12‏/2‏/2015

دبابات الأبرامز العراقية وتهديدات النيران المباشرة .

دبابــــــات الأبرامــــــز العراقيــــــة وتهديــــــدات النيــــــران المباشـــــــرة


بشكل مستمر ومتواصل ، يحرص المصممين على تحسين قابليات وقدرات مقذوفات الطاقة الحركية KE والطاقة الكيميائية CE ، وبالتالي قدراتها على ثقب دروع الدبابات والعربات القتالية الأخرى وإلحاق الضرر الشديد بها . دروع الدبابات مصممة لحماية الطاقم والمكونات الداخلية من تهديدات ساحة المعركة المتقدمة التي تهاجم من اتجاهات محددة specific directions . الدبابات ونتيجة متطلباتها المتعددة ، تكون عادة مصفحة بشدة في منطقة المقدمة ، وأقل تصفيحاً من الجوانب ، ومصفحة بشكل مخفض عند المؤخرة ومناطق السقف والقاع . ولكون قابليات التهديد threat capabilities تتحسن وتتقدم بشكل مستمر وكذلك الأمر بالنسبة للسيناريوهات التكتيكية المعادية ، فإنه يمكن الافتراض أن نيران الأسلحة المباشرة المضادة للدبابات يمكن أن تكون قادرة على هزيمة ودحر دروع هذه الأهداف تقريباً من أغلب أجزائها .. تهديدات النار المباشرة Direct-fire threats ستضرب العربة على الأرجح من المقدمة أو من أحد الجانبين . قمة العربة ستكون في الغالب هدفاً للتهديدات غير المباشرة أو الجوية وبعض التهديدات الموجهة . قاع العربة ، خصوصا الثلث الأمامي منها ، سيخضع لتهديدات الألغام ومتفجرات الطريق ، ومثال على ذلك المقذوفات المشكلة انفجارياً وكذلك الشحنات المشكلة . الجزء الأقل احتمالاً للهجوم والتعرض من العربة سيكون بلا شك مقطع المؤخرة .. حالياً ، حتى المقذوفات الصغيرة المطلقة من الكتف shoulder-fired من أمثال الروسي RPG-7 وغيره الكثير ، يمكن أن تخترق مؤخرات وقمم وحتى جوانب دبابات المعركة الرئيسة . مثل هذه الاحتمالات تتضاعف وتتزايد خلال القتال في التضاريس الحضرية urban terrain والبيئات المغلقة . ويمكن للأسلحة الصاروخية الأثقل المضادة للدبابات من أمثال الأمريكي TOW والروسية Konkurs وKornet وغيرها ، أن تنجز تلفيات أكثر بكثير مما تستطيع القاذفات الكتفية عمله . نفاث الشحنة المشكلة لهذه الأسلحة يمكن أن يلحق أضرار جدية وخطيرة ضمن العربة القتالية ، كما يمكنه إشعال رذاذ وقود الديزل . بالنسبة للعربات خفيفة التدريع ، نفاث الشحنة المشكلة shaped-charge jet يمكن أن يعبر بالكامل خلال كلا جانبي الهيكل ويقذف الشظايا وأجزاء الدرع المائعة إلى العربة (الشظايا ستكون ناتجة عن كل من جانب الخروج عن الحائط الأولي حيث موضع ارتطام الرأس الحربي ، وجانب الدخول في الحائط البعيد لدى الجهة المقابلة) . هذه الشظايا والأجزاء الناتجة ، يمكن أن تكون مصدر الإيقاد الرئيس ignition source لرذاذ الوقود وشحنات الذخيرة . إن نفاث الشحنة المشكلة عندما يعبر شحنة الدافع الصلبة أو المقذوفات شديدة الانفجار فإنه في الغالب سيتسبب في إيقادها وانفجارها . وكذلك الأمر عند مرور النفاث عبر مخزون الوقود ، حيث سيتسبب هذا الأمر في توليد ضغوط هيدروليكية عالية high-pressure hydraulic على جدران خلية الوقود ، مما ينتج عنه حدوث تصدع وتمزق لجدران الخلية ، والوقود سوف ينتشر على هيئة رذاذ أو رشوش في المقصورة المجاورة . النفاث سوف لن يشعل الوقود السائل داخل الخلية المثقوبة ، لكنه سيجذب خلف أثره السريع بعض الوقود على هيئة سحابه أو غمامة fuel mist ، التي يمكن بسهولة أن تشعل (سحابة الوقود) بالشظايا والأجزاء الساخنة الناتجة عن ثقب جدران الخلية . سحابة الوقود هذه عادة سوف تنتشر بشكل شعاعي وسوف تشتعل على شكل كرة نارية fireball على طول مسار النفاث . وحالما يبدأ الوقود في الاشتعال ، فإنه يحرر ويطلق حرارة شديدة التي تبخر الوقود السائل الآخر ، الذي بدوره سوف يشتعل . إن عملية إيقاد نيران الوقود هذه تستغرق فقط أجزاء من الألف من الثانية لإتمامها .

الصور للأسفل تظهر دبابة عراقية من نوع M1A1 تعرضت لهجوم مباغت بمقذوف صاروخي مضاد للدبابات !! الرأس الحربي المجهز بشحنة مشكلة عمل على ثقب صفيحة الوقاية الجانبية أو ما يسمى بالحاشية الجانبية side skirt التي تحمي الجنازير ومنظومة التعليق (
على الدبابات أبرامز ، فقط الأجزاء الأمامية للحواشي الجانبية مصفحة بشكل مقسى ، في حين بقية الأجزاء تصنع من تركيب أقل قوة) وتسبب في إحداث ثقب كبير في الجانب الأيسر من هيكل الدبابة . نتائج الهجوم غير واضحة ، لكن يلاحظ وجود بريق أو وميض ضوئي أعلى قمة البرج لحظة إرتطام المقذوف ، صادر على الأرجح عن شظية من شظايا الانفجار .




هناك 13 تعليقًا:

  1. الله يخزي الكفار

    ردحذف
  2. جزاك الله خير معلومات طيبة بس اذا ممكن سؤال خارج الموضوع سؤال هو مايسمى حزب الله اللبناني يطلق صواريخ بوقود صلب وتعد من المقذوفات وتزن حوالي 500 كيلو والمدى حوالي 1200متر فما هي انواع الوقود الصلب او ماهي انواع المواد المستخدمة التي لها قابلية لدفع قذيفة بهذا الحجم انا اعلم ان المقذوفات مثل مدفع جهنم وغيره باي حشوة يطلقونها لكن هذه يترواح وزنها بين 10 الى 15 كيلو ان شاء الله تتفاعل معا الموضوع وجزاك الله خير والفديو موجود على اليوتيوب باسم (صاروخ من عمل حزب الله موجه للوهابية) لم استطع نشر رابط الفديو لكن هذا الاسم

    ردحذف
    الردود
    1. في الحقيقة أخي محمد أنا في المدونة أتجنب تقديم شروحات ومعلومات عن المتفجرات والمساحيق النشطة لأسباب لا تخفى عليك ، لكن الموضوع الذي تسأل عنه بإختصار يعتمد على الإستفادة من نظام الدفع Propulsion System الخاص بمنظومات صاروخية أخرى مثل الكاتيوشا التي يمكن لها أن تبلغ 40 أو نحو ذلك مع رأس حربي خفيف ، والإستعاضة عن ذلك برأس حربي أكبر حجما مع تخفيض المدى !! جميع أنواع محركات الدفع الصاروخية أخي محمد تتضمن الأجزاء التالية : حجرة الاحتراق chamber , العادم أو فوهة النفث nozzle ، والموقد أو بادئ الإشعال igniter . التفاعل الكيميائي لشحنة المواد الدافعة (عادة وقود مع مؤكسد) يحدث في حجرة الاحتراق وينتج الغازات . الطاقة الناتجة عن هذا التفاعل تسمح بسبب الضغوط الشديدة بتسخين الغازات المتولدة إلى درجات حرارة مرتفعة جداً (2000-3500 درجة مئوية) . هذه الغازات بعد ذلك تخرج من فوهة النفث وتعجل إلى سرعات عالية (2000-4500 م/ث) . إن تصميم فوهة النفث ، وبمعنى آخر شكلها وحجمها تعتبر قضية حاسمة ومهمة لعامل الكفاءة الخاص بنظام دفع الصاروخ . هذه الفوهة المسئولة عن تصريف غازات وقود الدافع وبالتالي تعجيل الصاروخ هي عبارة عن قناة متفاوتة أو متغيرة المقطع العرضي cross-section ، لتبدأ من المنطقة الأوسع وحتى الجزء الأقل من المقطع العرضي والذي يدعى "حنجرة الفوهة" nozzle throat ، لتتسع مرة أخرى إلى المقطع العرضي الأكبر (في الغالب نمط تصميم الفوهة هو من يحدد سرعة الصاروخ) .. بادئ الاشعال عبارة عن عنصر صغير جداً بين مكونات محرك الصاروخ ، له وظيفة بدء وإشعال حبيبات الدافع في نظام الدفع الرئيس خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً (نحو 0.1-2 ثانية اعتماداً على الحجم). عملية إيقاد الدافع أو الوقود الصلب تشمل سلسلة من الأحداث السريعة المعقدة ، تستهل بإيصال وتسليم نبضة كهربائية electrical pulse إلى سلك أو ما شابه مطمور في مزيج ناري (عادة مسحوق البارود Gunpowder) لتتولد بعد ذلك حرارة كافية تنتقل وتتحول مع منتجات الإيقاد (غازات وجزيئات ساخنة جداً) إلى سطح حبيبات الدافع propellant grains الخاصة بشحنة التسيير الرئيسة . وضمن هذه الخطوات ، غالباً ما تتخذ احتياطات وتدابير أمن كافية بواسطة تجهيزات كهروميكانيكية لمنع التحفيز أو الاستهلال العرضي .. بالطبع أشكال الدافع وبنيته المكتملة تدعى "الحبوب" grains وتكون هذه على هيئة متصلبة وبأنماط متعددة (شريطية أو قصاصات) . النوع المستخدم من ناحية التركيب يطلق عليه المتجانس أو ثنائي القاعدة double base (الدوافع ثنائية القاعدة تحتوي على النيتروسيليلوز nitrocellulose وعناصر أخرى مكملة عالية الطاقة ، ربما كان أهمها وأبرزها النيتروغليسرين nitroglycerine) .. تحياتي أخي الكريم وأرجوا تفهم الأمر .

      حذف
    2. أخي الكريم انتضر جوابك جزاك الله خير اسال الله ان ينفع المسلمين بنا

      حذف
    3. للأسف أخي الكريم لا أدخل مواقع التواصل إلا نادراً .. تفضل بطرح ما لديك هنا .

      حذف
    4. جزاك الله خير المعلومات التي سأطلبها منك سطحية اخي اولا هل الوقود الصلب له القابلية لدفع مقذوف بوزن 500 كيلو لمسافة تقدر 1200 متر ثانيا هل يوجد برنامج حسابي سهل تعامل لحساب دفع المقذوف او سرعته ورسم الية العمل او رسم نموذج كامل وشكرا

      حذف
    5. اخي ممكن رد جزاك الله خير

      حذف
    6. نعم بالطبع والموضوع في النهاية متعلق بكتلة شحنة الدافع ونوع المادة الدافعة المستخدمة .. سأعطيك عنوان مدونة صاحبها متخصص بالصواريخ يمكن طلب المساعدة منه .. أكرر إعتذاري .

      http://rocketir.blogspot.com/

      حذف
    7. فقط نصيحة أخيرة ، إذا أردت الإرتقاء بخبراتك ومعلوماتك حول الصواريخ وهو عالم واسع وممتد فأنصحك بالبحث في الشبكة عن كتب من هذا النوع وتبدأ في القراءة فيما يخص شحنة الدافع propellant charge .. فالموضوع ليس بالبساطة التي تتصورها .

      حذف
    8. جزاك الله خير وبارك بيك وزادك علما

      حذف
  3. جزاك الله خير وبارك بك على طولت بالك وجهودك الطيبة اتمنى اذا كان عندك فيس او اميل لتواصل الخاص للبحث اكثر في هذا الامر ارجو ان تطول بالك معي وتفهمني وشكرا

    ردحذف
  4. هل دبابة الابرامز المستخدمه لدى الجيش الامريكي تستخدم نفس التدريع المستخدم في النسخ التصديريه

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد لا .. النسخ المصدرة للشرق الأوسط تكون أقل تطوراً فيما يخص الحماية المدرعة ، وهذا راجع لإعتبار الأمريكان تفاصيل تراكيب الدرع من الأسرار العسكرية .

      حذف