15‏/7‏/2015

تقنيات التخفي والتسلل في ساحة المعركة .

تقنيـــــــات التخفـــــــي والتسلـــــــل فـــــــي ساحـــــــة المعركـــــــة
المنظومة الإسرائيلية "الثعلب الأسود"


يعتقد الخبراء أن أفضل الطرق لتفادي الرصد والكشف المعادي هو في دمج العربة مع خلفيتها المحيطة background merged ، وفي جميع الأطياف التي تتفاوت قيمها من حيث كثافة الإشعاع أو طول الموجة أو التردد وهكذا . الأنظمة السلبية Passive systems مثل أصباغ التمويه ، شبكات التمويه ، الطلاءات العازلة للإشعاع تحت الأحمر ومثيلتها الممتصة لموجات الرادار ، جميعها تعمل ضمن نطاق وحدود معينة . لذا المشهد الأحدث لتقنيات التمويه في ساحة المعركة يتحدث عن نظرة أكثر شمولية لوسائل التخفي يجب مراعاتها والأخذ بها . في مجال الرؤية البصرية visual field ، تقنية حديثة نسبياً يطلق عليها الديودات البوليمرية المشعة للضوء PLED وأخرى يطلق عليها العرض البلوري السائل LCD تبدو من بين أكثر التقنيات الواعدة في مجال التخفي ، حيث تعرض بعض الشركات المتخصصة في أنظمة التخفي والتسلل منتجات مميزة في هذا المجال . شركة "إلتكس" Eltics الإسرائيلية على سبيل المثال هي واحدة من هذه الشركات التي أنتجت تقنية تخفي نشيطة قابلة للتكيف من أطياف متعددة ، أطلق عليها "الثعلب الأسود" Black Fox ومنحت الشركة عليها شهادة براءة اختراع . أداء النظام يرتكز على آلتي تصوير بانوراميتين panoramic cameras (متعددة الاتجاهات) بتقنية FLIR أو الرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء ، تعملان على مسح المنطقة المحيطة بالعربة المحمية حتى 360 درجة ، وتحولان المشهد الحراري thermal scenario إلى الحاسوب الذي تباعا يعالج الصورة ويوفر القرارات الصحيحة والملائمة إلى الألواح أو الصفائح الصلدة المثبتة على السطح الخارجي للعربة لكي تدمج هذه الأخيرة إشاراتها وتتداخل مع الخلفية المحيطة ، بحيث تنتج في النهاية صورة خادعة ومضللة للعرض deceptive image . الصورة الناتجة سوف تحاكي وتتكيف مع إشارات البيئة المحيطة لتوليد مشهد خادع ووهمي لأنظمة الرصد الحراري المعادي . 



إن كل لوح يعمل كسطح تنقيط pixelised surface (تخفيض وضوح الصورة وإخفاء هويتها عن طريق عرضها للمشاهد كشبكة مربعات مع عدد صغير من النقاط كبيرة الحجم) . إذ يتضمن كل لوح نشيط في بناءه أعداد مضاعفة من النقاط multiple pixels ، كل منها وبشكل منفرد يتم التحكم به من قبل معالج إشارات رقمي DSP ، ينظم درجات حرارة جميع النقاط للعمل ضمن المجال الطيفي 3-5 و8-12 مايكرو . وللتبسيط فإنه يتم تنظيم وتوليف درجة حرارة جميع النقاط وكل على حدة ، لغرض إحباط عمل أنظمة التصوير الحراري المعادية thermal imagers التي تعمل في حزمة الإشعاع تحت الأحمر متوسط الموجة 3-5 مايكرو ، والإشعاع تحت الأحمر طويل الموجة 8-12 مايكرو . الألواح يمكن أن توضع على أي مكان من العربة ، بما في ذلك المناطق الساخنة مثل عادم المحرك ، أو سبطانة المدفع ، حيث يواظبون على أدائهم في التكييف النشط active-adaptive ، على الرغم من الحمل الحراري المتطرف . وتؤكد شركة إلتكس أن تقنية الثعلب الأسود ، بالإضافة إلى قابليتها على الامتزاج والتداخل مع الخلفية المحيطة ، فإنها قادرة عملياً على تطبيق وتنفيذ إشارات متنوعة signatures مثل مبنى مجاور أو بستان أو منطقة أحراش ، بالإضافة لتقليد ومحاكاة أشكال أخرى أيضاً .




فيديو للمشاهدة ..
video

هناك 4 تعليقات:

  1. فن الصناعة العسكرية
    مقال جميل جدا شكرا لهذه المدونة الرائعة
    ماذا عن التتبع الحراري أو الرايوي هل تستطيع هذه المنظومة أن تقلل منهما

    ردحذف
  2. عفوا لقد قصدت التتبع البصري أو الرايوي

    ردحذف
    الردود
    1. عندما تبدأ البحث في أرض المعركة عن هدف مدرع معادي فأنت تبحث عن صورة بصرية في النطاق المرئي أو صورة حرارية للهدف في النطاق تحت الأحمر (بالطبع هذا من ضمن وسائل أخرى للكشف) .. المنظومة الإسرائيلية مصممة لتأمين ومواجهة نمط الكشف الثاني .. ووفق أقوال الشركة المنتجة ، المنظومة قادرة على تقليد ومحاكاة أشكال مختلفة من الأجسام . على سبيل المثال ، تغطية الدبابة الأمريكية M1 Abrams بهذه الألواح يمكن أن تجعلها تظهر لأنظمة الرصد الحرارية المعادية وكأنها الدبابة الروسية T-72 !! أو أن تقلص إشارة الدبابة لكي تبدو وكأنها عربة M113 !! أو حتى شاحنة صغيرة غير عسكرية !!

      حذف
  3. ما قدرة هذه الالواح على تحمل شظايا مدفعية والبقاء تعمل بحالتها الطبيعية
    ربما هكذا نظام يلزم للكمائن في مناطق مكشوفة او بداخل ارض العدو والسؤال
    هل اذا دخلت الدبابة في اشتباك
    هل ستستطيع ان تظل مختفية ؟
    و هل يستغفل صانعوا النظام العقول حين يتغاضوا عن وسيلة مهمة لكشف الاهداف الا وهو الغبار ودخان المحرك
    فان استطاع ان يغطي البدن فهل سيبرد العادم لدرجة حرارة الهواء العادي وهل سيستطيع اخفاء غبار الدبابة ؟
    اكثر منظومات الرصد و التعريف حاليا تعمل بنطاق تعريف لهدف العدو من مسافات تتجاوز 3كلم مثل منظومة 9pn79-3
    كيف سيخفي حرارة الجنازير التي تتحرك وتكتسب من حرارة الدبابة
    هل سيغطيها ايضا بالواح بلازما ؟

    هذه التقنيات دفاعية اكثر منها هجومية
    تنفع لاخفاء ارتال في ارض الجيش قبل دخول المعركة او لعمل كمائن حول الحاميات العسكرية بشرط الا تتحرك الدبابات وتظل مرابطة مكانها .
    ربما حين نعرف اكثر عنها سنجد لها مزايا وعيوب اخرى

    ردحذف