تصدرها شعلة التاو ؟
    اليس اصدار موجات بذات المواصفات يضلل المنظومة ؟
    كيف ستعلم المنظومة ان هذا ليس من الصاروخ المنطلق منها ؟
    وحديثي عن الحريق لانه يصدر اطوال موجية مختلفة وقد تتوافق احدها مع ما يصدر من الصاروخ وهنا تكون المشكلة .
    ما اعلمه ان المنصة تلتقط فقط اشارة الاشعة تحت الحمراء ولا تتلقى عبر السلك اي شيء
    انما ترسل عبره الاوامر فقط
    لذلك من جديد
    كيف تعلم المنظومة ان هذا تردد موجات صاروخها وليس شيء اخر؟

    ردحذف
    الردود
    1. كنت أظن أننا إنتهينا من هذه الجزئية !! سأجيبك بطريقة أخرى ، لنفترض جهاز تلفزيون ماركة سامسونغ وأمامه مباشرة وضعنا جهازي ريموت كنترول ، أحدها الخاص به (يمثل شعلة الصاروخ) والآخر خاص بتلفزيون ماركة LG (يمثل عمل المشوشات) ثم قمنا في نفس اللحظة بالضغط على زر التشغيل في كلا الجهازين ، فماذا سيحدث ؟؟ مستقبل التلفزيون سامسونغ سيستجيب فقط لوحدة تشغيله الخاصة ولن يستجيب لتلك الخاصة بتلفزيون LG رغم أن كلا الجهازين أطلاقا إشعاع تحت الأحمر في نفس الطول الموجي ، فما السبب برأيك ؟؟ إنها الترددات أخي الكريم !! لكي تستفيد أكثر وتفهم الفكرة أبحث عن مصطلح التضمين الترددي frequency modulation .. تحياتي .

      حذف
  4. Frequency modulation?? هل انت متاكد من معلوماتك ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي .. ولدي تفاصيل أكثر عن الموضوع لكنها للأسف ليست للنشر .

      حذف
    2. المشعل الخلفي او المرمز هو Thermal becon بينما انت تقول انه mid. infrared وهناك فرق طبعا

      حذف
    3. فضلا لا امرا أخي الكريم تطرح وجهة نظرك بوضوح لأني حتى الآن لم أفهم وجهة نظرك .

      حذف