1‏/1‏/2015

أسلحة بدائية لكن مع إستخدامات جديدة !!

أسلحة بدائية لكن مع إستخدامات جديدة !!
القــــــــــــــــــــــــــــــاذف الكتفـــــــــــــــــــــــــــي RPG-2
 

الصور للأسفل تظهر مقاتلون جهاديون خلال إحدى عملياتهم ضد الجيش النظامي السوري ، وهم يستخدمون قاذف كتفي من نوع RPG-2 كسلاح مدفعية غير مباشر أو كسلاح مورتر مع زاوية تصويب أقل إنفراج !! مقذوفات هذا السلاح البدائي كانت غير مزودة بخاصية التدمير الذاتي self-destruct (صمام بتوقيت زمني) ، لذا كان بالإمكان إستغلالها في عميات الدعم الناري غير المباشر .. في العام 1947 باشر مكتب التصميم السوفييتي GSKB-30 التابع لوزارة الهندسة الزراعية تطوير سلاح كتفي مضاد للدروع سيحمل التعيين RPG-2 . أما المقذوف الخاص بالسلاح فقد حمل التعيين PG-2 ، ليبدأ إنتاجه في العام 1948 ويدخل الخدمة في السنة التي تليها . RPG-2 كان سلاح مضاد للدروع بسيط التصميم ، شمل سبطانة فولاذية طويلة ، مجهزة بمقبض مسدس الذي يسكن الزناد وآلية الطرق مع نظام أمان بسيط . جزء من جسم السبطانة (تقريباً نصف طول السبطانة أو أكثر بقليل) جرى تغطيته بالخشب ، الذي وضع لحماية خد الرامي من الحرارة المفرطة الناتجة عن إطلاق النار . لقد تم تجهيز القاذف أيضاً بمنظومة تصويب حديدية بسيطة ومطوية ، واحدة أمامية وأخرى خلفية . ولم يتوفر في النسخ الابتدائية أنظمة تصويب بصرية optical sight حديثة أو ليلية . لقد كان السلاح RPG-2 موثوق جداً ، حيث اشتمل على أجزاء متحركة قليلة جداً ، والاستخدام العملياتي أثبت قابليته الحقيقية على مواجهة عنف وخشونة الاستخدام الميداني . إن قذيفة PG-2 فعالة تجاه الأهداف الثابتة حتى مدى 150 م والمتحركة حتى مدى 100 م ، مع سرعة فوهة بلغت 84 م/ث ، وقابلية اختراق حتى 200 ملم في التصفيح الفولاذي المتجانس . مدى الطيران الأقصى للمقذوف يبلغ 600 م .







هناك تعليقان (2):

  1. يمكن كذلك أزالة الصمامة التاخيرية من قذيفة ر ب ج 7 و استخدامها بنفس الاسلوب ,,,,,,,,,,,,,,,, يتطلب الامر خبرة ,,,,,,,,,,,,,,,,, أعتقد أنها تقنية طورت في الشيشان ثم استخدمت في سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    ردحذف
    الردود
    1. الصمام التأخيري أو أداة التدمير الذاتي self-destructing هو عبارة عن تركيب ناري pyrotechnic composition يحترق ببطىء وبثبات ليعمل في النهاية على تحفيز الشحنة الرئيسة بعد مرور ثوان معدودة .. هو مستخدم في الكثير من الأسلحة وبالذات القنابل اليدوية !!

      http://www.theakforum.net/forums/47-inert-ordnance/158621-pg-7m-success-misfire.html

      حذف