20‏/12‏/2014

القذيفة المضادة للدروع .. PG-7VR .

القذيفـــــــــة المضـــــــادة للــــــــدروع .. PG-7VR


القذيفة المضادة للدروع PG-7VR هي واحدة من أهم ذخائر السلاح الكتفي المضاد للدروع RPG-7 . هذه القذيفه صممها المهندس الروسي AB Kulakovsky وقدمت في العام 1988 . يبلغ وزنها 4.5 كلغم ، وهي مخصصة لمواجهة ودحر الدروع التفاعلية المتفجرة ERA التي ظهرت في بداية الثمانينات بواسطة رأسها الحربي الترادفي tandem charge . بلغ قطر القذيفة 105 ملم ، في حين بلغ قطر الشحنة الابتدائية في مقدمة الرأس الحربي 64 ملم . الشحنة الرئيسة في الرأس الحربية قادرة على اختراق 600 ملم من التصفيح المتجانس بعد تجاوز الدروع التفاعلية المتفجرة عند المدى الأقصى للمقذوف البالغ 200 م (قابلية اختراق 750 ملم بدون مواجهة دروع تفاعلية متفجرة) . كما تستطيع الرأس الحربية اختراق متران من طابوق البناء ، ومتر ونصف من الأسمنت المسلح ، ومتران ونصف من الرمال . وقد عرضت قدرات هذه القذيفة العام 1993 في معرض IDEX-93 في أبو ظبي ، حيث استطاعت القذيفة اختراق كتلة إسمنت مسلح بسماكة 1.5 م . سرعة إطلاق القذيفة PG-7VR تبلغ 112 م/ث ، وسرعة طيرانها 200 م/ث ، أما طولها الأقصى فقد بلغ 1306 ملم (بسبب طول الرأس الحربي المفرط ، القذيفة عند الحركة والتنقل تفصل إلى جزأين ، الرأس الحربي بشحنتيه ومجموعة الدفع بمرحلتيها) . تصميم محرك الدفع الصاروخي في القذيفة PG-7VR مماثل لذلك المتوافر في القذيفة PG-7VL ، باستثناء بعض تحسينات التصميم ، مثل أنصال التثبيت والموازنة الأكثر متانة ، التي تسمح بتوفير معدل دوران بطيء للقذيفة أثناء الطيران .




هناك 24 تعليقًا:

  1. اخي هل تعرف كتاب اسمه (حفر الأنفاق) وهل بامكانك ان ترسله اذا عرفته

    ردحذف
    الردود
    1. لا أعرف كتاب بالعربية بهذا الإسم .. إذا أردت بالإنكليزية !!

      حذف
    2. نعم اخي جزاك الله خير ارجو ان ترسله انا ساترجمه

      حذف
  2. من اكثر القذائف فاعلية في سوريا لا يتفوق عليها فعليا سوى ر ب ج 29 و له ميزة المدى ايضا ,,, يختلف اسلوب الرماية بها عن الرماية بقذائف ر ب ج التقليدية قليلا بحكم اختلاف الشكل و تاثير الرياح العرضية عليها

    ردحذف
    الردود
    1. في سوريا يوجد أنواع مختلفة من هذه المقذوفات راجع هذا الرابط :

      http://rogueadventurer.com/2012/09/19/rpg-7-projectiles-in-syria/

      حذف
    2. نماذج المقذوفات متعددة ... قصدت انا في مجال القواذف الكتفية الترادفية ,,, فعليا عناصر الجيش النظامي و لحد فترة قريبة كانوا يتلقون تدريبات على نوعين فقط من قذائف ر ب ج و هي المضادة للدروع عيار 75 ملم و المضادة للافراد
      لاحقا دخلت الكوبرة المصرية و تمت اضافة شبكة تسديد اخرى لبعض القواذف للتلائم مع الرماية بالكوبرة المصرية ,,,, فعليا لا يتطابق مقذوفان بالنسبة لطريقة التسديد ,,,, الفرق قد لا يكون ملحوظا لاهداف اقل من مائة متر ,,, تظهر الفروق بالاصابة على اهداف ابعد بحكم شكل و وزن كل مقذوف و تاثير الرياح العرضية عليه

      حذف
  3. هذا الرابط لكتب تعني بحفر الأنفاق تحت الأرض إختر منها ما تشاء والله ولي التوفيق :

    http://avaxsearch.org/avaxhome_search?q=tunnel+underground+&commit=Go

    ردحذف
  4. أسم الكتاب Tunnel Engineering "هندسة الأنفاق" سأبحث عن رابط مباشر للرفع .

    ردحذف
  5. اخي انور ما رأيك بأن تضع موضوع حول الحرب الأخيرة على غزة .. بحيث يكون الموضوع يعتمد على المناقشة اكثر من السرد , برأيي الحرب كشفت عن اساليب جديدة في حرب العصابات وتكتيكات جديدة من قبل الاحتلال والمقاومة .
    .
    .
    بإنتظار ردك على هذا الاقتراح وعندي الكثير من النقاط التي تحتاج الي المناقشة وكثير من المواد الفوتوغراقية عن هذا الصراع

    ردحذف
  6. لا أمتلك الكثير من المعلومات عن حرب غزة وأقصد بذلك تفاصيل سير المعارك ، وكما لا يخفى عليك أركز كثيرا في المدونة على موضوع الدروع والتكتيكات وتقنيات الأسلحة المضادة للدروع .. فأطرح ما لديك أخي الكريم على شكل نقاط وسأدعو أحد أفراد المقومة من غزة للمشاركة بالموضوع .. تحياتي .

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. المكان مكانك أخي محمد .. خذ راحتك .

      حذف
    2. ما رأيك اخي انور بطريقة السرد ... هل اقوم بصياغته كموضوع كامل عن الحرب البرية ام نقاط وتكتيكات مستخدمة فقط ؟

      حذف
    3. أفضل موضوع كامل .. والقاريء يستخلص منه ما يريد ، بالطبع مع تعليقاتنا على أهم النقاط الواردة بالموضوع . .

      حذف
    4. قمت بوضع المقدمة ^_^ ... ارجوا ان تخبرني رأيك

      حذف
  8. أستاذنا الفاضل أنور ،أسعد الله أوقاتك

    ما رأيك لو أعددت لنا موضوع مفصل عن القاذف الالماني المضاد للدروع Panzerfaust ولك كل الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله أخي الكريم .. خصوصاً وأن السلاح دخل حيز المواجهة في العراق وهو بيد الأكراد الآن .

      حذف
  9. بالنسبة لالية العمل وانفجارها
    هل ينفجر الرأسين مع بعضهما ام ان هناك فارق زمني بين انفجار الراس الأول ومن ثم انفجار الرأس الثاني
    ام ان الانفجار متزامن ولكن عملية الاختراق لها فاصل زمني ؟

    ردحذف
    الردود
    1. زمن التأخير delay time المطلوب بين انفجار الشحنتين يقدر أخي الكريم بنحو 50-300 جزء على الألف من الثانية .. بالطبع عملية توقيت وتأخير زمن الانفجاريين هذه مهمة جداً لعدة أسباب ، أولها لمنع الشحنة الثانية الرئيسة من التحفز والانفجار قبل إتمام عملية تدمير التدريع التفاعلي بواسطة الشحنة الابتدائية وإزاحته من موقعه . الفاصل التأخيري مهم أيضاً لمنع موجة نفاث الشحنة الرئيسة من اللحاق وإدراك كتلة ذيل نفاث الشحنة الابتدائية ، التي تتحرك عند سرعة 1000-1500 م/ث .

      حذف
  10. أخ أنور

    ما هي المحددات ومالعايير التي تحكم طول المسافة بين الرأسين ... اي فقط مسافة تضمن أن النفث الرئيسي لا يلحق بالنفث الثانوي ؟؟
    كذلك ما هو المعيار الذي يحدد قطر الرأس الثانوي ... لماذا بالتحديد 64 ملم .... وفي قذيفة الكوبرا المصرية عياره 30 ملم علما ان الراس الاساسي عياره 82 ملم بمعنى هل يوجد لها قانون محدد ؟؟؟
    ارجو التفصيل

    ردحذف
  11. المسافة بين الشحنتين ليس لها علاقة بلحاق النفث الثانوي أو عدمه ، بل مهمتها ضمان أن الإنفجار الأول لن يؤثر على بناء الشحنة الرئيسة بتأثير عصف الإنفجار blast effects ، ثم يأتي الأمر الآخر وهو الأهم ، توفير مسافة مباعدة مثالية لتشكل نفاث الشحنة الرئيسة . الاختبارات الحديثة أخي الكريم أظهرت أن هذه الرؤوس الحربية التي تستخدم مرحلتين من مراحل الانفجار ، يمكن أن تزيد عملياً من عمق الاختراق لنحو 10-15% في الدروع الفولاذية المتجانسة ، والثقب الشعاعي لنفاث الشحنة سينمو ويتطور بوضوح ... بالنسبة لسؤالك الثاني ، أقول أن هذه الشحنة الفرعية وكما سبق لي ذكره ، تساهم في تعزيز الإختراق العام بنسبة مقدرة بنحو 10-15% ، لذا إنقاصها أو تكبيرها يخضع في النهاية لهذا الإعتبار ، مع ملاحظة أن إنقاصها لدون 30 ملم يمكن أن يعرضها للفشل في تحفيز قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة .. وهذا مبحث آخر !!

    ردحذف
  12. ملاحظة أخيرة قد تبدو مفيدة ، الرأس الحربي للصاروخ TOW2A الذي يبلغ قطره 152 ملم ، مزود بمجس يبلغ طوله 30 سم أو دون ذلك بقليل ، مع قطر من 38 ملم وشحنة متفجرة من نوع LX-14 زنتها 300 غرام ، تتولى تدمير العنصر التفاعلي المتفجر وإزاحته عن الطريق ، في حين يعمل النفاث اللاحق للشحنة الرئيسة على اختراق الدرع المكشوف .

    ردحذف
  13. اهاااا وضحت الصورة
    لكن في سؤال اخر
    هل تكون الماسورة الواصلة (المسافة بين الرأسين) مغلقة من الداخل بحاجز يمنع العصف الخلفي من التأثير على الرأس الأساسي ؟؟

    او اي الية اخرى لمنع العصف الخلفي ... علما أن قذيفة القاذف هاشم تحتوي على ثقوب في نهاية المسافة لتشتيت العصف الخلفي

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يوجد حاجز داخلي يفصل بين الشحنتين بسماكة منخضة نسبياً حتى لا يؤثر على تكون نفاث ومسافة المباعدة الفضلى للشحنة الرئيسة ، والثقوب التي تتحدث عنها هي للتهوية وتنفيس الغازات الناتجة عن انفجار الشحنة الابتدائية . فتصريف الغازات يجب أن يكون سريع وفعال ، حتى يجعل مستويات الضغط على حاجز الحماية في مستواه الأدنى . .. لاحظ الثقوب وموقعها بين الشحنتين .

      http://rostec.ru/content/images/other/armor/_MG_1113.jpg

      حذف