23‏/1‏/2015

مقاتلوا الدولة الإسلامية والصاروخ كونكورس .

مقاتلــوا الدولــة الإسلاميــة والصــاروخ كونكــورس خـــلال العمليـــات 


صور جديدة لمقاتلي الدولة الإسلامية تعرض إستخدامهم الصاروخ الروسي الموجه المضاد للدبابات المدعو "كونكورس" 9M113 Konkurs خلال القتال الدائر في منطقة عين العرب مع القوات والمليشيات الكردية .. الصاروخ كونكورس هو من صواريخ الجيل الثاني العاملة بتقنية SACLOS أو القيادة نصف الآلية إلى خط البصر ، مصمم لمشاغلة الأهداف الثابتة والمتحركة ، بما في ذلك الأهداف الجوية بطيئة الحركة وعلى مستوى طيران منخفض . الصاروخ الذي يحمل التعيين الغربي AT-5 Spandrel ، طور من قبل مكتب تصميم المكائن KBP في مدينة تولا Tula . أعمال التطوير بدأت في العام 1962 بهدف إنتاج جيل من المقذوفات الموجهة سلكياً المضادة للدبابات ، للاستعمال في كلا الأدوار النقالة والمحمولة على عربات مدرعة ، ليدخل الصاروخ بعد ذلك الخدمة في شهر يناير العام 1974 .


الكونكورس مصمم لكي يطلق من العربات ، على الرغم من أنه يمكن أيضا أن يطلق من منصات النماذج اللاحقة للصارخ فاغوت . الصاروخ معد للتخزين والحمل في حاوية من ألياف زجاجية محكمة الغلق ، والتي توضع مباشرة فوق منصة الاطلاق . حيث يستخدم النظام مولد غاز gas generator لإخراج الصاروخ وقذفه من حاويته الخاصة ، لتخرج الغازات في ذات اللحظة من مؤخرة سبطانة الاطلاق بطريقة مماثلة لآلية عمل الأسلحة عديمة الارتداد . يغادر الصاروخ سبطانته بسرعة 80 م/ث ، ليعجل بعد ذلك سرعته باشتغال محركه الخاص العامل بالوقود الصلب solid fuel motor لتبلغ 300 م/ث (يكون عندها الصاروخ على مسافة 70 م من منصة الإطلاق) ، ثم تنخفض هذه السرعة تدريجياً خلال مرحلة الطيران نحو الهدف لتبلغ في متوسطها 208 م/ث .



يبلغ وزن الصاروخ كونكورس 14.6 كلغم ، أما طوله فيبلغ 1,150 ملم وبدون مولد الغاز 875 ملم . قطر الصاروخ يبلغ 135 ملم ، في حين المسافة بين أقصى الجناحين تبلغ 468 ملم . هو مزود برأس حربي يبلغ وزنه 2.7 كلغم مع شحنة مشكلة وصمام صدمي بقابلية اختراق حتى 500-650 ملم . مدى الصاروخ يتراوح ما بين 75-4000 م ، ويستطيع الكونكورس بلوغ مداه الأقصى خلال 19 ثانية فقط ، وهو معد للعمل والاشتغال في ظروف بيئية مع درجات حرارة من -50 إلى +50 درجة مئوية . المحرك الصاروخي ذو الوقود الصلب الذي يعمل بتوجيه الدفع Thrust vectoring عن طريق نفاثين جانبيين ، قادر على إيصال الصاروخ لمتوسط سرعة تبلغ 208 م/ث . نسخة مطورة من الكونكورس بدأت الاختبارات عليها في العام 1986 ، لتدخل بعد ذلك الخدمة العام 1991 وتأخذ التعيين Konkurs-M أو التسمية الغربية Spandrel B . هذه النسخة امتلكت زيادة إضافية على الوزن الاجمالي لنحو 2.5 كلغم وتحسينات في الإلكترونيات وكذلك في قابلية الاختراق لتبلغ 750-800 ملم في التصفيح الفولاذي المتجانس ، خصوصاً مع تجهيز الصاروخ برأس حربي ترادفي Tandem warhead لمواجهة قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة ERA (بعض النسخ زودت بمسبار أمامي تلسكوبي على أنف الصاروخ لتثبيت الشحنة الإبتدائية) .

هناك 13 تعليقًا:

  1. مسبار لمسافة مباعة ام يحتوي شحنة مشكلة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لم أستغرب السؤال لكن إستغربت عدم تعديل المعلومة في المدونة !! المسبار التلسكوبي يحمل الشحنة الإبتدائية للرأس الحربي .

      حذف
    2. هذه النسخة تدعى 9M113M1 والغريب أنني بالكتاب الذي أعده كتبت عنها !! لكنني نسيت تعديل الموضوع في المدونة !!

      حذف
  2. الحقيقة اخي انور ان النسخة هي نفسها 9m113m لكن لا توجد صورة مقطعية للراس الحربي الجديد
    لكن ما بدا لي مؤخر ولم ترد علي بامره وراسلتك به
    هو ان كل صاروخ روسي يكتب نوع راسه الحربي عى حاويته
    فالنسخة 9m113 يحمل راسها الحربي التعيين 9H131 وهكذا حسب ما هو وارد بالاسفل
    http://88.210.62.157/phpBB2/viewtopic.php?p=733418&sid=500a3806a1f336f1bb3adb5a6dc2bf09
    9Н131 - кумулятивная боевая часть ПТУР 9М113
    9Н131М1 - тандемная кумулятивная боевая часть ПТУР 9М113М
    9Н131М2-1 - тандемная кумулятивная боевая часть ПТУР 9М113М

    ردحذف
    الردود
    1. هي كما أخبرتك تحمل التعيين 9M113M1 وهذا وارد في المصادر الروسية ، ومصادر أخرى لا تضع الرقم 1 الأخير لكن التعيين الأول هو الأصح .. ومعلومة أخرى لك هي أن ألوان الحاويات الخاصة بالصاروخ مختلفة أيضاً حسب النوع وذلك ربما بقصد التمييز بينهما !!

      http://sa.uploads.ru/doqWv.jpg

      هذا المصدر الروسي يتحدث عن قصة الصاروخ منذ البداية وحتى الجيل الأخير الصادر والذي يحمل المسبار محل الخلاف !! ومن جملة ما يذكر المصدر : In 2004 was held the third missile modernization. Further increased the power of tandem shaped-charge warhead. Expelling charge changed the engine. Dimensions of the container are preserved and rocket 9M113M1 received index. In this form of licensing missile is manufactured in India.

      المصدر :
      http://nvo.ng.ru/armament/2014-02-21/8_protivotank.html

      الرأس الحربي للجيل الأول يحمل التعيين 9N131 وليس 9H131 لأن حرف H بالروسية ينطق بالإنكليزية N .. الجيل الثاني من الرؤوس حمل التعيين 9N131M1 والجيل الأخير ذو المسبار حمل التعيين 9N131M2-1 (لاحظ رقم واحد في الأخير) .

      حذف
  3. كنت اقصد انه لم تشاهد صورة لاي حاوية كونكورس تحمل الرمز 9m113m1
    بالنسبة للالوان فقد لفتت انتباهي من فترة
    بالصورة لونين وهناك نسخ بلون ابيض
    فلو تكرمت علينا بتوضيح نكن لك من الشاكرين
    مصدرك الذي يتحدث عن دخول هذه النسخة عام 2004 يتحدث عن تعديل في محرك الصاروخ و ابعاد الحاوية وهذا يعود بنا الى فكرة اختلاف ابعاد الحاوية لاحتواء المسبار حتى وان كان المسمار مغموسا داخل الصاروخ قبل الانطلاق
    وملاحظة بسيطة جدا
    كل الصواريخ التي ظهرت من هذا النوع تاريخ انتاجها من بعد عام 2004 وهذا يؤكد ما في المصدر
    والغريب انه في اكرانيا و في سوريا الكثير من الصواريخ من انتاج الثمانينات وما زالت تعمل بكفاءة عالية رغم انتهاء العمر الاتفراضي لها
    بالنسبة لرمز الراس الحربي فانا وضعته بالروسية لذلك كتبت H ليس N

    ردحذف
  4. أعتقد أن عامل اللبس يجيء من حقيقة كون الصاروخ ينتج في أكثر من بلد !! أغلب النسخ الموجودة لدى المعارضة جاءت من أوكرانيا أو يوغسلافيا أو أو غيرهم ، في حين نسخ الجيش السوري مصدرها روسي (بالصبع هناك شحنات جديدة من الصاروخ وصلت النظام) وهكذا إختلط الحابل بالنابل .. قضايا التسمية ستدخلك في متاهة ومضيعة للوقت أخي صلاح ، أو تفرغ نسفسك للبحث في المصادر الروسية والشرقية التي تنتج النظام .

    ترجمتك الإنكليزية ليست جيدة .. الفقرة تقول أن تعديل قد حدث لشحنة القذف من الحاوية وليس لشحنة المحرك الرئيس + زيادة قوة الرأس الحربي + المحافظة على أبعاد الحاوية كما هي دون تغيير .. صلاح عشقك للكونكورس كارثي ولا أستبعد أنك تراه كل يوم بالمنام وهو بين يديك !!

    ردحذف
  5. ما هي الدول التي تنتجه غير روسيا و الهند ؟
    ---------------------------------------------------------------------
    اهتمامي به كونه صاحب الفيديوهات الاكثر انتشاارا في الوقت السابق
    ربما تستغرب ان قلت لك ان ما احبه هو القنص و القناصات لكن رصيدها في سوريا ليس وفير
    ولا يوجد خبراء قنص لديهم مواقع او مدونات نستفيد منهم

    ردحذف
    الردود
    1. إيران تنتجه أيضا .. وأذكر أني قرأت عن دولة أخرى ربما يوغسلافيا أو كرواتيا شيء من هذا القبيل لا أذكر !!

      حذف
    2. ايران تنتج التوسان
      اي شيئ ايراني ستجد مكتوب عليه كلمة lot ومضاد الدروع at
      لكن الكرواتي لم يتضح عنه اي شيئ
      ولا الهندي
      حين نتحدث عن الكونكورس فبالتبعية الفاغوت مشمول ضمن الكلام
      وهو ينتج في بلغاريا
      جميل جدا ان تكون هناك علامات يستدل منها المتابع على مكان الصناعة مما يسهل في رسم آفاق كبيرة امام المتابع

      حذف
    3. الصاروخ كان ينتج أيضاً وفق مصادر روسية في ألمانيا الشرقية !!

      حذف
  6. http://store2.up-00.com/2015-02/1424472686181.png

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي حمزة هذه الدول المنتجة (دولتين) والمستخدمة .

      حذف