23‏/9‏/2015

الألغام الخفية خلال الحرب العالمية الثانية !!

الألغــــــــــام الأرضيـــــــــــة الخفيــــــــة خــــــــلال الحــــــــرب العالميــــــــة الثانيــــــــة !!


في بداية الحرب العالمية الثانية ، أنتجت الكثير من الدول الألغام المضادة للدبابات ، التي كانت إما بالكامل غير معدنية non-metallic أو احتوت على القليل من القطع المعدنية . لذا هم كانوا غير قابلين للكشف بأجهزة كشف الألغام mine detectors المتوافرة آنذاك ، أو فقط بصعوبة عظيمة . هذه الألغام أنتجت من قبل عدة دول بما في ذلك ألمانيا التي طورت ألغام من أمثال Glasmine 43 ، Schu-mine 42 ، Topfmine ، وهذه جميعها زودت بأجزاء معدنية مخفضة أو حتى من دونها . النوع الأول على سبيل المثال مضاد للأفراد وكان بهيكل كامل من الزجاج . في البداية استخدم معه آلية إشعال/إيقاد ميكانيكية mechanical igniters ، لكن لاحقاً تمت الاستعانة بآلية كيميائية لنفس الغرض . النوع الأخير Topfmine كان من النوع المضاد للدبابات وطور أواخر الحرب العالمية الثانية ، ودخل الخدمة في الجيش الألماني العام 1944 . اللغم استخدم حاوية مصنوعة من عجينة الخشب المضغوط compressed wood-pulp والورق الكرتوني المقوى مع القطران ، كل ذلك سوية مع السدادات الزجاجية والمكونات المصممة خصيصاً لكي تكون غير قابلة للكشف بأجهزة كشف الألغام . في أغلب الأحيان الجزء المعدني الوحيد للغم كان المفجر ، ومع ذلك استخدم الألمان الصمام الكيميائي لغرض التحفيز (ضغط عمودي حتى 140 كلغم) . شكل اللغم كان أشبه بالقدر pot shape ، حيث بلغ وزنه حوالي 9 كلغم (وزن المادة المتفجرة بلغ 6 كلغم) ، مع ارتفاع من 14 سم وقطر من 33.4 سم . هذه التصاميم كانت إما صعبة أو مستحيلة الكشف والإيجاد باستخدام كاشفات معادن الأربعينات . توجه الألمان لابتكار وتصنيع هذه النوع من الألغام جاء لسببين ، أحدهما مواجهة حقيقة أن الألغام المعدنية قابلة للكشف بأجهزة كشف الألغام البسيطة نسبياً ، وأيضا لأن الأمة الألمانية في ذلك الوقت كانت تفتقد للمواد الأولية التي أصبحت نادرة جداً ، مما دفع المصنعين لاستخدام المواد غير المعدنية لأغلفة الألغام . الروس كانوا سادة في هذا المجال ، فبالإضافة إلى لغم الصندوق الخشبي TMD-B ، هم استخدموا ووظفوا تشكيلة من المواد كحاويات وأغلفة للألغام الأرضية ، مثل الزيت المنقع/المشرب oil soaked في الأوراق ، خلطات العشب والقار أو حتى الراتنج resins . لقد حرص القادة الروس على حماية ألغامهم في حقول الألغام ضد الكشف بأجهزة كشف الألغام الإلكترونية (وضد احتمالات الإزالة اللاحقة) بوضع اللغم سوية مع الألغام المضادة للأفراد antipersonnel mines التي كانت هي الأخرى إما غير معدنية أو كانت تتحصل على محتوى معدني منخفض جداً .



في الحقيقة كان هناك وسائل عدة لاكتشاف مثل هذه الألغام والأنواع الأخرى ذات الحاوية المعدنية metal-case . الوسائل الأكثر بدائية والتي سبق الحديث عنها كانت باستخدام الأسياخ الطويلة أو حربة الطعن bayonet ، التي في ذلك الوقت كانت ما تزال شائعة الاستخدام ومحمولة من قبل جميع الجنود . هذه الأدوات البسيطة كانت مستخدمة من قبل الجنود لتقصي وتحري الأرض خلال بحثهم عن الألغام . المهندسون كان لديهم مجسات اللغم الخاصة mine probes بالأطوال المختلفة لغرض التحقق . هذه الطرق في الغالب كانت مضيعة للوقت ، أو بالأحرى كانت تحمل هامش كبير من الخطر للعامل عليها ، لذا أجهزة كشف ألغام كهربائية electric mine detectors طورت عند بداية الحرب العالمية الثانية .


هناك 6 تعليقات:

  1. أخ انور..سؤال بارك الله فيك..هل هناك معدات او مركبات متخصصة في كشف وتحديد مكان الألغام والعبوات الناسفة ؟؟؟؟؟ وإذا كان ذلك موجود، هل هي عملية ؟؟ وهل تمت تجربتها بنجاح ؟؟؟
    اعتقد في المستقبل القريب خطر العبوات الناسفة على الدبابة اكبر من خطر صواريخ التاو او الكورنيت ..

    ردحذف
    الردود
    1. عيدك مبارك أولاً أخي الكريم وأعتذر عن التأخر في الرد لمشاغل خاصة .. نعم أخي وهناك مواضيع في المدونة تناولت هذه المعدات !! إذا صعب عليك الأمر خاطبني مرة أخرى وسأضع لك الروابط .. تحياتي .

      حذف
    2. وانت والاهل والكويت بكل خير.. اخ انور، بحثت في المدونة (وبصعوبة بسبب حجب الموقع) عن موضوع يتحدث عن تحديد وكشف مكان الألغام والعبوات الناسفة ولم اجد .. الذي وجدته هو طريقة إزالة الألغام بواسطة الشحنات الخطية !!! لكن المهم لدي هو إكتشاف وتحديد مكان الالغام وهو الذي اريده تحديداً .... ودمتم سالمين ..

      حذف
    3. بالنسبة للرابك أستبدل كلمة com بالأحرف ae وأدخل المدونة بسهولة

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/04/imp.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/04/blog-post_18.html

      حذف
  2. هل من الممكن استاذي الكريم لو كتبت عن مدمرات الدبابات في الحرب العالمية الثانية "tank destroyers" ولك جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. عيدك مبارك أولاً وأعتذر عن التأخر في الرد لمشاغل خاصة .. إن شاء الله في المرحلة القادمة نخصص موضوع عن هذا الأمر .

      حذف