16‏/4‏/2015

الذخيرة الروسية شديدة الانفجار المضادة للدبابات .

الذخيــــرة الروسيـــــــة شديـــــدة الانفجـــــار المضــــادة للدبابــــات



على غرار المقذوفات الروسية الخارقة للدروع المثبتة بزعانف النابذة للكعب APFSDS ، فإن الذخيرة شديدة الانفجار المضادة للدبابات هي أيضاً من النوع منفصل التحميل separate-loading ، حيث يتم تحميل المقذوف آلياً إلى العقب ، ثم يتلو ذلك تحميل حاوية شحنة الدافع (كاملة الاحتراق باستثناء العقب المعدني) . أجسام المقذوفات بشكل عام تصنع من الفولاذ ومحاطة بطوق حديدي مفرد من جهتين بقطر 6.86 ملم . المقذوفات يبلغ وزنها 19 كلغم ، وهي مجهزة في مقدمتها بأنبوب أو مسبار طويل نسبياً من أجل مسافة مباعدة مثالية ، بداخله يوجد صمام الاصطدام الكهروضغطي piezoelectric الذي يتصل هيكلياً بصمام القاعدة للأسفل من الشحنة الرئيسة . نماذج لاحقة من المقذوفات اشتملت في مقدمة مسبارها على شحنة متفجرة صغيرة لتدمير قرميد الدرع التفاعلي المتفجر ومن ثم إفساح المجال لنفاث الشحنة الرئيسة للمرور وثقب دروع الهدف . المقذوفات الروسية HEAT يمكن إطلاقها بشحنات الدافع من نوع 4Zh40 أو 4Zh52 ، وهذه توفر سرعة فوهة لنحو 905-915 م/ث . وأثناء الإطلاق من سبطانة السلاح الرئيس ، يتم تسليح المقذوف بفعل قوى التعجيل المرتفعة . وعند الارتطام بالهدف ، يعمل صمام القاعدة على إشعال شحنة المتفجرات الرئيسة التي يتراوح وزنها 1624-1750 غرام (حسب نوع المقذوف) والمثبتة خلف المبطن ، حيث تعمل موجهة الانفجار على ضغط البطانة المعدنية للمخروط والتسبب بانهيارها ، وبالتالي توجيه كتلة النفاث عالية الضغط باتجاه نقطة الاتصال بالهدف . تأثيرات أخرى سطحية يسببها الانفجار على محيط موضع الاصطدام تكون ناتجة عن عامل التشظية والتجزؤ . مؤخرة المقذوف تشتمل بعض الامتداد لحمل ستة زعانف فولاذية مطوية لاتزان المقذوف أثناء الطيران . هذه الزعانف المثبتة بواسطة مشبك أو حلقة بلاستيكية plastic ring ، معدة لكي تبرز للخارج مباشرة عندما يغادر المقذوف فوهة السلاح .


لقد أوردت مصادر ناطقة بالروسية تفاصيل أكثر عن تركيب وبناء بعض أنواع هذه الذخائر . على سبيل المثال المقذوف 3BK-14M الذي يستخدم مع المدفع أملس الجوف 2A46M من عيار 125 ملم ، يشتمل في بناءه العام على ثلاثة أجزاء أو مقاطع رئيسة ، هي جسم المقذوف الأساس ومقطع الذيل ومقطع المقدمة . جسم المقذوف هو عبارة عن حاوية فولاذية steel body تتضمن للأسفل منها قاعدة أنبوبية مسننة ، تحوي صمام القاعدة من نوع V-15DU الذي يبلغ وزنه 0.17 كلغم . هذه القاعدة الأنبوبية تشبك بأسنانها الخارجية أيضاً مع مقطع الذيل وتضمه لجسم المقذوف . مقطع الذيل tailpiece يتحصل على ستة زعانف اتزان التي تبرز للخارج بعد مغادرة المقذوف فوهة السلاح (قبل عملية الإطلاق ، هناك حلقة بلاستيكية للخلف تؤمن إبقاء الزعانف في وضع الطي والضم الداخلي) . ولأن سبطانة المدفع من النوع أملس الجوف ، فهي لا تؤمن أي دوران لجسم المقذوف ، لذا زعانف الذيل مرغوبة لتأمين ثبات واستقرار المقذوف أثناء الطيران . في مؤخرة مقطع الذيل المتطرفة يوجد أيضاً المسحوق الناري أو الخطاط tracer الذي يحمل التعيين الرسمي 3CR3 ، ويشتعل بفعل غازات الدافع ليحترق لزمن قدره 6-7 ثانية . أما بالنسبة لمقطع المقدمة أو الأنف فهو من النوع المصبوب والمعد على هيئة أنبوبية ، مع حافة مسننة threaded flange عند قاعدة المقطع والتي تشد وتربط بأسنانها اللولبية مقطعي المقدمة وجسم المقذوف مع بعضهما البعض . الهيئة الأنبوبية لمقطع المقدمة يقصد منها توفير مسافة مباعدة مثالية للشحنة المشكلة stand-off distance ، وهي تضم في تجويفها وتحديداً على قمتها المتطرفة ، صمام كهروضغطي piezoelectric من نوع V-15PG ، يبلغ وزنه فقط 0.09 كلغم . هذا النوع من الصمامات يعمل على تحويل موجة الاهتزاز الميكانيكية mechanical shockwave الناتجة عن الاصطدام بالهدف إلى إشارة أو نبضة كهربائية كافية لإشعال المفجر أو صمام القاعدة (تسليح الرأس الحربي يتوقع حدوثه بعد ابتعاد المقذوف مسافة 2,3-40,0 م عن فوهة المدفع) . قمة الهيئة الأنبوبية مشطوفة بعض الشيء من الجانب الخارجي ، كما أنها تحوي في نفس الموضع على حلقة دائرية من الشقوق الطولية أو التحزيز ، التي ربما وضعت بقصد تسهيل التناول بالملقم الآلي !! في داخل حاوية المقذوف ، يتركز المخروط النحاسي copper cone للشحنة المشكلة ، حيث يثبت في قاعدة هذا المخروط تركيب صمام القاعدة V-15DU . وفي الجهة المعاكسة أو المقابلة للمخروط النحاسي يوجد مخروط فولاذي رقيق السماكة يرتبط هيكلياً بمقطع المقدمة .


الصورة للأعلى تعرض مقطع للصمام الأنفي V-15PG الخاص بالمقذوف الروسي 3BK-14M الذي يصنع هيكله (1) بالكامل من الألمنيوم ، ويضم في مركزه (2) وصلة أو سدادة اتصال connection plug معزولة كهربائياً . إلى الأعلى من سدادة الاتصال وعلى قمتها تحديداً (3) يوجد العنصر أو البادئ الكهروضغطي piezoelectric . فوق رأس البادئ الكهروضغطي تثبت صفيحة الضغط (pusher plate (4 التي هي محجوزة بواسطة مجس اصطدام (5) impact probe مشدود بإحكام بواسطة أسنان لولبية إلى قمة الصمام . وعند ارتطام المقذوف بالهدف ، فإن مجس الاصطدام يُطرق ويشوه بقوة نحو الداخل مما يؤدي لسحق البادئ الكهروضغطي ، الذي بدوره يبدأ في تحرير تيار أو نبضة كهربائية عندما يكون حتى الانضغاط . عند هذه النقطة ، التيار الكهربائي سوف يتدفق للأسفل من خلال سدادة الاتصال وأيضاً من خلال كلا المخروطين (الفولاذي والنحاسي) ، وينتقل إلى سدادة الاتصال (6) الملحقة بصمام القاعدة V-15DU (الصمام له مستوى أمان واحد ، الذي يمكن أن يستبعد ويبدد تحت التعجيل المحوري أثناء إطلاق المقذوف) .


الصورة للأعلى تعرض مقطع لصمام القاعدة V-15DU الذي يثبت في موضع معزول كهربائياً (7) insulated housing ويصنع هيكله بالكامل من الألمنيوم (8) مع أداة إنزلاقية مثبتة للأمان (9) safety slider . في موضع مؤمن من تركيب الصمام ، يوجد كبسولة القدح الكهربائية (10) electric firing cap التي تشاهد في موضع متطرف للخارج ويعلوها نسبياً المفجر (11) detonator . يوجد نابض حلزوني (12) يقصد منه تحريك الأداة اللإنزلاقية أسفل المفجر . وعلى أية حال وخلال الوضع الآمن safe position ، فإن كبسولة القدح الكهربائية التي هي بالقرب من الأداة الإنزلاقية موجودة ضمن وضع الدارة القصيرة short circuit ، لذا عملياً هي لا يمكن أن تنشط أو تفعل كهربائياً بشكل عرضي . هناك أيضاً سدادة أو وصلة اتصال مع نابض تحميل (13) مثبتة في قاعدة كبسولة القدح الكهربائية . البناء الداخلي للصمام يتحصل أيضاً على عدد اثنان من الشقوق أو التجاويف على هيئة V في الوضع المتعاكس mirrored V-grooves ، والتي شغلت ميكانيكياً في الاتجاه الطولي لمنتصف الأداة الإنزلاقية ، وهذه تعمل على المحافظة على قفل الأداة الإنزلاقية slider locked في وضع الآمان وذلك بواسطة كرة فولاذية في كل تجويف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق