17‏/11‏/2015

تجهيزات عبور الحواجز المائية في الدبابات الروسية T-72/T-90 .

تجهيــزات عبــور الحواجــز المائيــة فــي الدبابــات الروسيــة T-72/T-90 


دبابات المعركة الرئيسة في المنظومة الشرقية ولعبور العقبات والمجاري المائية Water Obstacles ، تستخدم أدوات وأنابيب مماثلة لتلك المستخدمة في الدبابات الغربية ، وذلك بقصد تعزيز قدراتها البرمائية وقابليات العبور العميق في الظروف الاستثنائية . لكن هذه الأنابيب بشكل عام أقل قطراً من مثيلاتها الغربية (بضعة بوصات فقط) حيث يمكن شدها وتثبيتها على تركيب خاص فوق سقف البرج لغرض توفير الهواء ولكن ليس هروب الطاقم في حالات الطواريء (هي في الحقيقة أكثر عملية ويمكن أن تخزن بسهولة على الدبابة) . هذا النوع من الأدوات يوفر القدرة على خوض الأنهار التي يصل عمقها إلى أكثر من 4.5 م . وللحالات الطارئة والاستثنائية ، يزود الطاقم بأجهزة إضافية للتنفس respirators . الدبابة T-72 على سبيل المثال ، مثل جميع الدبابات السوفيتية خلال الحرب الباردة ، لها نموذجيا قابليات لعبور الحواجز المائية . سلامة عبور الأعماق تتأكد عادة عند خوض الحواجز التي لا يتجاوز عمقها عادة 1.2 م ، لكن عقبات الماء التي يبلغ عمقها الأقصى 1.8 م يمكن عبورها وتجاوزها لمسافات قصيرة في الحالات الطارئة . أنجاز هذا العمل بالشكل المطلوب يحتم أولاً سد وغلق جميع مداخل ومنافذ الهواء air intakes ، خصوصاً وأن منسوب الماء بعد ذلك سيكون فوق مستوى الهيكل . 


تستطيع الدبابة T-72 أيضاً عبور حواجز مائية أكثر عمقاً مما ذكر ، لكن مع تركيب تجهيز أنبوب التنفس "سنوركل" snorkel . في هذه الحالة عبور الماء بالنسبة للدبابة يمكن أن ينجز حتى عمق 5 م . حركة الدبابة خلال السير على القاع تكون منفذة بسرعة بطيئة نسبياً وذراع ناقل الحركة gearshift على الغيار الأول . ففي ظل شروط انعدام الرؤية ، فإنه يتطلب من السائق قيادة الدبابة مع التركيز فقط على المؤشرات التي أمامه ، والعمل قدر الإمكان على السيطرة وتسيير الدبابة دون تغييرات في علبة التروس أو توقفات وانعطافات حادة . الاستعدادات والتحضيرات قبل العبور Pre-fording preparations تعتبر ضرورية جداً لإتمام العمل ، حيث يتطلب العمل ابتداء تغطية جميع حافات كوات الطاقم السقفية وفتحات التجهيزات المختلفة وتكسيتها بطبقة لاصقة أو عجينة سميكة خاصة من الراتينج الإيبوكسي Epoxy resin الذي يعمل ضد تسرب الماء ، لاسيما أن ضغط الماء في مثل هذه الأعماق سيكون أكبر من قدرة السدادات المطاطية التقليدية على الغلق المحكم . أيضاً هناك منفذ فوهة المدفع وكذلك الرشاشات المحورية والسقفية . وقبل الخوض في الحاجز المائي ، يجب على السائق أولاً إعادة ضبط مضخة الوقود fuel pump التي تمتلك خاصية العمل المزدوج والعمل كمضخة ماء لإزالة الماء المتسرب ودفعه للخارج (إعادة الضبط تتم من خلال أداة خاصة مثبتة في موضع منخفض إلى اليسار من مقعد السائق) . تجهيز أنبوب التنفس أو السنوركل يتضمن مقاطع قابلة للفك والتركيب ، وعند الرغبة في العبور هو يثبت مباشرة فوق كوة المدفعي gunner's hatch من خلال فتحة دائرية ، حيث يضمن هذا الأنبوب تدفق الهواء المستمر لمقصورة طاقم الدبابة . 


المذهب السوفييتي أكد على الدوام وجوب توفير ستر النجاة وأجهزة إعادة تنفس ذات دائرة مغلقة closed-circuit rebreather لجميع أفراد طاقم العربات ، والتي سوف تستخدم في الحالات الطارئة والاستثنائية . هذه الأجهزة في الغالب عبارة عن أقنعة واقية خفيفة الوزن نسبياً وعازلة للماء water-tight ، ملحق بها ما يشبه صدرية التنفس التي تكرر الأوكسجين من هواء الزفير exhaled air ، وتمتص غاز ثاني أكسيد الكربون الصادر أو المنبعث ، ولها حاوية صغيرة لتوفير الهواء النقي . أبرز هذه الأجهزة التي تستخدم من قبل أطقم العربات المدرعة الروسية وتوضع مباشرة قبل الدخول للماء ، يحمل التعيين الرسمي IP-5 . هذا التجهيز الذي طور في زمن الإتحاد السوفييتي السابق للاستخدام في إخلاء وإنقاذ العربات الغارقة بالإضافة إلى لعمليات الغوص الخفيفة حتى أعماق بحدود 7 أمتار ، يضم في تركيبه قناع واقي من الغازات gas mask ، حاوية كيميائية للتنفس تحتوي مركب فائق أكسيد البوتاسيوم KO، وكذلك طوق التعويم flotation collar . تجهيز إعادة التنفس IP-5 صمم لحماية الجهاز التنفسي ووجه وعيون المستخدم من أي شوائب ضارة harmful impurities بغض النظر عن نسب تركيزها في الهواء ، بالإضافة لمواجهة ظروف قلة أو انعدام الأوكسجين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق