6‏/1‏/2015

المقذوفات المضادة للدبابات وأنماط التوجيه الحديثة .

المقذوفــــات المضــــــادة للدبابـــــات وأنمــــاط التوجيــــه الحديثــــــة
 

مما لا شك فيه أن عمليات الحروب المعاصرة والحديثة قد توسعت ، وازدادت معها وتيرة استخدام المقذوفات الموجهة المضادة للدروع التي تطلق من الأرض والجو على حد سواء . إن هذا التوسع كان نتيجة حتمية للقفزة التقنية التي تحققت في مجال تصميم وتطوير الدوائر والرقائق الالكترونية الحديثة . وقد يتساءل البعض عن مدى الحاجة الحقيقية لهكذا منظومات دقيقة ومكلفة في آن واحد ، والجواب ببساطة أن الجيوش الحديثة والعصرية ، لم تعد تتحمل استهلاك كميات هائلة من ذخائر الأسلحة التقليدية لتدمير أهداف نقطوية معادية . كما إنها لا تستطيع توفير أعداد كبيرة من الطائرات والدبابات والمدافع وغيرها .. ولمشاغلة هدف ما ، يستطيع المقذوف الموجه مهاجمته وتدميره بدقة أكبر وبدرجة مخاطرة أقل . وليس أكثر من دليل على صحة ذلك القول من تصوير الحالة السائدة خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945) عندما كان الأمر يتطلب لتدمير دبابة واحدة فقط ، قيام الطائرات بطلعات متعددة وإلقاء حوالي 800 قنبلة لإصابتها ، في حين يمكن في الوقت الحالي تدمير نفس الهدف بواسطة صاروخ واحد موجه نوع Maverick . إن التقدم التقني لم يتوقف فقط عند المجسات واللواقط وأنماط التوجيه ، بل تجاوزه أيضاً لقدرات المراقبة والكشف وقابليات اكتساب الأهداف وقدرات التمييز والتحقق باستخدام المجسات الكهروبصرية المتقدمة electro-optical sensors ، التي تكفل إجراء عمليات مسح متقدمه للإشارات ومن ثم معالجتها وتحليلها ، وهذه تعمل في الليل كما في النهار وفي معظم الأحوال الجوية . لقد أصبح من السهل رصد دبابة تسير بشكل مفرد أو عدد قليل من الدبابات تتحرك في تشكيل جماعي بواسطة أدوات رؤية بصرية تقليدية أو مناظير تصوير حرارية محمولة thermal imaging sights من مديات بعيدة نسبياً .

البواحث تصنف بشكل عام ضمن ثلاثة أنواع رئيسة (نشيطة Active ، نصف نشيطة Semi-active ، سلبية Passive) ، تعرف بعملها ضمن ثلاثة أنماط أساسية للتوجيه ، هي : 



· التوجيه الراداري النشيط Active radar homing : هو نمط من أنماط التوجيه حيث تتحصل القذيفة على نظام رادار لتزويد إشارات التوجيه guidance signal . بمعنى أن القذيفة تحتوي على رادار وكذلك الإلكترونيات الضرورية لإيجاد وتعقب الهدف ذاتياً . وفي هذا النوع من أنظمة التوجيه يتولى الباحث إرسال شكل من أشكال الطاقة من أجل "إنارة" illuminate الهدف ، ثم يتولى بعد ذلك استلام الطاقة المنعكسة لإنجاز وإتمام عملية التوجيه . معظم البواحث في نمط التوجيه هذا يستخدمون رادار بأداة للإرسال والاستقبال transceiver يشتغل في الحزمة الموجية المليمتريه أو حزم الموجات الأخرى (بالطبع الأمثلة الأخرى للباحث النشيط تتضمن أنواع الرادار الليزري) . وكما في حالة الباحث السلبي passive seeker ، استقلال منصة الانطلاق تمثل فائدة وقيمة رئيسة لا يمكن إغفالها . لكن في هذه الحالة إمكانية الكشف ستكون أعظم ، وبالنتيجة مواجهة الإجراءات المضادة CCM ستعتبر من المتطلبات ذات الأهمية الخاصة . المدى في نمط التوجيه هذا محدد ومقيد بقوة المرسلة emitter ، إلا أن وظيفة الحجم والوزن مرتبطة بما هو مسموح ومقبول ضمن الحيز الداخلي لجسم الصاروخ . على الرغم من هذا ، التقدم المنجز في حقل الإلكترونيات الدقيقة microelectronics أدي إلى تحسينات هامة في المدى والحجم ، أتاحت توفير أنظمة رئيسة للتوجيه الطرفي على مستوى عالي من الدقة لصالح الأنظمة الجوية . أمثلة الأنظمة المضادة للدروع التي تستخدم نمط التوجيه النشيط عديدة ومتنوعة ، مثل قذيفة الهاون البريطانية Merlin من عيار 81 ملم (تم إيقاف المشروع بسبب عامل الكلفة) والصاروخ البريطاني BRIMSTONE ، وكذلك أيضاً الصاروخ الأمريكي Longbow Hellfire 



· التوجيه نصف النشيط semi-active homing : المنظومات والذخيرة في هذا النوع من أنماط التوجيه لا يمكن تحميلها كآلية عمل صفة "أطلق وأنسى" بالمعنى الدقيق للكلمة ، لأنها تحتاج لقيام المشغل أو وحدة الإطلاق باستمرار إنارة illuminate الهدف واستخدام مصدر إشعاعي . هذا الترتيب يستعمل عموما عندما يكون حجم المرسلة أو الباعثة emitter (هوائي رادار أو معين ليزري) كبير نوعاً ما ، أو عند الرغبة في تقليل عامل كلفة الانتاج . مع ذلك فإن القذيفة في نمط التوجيه هذا يمكن أن توضع بعيداً عن مصدر الإضاءة ، وبعد إطلاقها يضمن باحثها الذاتي عملية الإطباق والإقفال lock on على الهدف (يستلم المستقبل الإشارات المرتدة عن الهدف ويجري عملياته الحسابية ، ويرسل بالتالي أوامر الكترونية لقسم السيطرة control section الذي يعطي بدوره إيعازات لزعانف التوجيه للانقياد تجاه الهدف) حينها يستطيع المشغل مغادرة مكان الرمي ، في حين يستمر المشغل الآخر القائم على وحدة الارسال في عمله بإضاءة الهدف حتى إصابته . التوجيه اليزري يمثل أحد أنماط هذه التقنية ، إذ يلجأ المشغل لاستخدام شعاع ليزر لتوجيه قذيفة ما إلى هدف معين ، ليطلق على النظام بعد ذلك مسمى "التوجيه الليزري نصف النشيط" SALH . في هذه التقنية , الليزر يستمر في إشارة الهدف وإشعاع الليزر يثب وينعكس عن الهدف ليتفرق في جميع الاتجاهات (هذه معروفة بطلاء الهدف painting the target) . الصاروخ أو القذيفة أو القنبلة ، تطلق أو تسقط في مكان ما قرب الهدف ، وعندما هي قريبه بما فيه الكفاية لبعض من طاقة الليزر المنعكسة من الهدف , يكتشف باحث ليزر من أي اتجاه هذه الطاقة تجيء ، ويعدل مسير المقذوف نحو المصدر . هكذا ، وبينما القذيفة في المنطقة المشاغلة والليزر مستمر بالتصويب نحو الهدف ، فإن القذيفة سوف تتوجه بدقة إلى الهدف حتى ترتطم به . من أمثلة الأنظمة المستخدمة لهذا الأسلوب في التوجيه الصاروخ الأمريكي Maverick AGM-65E ، والإسرائيلي LAHAT ، وقذيفة المدفعية الأمريكية Copperhead وكذلك الروسية Krasnopol 



التوجيه السلبي passive homing : نمط التوجيه السلبي يتميز بكونه مستقل ولا يحتاج لمصدر توجيه خارجي external guidance ، إذ يتشابه نمط التوجيه هذا مع نمط التوجيه نصف النشيط في كونه يستقبل فقط الإشارات ولا يمكنه إرسالها transmit . الذخيرة التي تستخدم هذا النمط في التوجيه تنقسم إلى نوعين مميزين ، فهي إما تعتمد على نوع من أنواع الطاقة الصادرة والمنبعثة عن ذات الهدف يلتقطها مجس السلاح الخاص (يطلق عليها مصطلح مقتفيات البقع الساخنة hot spots أو الباحثين عن الحرارة heat seekers) ، أو النوع الآخر الذي يعتمد على صورة حرارية للهدف يقوم باحث القذيفة باكتسابها وتخزينها في ذاكرته ، ثم الإطباق عليها وتعقبها قبل عملية الإطلاق LOBL ، وكما هو الحال في بعض المنظومات الصاروخية الحديثة كالأمريكي المضاد للدروع Javelin . وبشكل عام تعمل الكثير من منظومات التوجيه السلبي الحديثة في توجيهها على التقاط الإشارة الحرارية heat signature التي يقوم باحث الأشعة تحت الحمراء بتعقبها ورصدها . حيث يتم استقبال الإشارات الصادرة عن الهدف ومن ثم تمريرها لقسم السيطرة control section في منظومة السلاح ، الذي بدوره يقوم بحساب زاوية الهجوم الصحيحة correct angle واعتراض الهدف عن طريق التحكم ميكانيكياً بزعانف أو أجنحة التوجيه . البواحث السلبية عالية الأداء في الحزم المرئية وتحت الحمراء تميل إلى أن تكون متأثرة وحساسة sensitive إلى الإشعاع الناتج عن الهدف والخلفية المحيطة ، وتحتاج في الحقيقة لمعالجة الإشارات المستلمة لتمييز الهدف . تعمل الأنواع الأخرى للباحث السلبي ببساطة كجهاز قياس لكثافة طاقة الإشعاع الكهرومغناطيسي radiometers ، فهي حساسة فقط إلى إشعاعات الهدف نفسه (سواء كانت تحت الحمراء أو مليمتريه أو حرارية أو رادارية) . مميزات نمط التوجيه السلبي تتمثل في الاستقلالية والتحرر عن منصة الإطلاق بعد رمي القذيفة (ماعدا في الحالات الخاصة واستخدام التوجيه التلفزيوني) ومقاومة الإجراءات المضادة النشيطة . في حين يتمثل عيبها وضررها الرئيس في اعتمادها غالباً على مستوى الكثافة المنخفض low intensity level للإشعاع الصادر عن الهدف ، والذي بدوره يحدد مجال وأبعاد الكشف والاكتساب . تتعدد أمثلة الأسلحة المضادة للدروع التي تستخدم هذه التقنية في التوجيه ، ربما كان أبرزها الذخيرة الفرعية الأمريكية SADARM والألمانية SMART . علماً أن هناك نوع آخر من التوجيه السلبي سبق الإشارة إليه ، يعتمد التوجيه البصري واكتساب الصورة الحرارية للهدف وليس الإطباق على الإشارات الحرارية الصادرة عنه . هذه الأنظمة تعتمد على توافر وحدة معالجة صور Processing images تتبع باحث التصوير العامل بالأشعة تحت الحمراء ، وكما هو الحال في المنظومة الصاروخية الأمريكية Javelin ، الإسرائيلية Spike-MR والهندية Nag وغيرهم العديد .



هناك 21 تعليقًا:

  1. Hellfire ذو توجيه ليزري نصف فعال و تتبادل طائرات الاباتشي انارة الاهداف لهذه الصواريخ ليزريا و راداريا حيث تطلقه طائرة و تقوم الاخرى بانارة الهدف المراد ضربه
    ما اتذكره أن التوجيه الراداري الفعال ينحصر في صواريخ جو-جو او ارض جو فقط

    ردحذف
  2. - Anti-tank missile (ATGM) AGM-114L" Hellfire-Longbow "active radar homing head.

    - For short-range or moving targets, the AGM-114L's seeker is locked on the target before launch using data from either the AN/APG-78 or the AH-64D's TADS. For long-range shots at static targets, the missile is launched in the direction of the target and controlled by its inertial system until the MMW seeker locks on for terminal guidance.

    شاهد التعليق عن نظام التوجيه الطرف/النهائي للصاروح Longbow Hellfire :

    http://im78.gulfup.com/NIJTrt.png

    ردحذف
    الردود
    1. مصدر آخر ..

      Longbow is an integrated Fire-Control Radar (FCR) and missile system consisting of a millimetre-wave radar fire-control system mounted on the main rotor mast of the AH-64D Apache/Longbow helicopter and a Hellfire missile incorporating an new MMW active radar seeker.

      حذف
  3. Hellfire is currently produced in three configurations – Anti-Tank, Blast-Fragmentation and Thermobaric. A choice of semi-active laser and milimeter wave active seekers are also available.

    ردحذف
  4. When employed with the AH-64D Longbow mm radar targeting system, the missile can also be equipped with a millimeter-radar seeker, which enables "fire and forget" operation in adverse weather, dust and smoke. The Longbow missiles are fully compatible with the launchers carried on the Longbow Apache which also carry the AGM-114K/M laser guided missiles. Beside autonomous homing on targets designated by the Longbow Fire Control system

    ردحذف
    الردود
    1. أين إذا وجه الإعتراض أخي راني !! طالما المصادر تؤكد ما كتبته بالموضوع من أن الصاروخ يستخدم تقنية التوجيه الراداري النشيط Active radar homing .

      حذف
  5. هذا العباره لم أستوعبها جيدا ....

    "في حين يتمثل عيبها وضررها الرئيس في اعتمادها غالباً على مستوى الكثافة المنخفض low intensity level للإشعاع الصادر عن الهدف ، والذي بدوره يحدد مجال وأبعاد الكشف والاكتساب "

    وهي الخاصه بالصواريخ ذات التوجيه السلبي......ممكن شرح أكثر لهذه الفقره وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. الكثير من المنظومات الحديثة مصممة لإصدار بصمة كهرومغناطيسية منخفضة لأقصى حد ممكن وذلك بقصد تخفيض قدرات العدو على الكشف والتعقب ثم المشاغلة .. لذا البواحث واللواقط التي تستخدم تقنية التوجيه السلبي passive homing تواجه مصاعب نسبية في إكتساب أهدافها (هي في الغالب حساسة فقط إلى الإشعاعات الصادرة عن الهدف نفسه) ، لذا هي تستعين في أنماطها الأحدث بفلاتر ومعالجات لتقليص حجم هذه النقيصة .

      حذف
    2. إذا أردت المزيد من التوضيح والأمثلة ، ممكن أن نسترسل بالشرح ..

      حذف
    3. حقيقة اخي انور هناك امر اثار حفيظتي مؤخرا
      لماذا الكورنت مصنف جيل ثاني في حين ان الية عمله مشابهة كثيرا للهيل فاير الموجه ليزريا
      عمليا الصاروخ ينطلق وينحصر دور المنصة على توجيه حزمة ليزرية مركزها تجاه الهدف والصاروخ يركب هذه الحزمة و يظل في منتصفها الى حين بلوغ الهدف
      وكذلك الهيل فاير تظل منظةمة التوجيه مسلطة لليزر تجاه الهدف و الباحث في الصاروخ مهمته تعقب مصدر الانعكاس و التوجه نحوه
      اذا كلا الصاروخين يبحثان عن مركز اما الانعكاس او حزمة الليزر ويتخذان القرار بالتعديل بناء على مكان مركز الانعكاس او مركز حزمة الليزر
      فما الذي جعل الكورنت جيل ثاني و الهيل فاير جيل ثالث ؟
      -------------
      ابو حمزة

      حذف
    4. هناك فكرة عامة تقول أن الهيل فاير والكوبرهيد وغيرهما من المنظومات التي تستخدم تقنية التوجيه الليزري نصف النشيط ، تستطيع الإستغناء عن خدمات المشغل/الرامي بعد الإطلاق حيث يمكن لمشغل آخر من مكان آخر يحمل أداة التعيين الليزرية توجيه الصاروخ لهدفه .. لذلك أطلق البعض على هذا الجيل اسم الجيل الثالث ويقصد بذلك Fire and Forget ، وهذا ببساطة ما لا يتحصل مع الكورنيت وأمثاله من المقذوفات التي تستعين بتقنية ركوب الشعاع والتي تتطلب قيام المشغل بجميع أعمال التصويب وحتى ارتطام الصاروخ بهدفه .. لكن بالتأكيد الوصف مبالغ فيه والمنظومتين هما من أنظمة الجيل الثاني التي لا تلغي دور المشغل .

      حذف
    5. هل أخبرتك لماذا يخرج الدخان الأبيض عند إصابة الهدف وثقب دروعه !! لأني والله بسبب الضغوط الحياتية بدأت أنسى !!

      حذف
  6. الكورنت في حالة الرمايات المتقاربة يوجد مفاتيح لمنع التداخل بين المنصات وهذا يشير الى احتمالية ان يطلق من منصة و تتولى منصة اخرى توجيهه ففي النهاية تعمل جميعها على نفس التردد اذا تم ضبط المنصات على نفس الاعدادات (ان صح التعبير)
    طبعا هذا شيئ غير مجرب لكن حتما سيوجد من تكلم في هذا الامر وكل شيئ مع البحث يطفوا للسطح
    بلنسبة لي منظومات الجيل الثالث التي يتم تعريفها على الهدف و تتابعه وحدها دون حاجة لمشغل
    حتى صواريخ سبايك التي تصنف من الجيل الثالث فانها تحتاج لمتابعة من المطلق حتى لحظة الاصطدام
    -------------------------------------------
    اه اكيد قلت لي بسبب القمع النحاسي
    اعدها لمن يتابع لتنتشر الفائدة ^___^

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للسبايك فهناك أنواع منه ، النوع قصير المدى Spike-MR هو من الجيل الثالث ، لأنه يعمل على اكتساب الصورة الحرارية للهدف ثم التوجه إليه بشكل تلقائي دون تدخل المشغل .. أنواع أخرى توجه بالألياف البصرية .

      توصيفك لعمل الكورنيت غير دقيق وسأعطيك معلومة عنه من المفترض أنها مخصصة لمادة الكتاب ، لكن نلخصها لك .. هذه المعلومة ومصدرها ألماني تقول "إن الكاشف الخلفي للصاروخ مقسم لأربعة أرباع four quadrant وعلى شكل دائرة مثبته في نهايتها على مركز الهدف target center ، وكل ربع دائرة يستقبل جزء مشفر من طاقة الليزر من إجمالي الشعاع المسلط من وحدة الإطلاق وبشكل متساو . شعاع الليزر المستلم مشفر عن طريق ترددات متكررة النبض pulse repetition frequencies لكي تكتشف القذيفة حضور واستمرارية الشعاع . وعندما تطير القذيفة في محور الشعاع ، فإنها تستهلك مقدار متساو من الوقت بالنسبة للشعاع المسلط لكل ربع دائرة أثناء مرحلة دورانها المستمر خلال مراحل الطيران . وعندما تكون القذيفة خارج محورها ، فإن الأرباع الأربعة تستهلك مقدار غير متساو من الوقت ، مما يستدعي معه قيام الصاروخ القيام بتوليد أوامر تصحيحيه داخلية " .

      نعود لموضوعنا .. لا يمكن إطلاق صاروخي كورنيت من منصتين مختلفتين وتوجيههم بشعاع واحد ، ولكن يكن إطلاق صاروخين من منصة واحدة وتوجيههم بشعاع واحد .. ذكرت يا شيخ صلاح في تعليقك فقرة " يوجد مفاتيح لمنع التداخل بين المنصات" هل تعلم كيف يمنع النظام التداخل ؟؟

      حذف
  7. بالنسبة لالية عمل المستقبل الخلفي رغم ان المعلومة جديدة علي بكل تاكيد لكن هذا لا يغير من كون الصاروخ متشابه من حيث اعتماديته على الشعاع الليزري من المنصة كما الهيل فاير تماما رغم الاختلاف في الالية
    ومن شرحك حول كيفية تصحيح الصاروخ مساره يستفاد ان المنصة دورها ينحصر في جعل مركز الشعاع على خط واحد مع الهدف فقط لا غير والصاروخ يتحسس مكانه في وسط هذا المخروط الليزري عن طريق مقدار استقبال كل جزء من المستقبلات للطاقة ويظل دون اوامر تصحيحية طلما الطاقة متساوية لكل الاجزاء

    بعودة لموضوع الاطلاق و التوجيه
    ما الفارق ان اطلق صاروخين من منصتين او من منصة واحدة طالما ان دور التوجيه ينحصر في اعطاء حزمة ليزرية والصاروخ يتوسطها فقط ؟
    بالنسبة للمفتاح لا اعلم واحاول ان اتعرف بكثير من الجهد على هذه الامور لكن المعلومة تستغرق وقتا طويلا للوصول اليها من خلال البحث والسؤال


    ردحذف
    الردود
    1. http://www.kotsch88.de/feuerleit/1K119/9M119_INVAR_007.jpg

      الصورة للأعلى لعدسة إستقبال شعاع الليزر في الصاروخ 9M19M وهي مماثلة بالضبط لتلك المجهز بها الكورنيت .

      الهيل فاير يعتمد على إستقبال الشعاع المرتد عن الهدف والصادر عن وحدة التعيين الليزرية ، لذلك لا يهم من أي مصدر كان التعيين طالما الإرتداد متحققا على أية حال (رأس الباحث الليزري عبارة عن كاشف ضوئي الكتروني بسيط في مقدمة القذيفة ، يحتوي على مرآة تركيز مستقرة focusing mirror تستقبل الشعاع الليزري المنعكس عن الهدف ، وتمرره أولاً عن طريق مرشحات بصرية) !! أما الكورنيت فيعتمد على شعاع منصة الإطلاق ولا يمكن أن يحيد عنه خصوصاً ونحن نتحدث عن كاشف في مؤخرة الصاروخ وليس في مقدمته كما في النوع الأول .

      كما ذكرت لك ، الصاروخ يحتاج أن يكون على تواصل مباشر مع منصة الإطلاق وضمن محورها لإستقبال شعاع الليزر المشفر ، بمعنى تسليط شعاع ليزري عريض ومشفر على طول محور خط البصر line-of-sight axis لمسار الصاروخ (لذلك لا يمكن إطلاق صاروخين من منصتين بتوجيه واحد) .. وخلال طيرانه ، يعمل نظام توجيه الصاروخ باستمرار على استقبال المعلومات التي تخص موقع الصاروخ ضمن الشعاع المرسل ، ويترجم هذه المعلومات ويولد إشارات تصحيحية correction signals كهربائية لكي يحافظ على طيرانه ضمن محور الشعاع .. هكذا يمكن إطلاق صاروخين من منصة واحدة بشرط أن يكون الصاروخين موجهين لنفس الهدف وليس لأهداف مستقلة ، وهذه النقيصة ليست موجودة في نمط التوجيه الليزري نصف النشيط Semi-Active Laser Homing والخاص بالهيل فاير .

      نأتي للجزئية الأخيرة الخاصه بالمفتاح .. المفتاح أخي صلاح ببساطة مسؤول على تغيير تردد النبضات الخاصة بالشعاع (وهنا تكمن فكرة التشفير) ، فالمفتاح مسؤول عن تغيير الترددات التكرارية للنبضات بين مئات النبضات في الثانية الواحدة وحتى بضعة آلاف نبضة بالثانية الواحدة .

      معلومة أخرى أعتقد أنها جديدة لك .. هل تعلم أن وحدة إطلاق شعاع الليزر عندما تعمل فإن شعاع الليزر الصادر عنها يكون ضمن ثلاثة محاور !! إذ يطلق على شعاع الاستحواذ الابتدائي الذي ترسله وحدة الإطلاق ويلتمسه الصاروخ فور بداية طيرانه اسم "شعاع الأسر" capture beam ، يتبع ذلك المرحلة الثانية وهو دخول الصاروخ في مسار "شعاع التوجيه" guidance beam المصوب نحو الهدف ، في حين أن الحيز الذي يسير في مركزه الصاروخ يسمى "شعاع التعقب" track beam وصولاً حتى الهدف .

      حذف
  8. معلومات طيبة جدا اخي انور
    الى حين التمعن فيها و البحث فيها يكون لي مداخلات اخرى
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. http://www.gulfup.com/?jOWNce
    هل لهذه الصورة علاقة بالمحاور التي ذكرتها ؟

    ردحذف
  10. التوجيه بالرادار
    ارجو ان توضح كيف يكون
    كيف يعرف الصاروخ مركز الهدف المصوب تجاهه موجات الرادار ؟
    وما هو الرادار الايجابي والسلبي ؟


    أبو حمزة

    ردحذف