20‏/3‏/2016

شحنة الدافع الصلب للقذيفة PG-29V .

شحنـــــــــــــــــة الدافــــــــــــــــع الصلــــــــــــــــب للقذيفـــــــــــــــــــة PG-29V


شحنة الدافع الصلبة للقذيفة PG-29V والخاصة بالسلاح الكتفي المضاد للدروع RPG-29 هي من النوع القصبي أو الشريطي Cord type التي تحترق بالكامل والمقذوف في تجويف سبطانة الإطلاق . هيئة أو شكل هذا النوع من الدوافع تصنف على أنها من النوع الارتدادي الإنكفائي regressive ، حيث تميل حبيباته القصبية خلال عملية الاحتراق إلى بلوغ أقصى مستويات الضغط وبشكل سريع جداً ثم بعد ذلك يتضاءل الضغط بشكل تدريجي مع تناقص احتراق المنطقة السطحية المكشوفة surface area لشحنة الدافع (لهذا السبب هذا النوع من الدوافع يفضل استخدامه مع الأسلحة ذات السبطانات القصيرة ، حيث يكون هناك حاجة لإنتاج ضغط لحظي مرتفع وسريع خلال انتقال المقذوف في تجويف السبطانة) . وكقاعدة عامة ، شحنة حبيبات الدافع الأكبر حجماً تأخذ زمن تفاعل وتفسخ أكثر مقارنة بالأنواع الأصغر حجماً من نفس الشكل وذلك بسبب زمن الاستهلاك الأطول . أضف لذلك أن هذا النوع لا يتطلب زمن احتراق أطول لمسحوق حبيباته فقط ، بل إنه يتسبب بضغوط عالية جداً لكي تنخفض لاحقاً وتصل نحو تحريك المقذوف وقذفه خارج فوهة السلاح (يتحقق أقصى ضغط مع احتراق كامل شحنة الدافع خلال زمن مقدر بأجزاء من الألف من الثانية milliseconds ، ثم يبدأ هذا الضغط بعد ذلك بالسقوط والانهيار تدريجياً مع التمدد) . لهذا السبب قرر مصممو القذيفة PG-29V اعتماد شحنة دافع عالية الطاقة نسبياً من مسحوق "البيروكسلاين" pyroxylin القابل للاحتراق بالكامل والذي يمتلك طاقة تفسخ ثابتة أعلى من مسحوق البارود لنحو 2-3 مرة ، خصوصاً مع اشتماله على نسبة مرتفعة من النيتروجين تتراوح ما بين 11,5-12,2% . البيروكسلاين في الأساس هو من مشتقات مركبات النيتروسيليلوز Nitrocellulose‏ وهو عبارة عن مادة سريعة الاشتعال منخفضة الدخان ، يتم الحصول عليها بغمس وتنقيع الألياف النباتية بخليط من حمضين مركزين هما حمض الكبريتيك sulphuric acid وحمض النيتريك nitric acid ، ثم تجفف بعد ذلك .


هناك 4 تعليقات:

  1. ماذا تعني تحترق بالكامل داخل السبطانة؟؟؟
    بمعني انه بعد خروج القذيفة من السبطانة تسير لمسافة 400 او 500 متر ... فما هي القوة التي تدفعها ؟؟؟
    هل هي غازات ناتجة عن الاحتراق ومخزنة داخل المحرك الصاروخي ؟ ام ان الجزء الخارجي يحترق داخل السبطانة والباقي يحترق اثناء مسير المقذوف ؟؟؟
    نرجو التوضيح :)

    ردحذف
    الردود
    1. تخرج بالقصور الذاتي وكطلقة بندقية !! إذ يحترق كامل الوقود الدافع والقذيفة لا تزال داخل سبطانة الإطلاق ، لتخرج بعد ذلك في طيران حر نحو هدفها ، فنحن هنا نتحدث عن نظام دفع من مرحلة واحدة (للمقارنة ، قذائف السلاح RPG-7 تحمل نظام دفع من مرحلتين وليس مرحلة واحدة) .

      حذف
  2. بما أنه الحشوة الدافعة تحترق بالكامل ؟؟
    لماذا يطلق عليها قذيفة صاروخية ؟؟
    ولماذا يطلق على الدافع الخاص بها محرك صاروخي؟؟
    مع انه المتعارف عليه ان الصاروخي هو الذي تحترق دافعته على مراحل

    ردحذف
    الردود
    1. يسمى محرك صاروخي أخي الكريم .. راجع هذا الرابط لتأخذ فكرة عن الأمر .

      https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83_%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AE%D9%8A

      حذف