24‏/12‏/2014

صواريخ Metis-M بأيدي مقاتلوا الدولة الإسلامية !!

صواريـــــــخ Metis-M بأيـــــــدي مقاتلــــــوا الدولــــــــة الإسلاميــــــة !!


صور جديدة لتقدم قوات الدولة الإسلامية في معركة مطار دير الزور عرضت إكتسابهم وحصولهم على كميات كبيرة من الغنائم وأسلحة الجيش السوري ، بما في ذلك صواريخ موجهه حديثة مضادة للدروع من نوع Metis-M (الصور للأسفل) . هذا الصاروخ الروسي صمم لهزيمة ودحر العربات المدرعة الحديثة والمستقبلية المجهزة بدروع تفاعلية متفجرة ERA ، بالإضافة للتحصينات والمخابئ حتى مدى قتالي يتراوح بين 80-1500 م ، خلال معظم الشروط البيئية وظروف الطقس السيئ . يطلق عليه في الغرب اسم AT-13 Saxhorn-2 وهو من تطوير مكتب تصميم الآلات Tula وتم تبنيه في العام 1992 . النظام مصمم لتجهيز الوحدات القتالية عند مستوى السرية في الوحدات الممكنة motorized units , وهو يضيف المزيد من التحسينات الجادة فيما يخص المدى والدقة والخطورة ، خصوصاً مع تحصله على نظام توجيه من النوع نصف الآلي ، الذي يرسل الأوامر عن طريق وصلة سلك wire link يتدلى من مؤخرة الصاروخ . فبعد خروج الصاروخ من حاويته ، يشتعل محرك الدفع الرئيس الذي يعمل بوقود صلب ، لتنفرد حينها زعانف الاتزان الخلفية للمحافظة على استقرار الصاروخ أثناء طيرانه . هذه الزعانف الثلاثية الكبيرة نسبياً (تصنع من شرائح الفولاذ الرقيقة) مجهزة في أحد أطرافها بوحدة خطاط tracer تسهم في قياس انحرافات الصاروخ عن خط البصر ، الذي يمكن تمييز (أي الصاروخ) من أسلوب طيرانه اللولبي spiral flying . تبلغ سرعة طيران الصاروخ Metis-M نحو 180-200 م/ث ، بحيث يبلغ مداه الأقصى خلال ثماني ثوان فقط ، وتعمل وحدة الاستقبال في منصة الاطلاق على تسلم معلومات حول الموقع الزاوي للصاروخ أثناء مرحلة طيرانه من خلال تتبع وحدة الخطاط ، ومن ثم اصدار الأوامر التصحيحية لوحدة السيطرة في الصاروخ عن طريق سلك التوجيه لإبقائه في مركز الشعيرات المتصالبة في منظار التصويب .


وبسبب الأبعاد الصغيرة ووزن مكوناته الخفيفة ، الصاروخ Metis-M قابل للحمل بسهولة من قبل الأفراد الراجلين ، حيث يمكن أن يحمل من قبل طاقمه في الحاويات المدمجة إلى مسافة طويلة نسبياً وعلى تشكيلة من التضاريس ، بضمن ذلك عبور الجداول أو المجاري المائية . استخدام النظام الذي يبلغ إجمالي وزنه 23.8 كلغم ، منها 13.8 كلغم هي وزن الصاروخ في حاويته ، يكون من قبل طاقم من ثلاثة رجال مع أسلحتهم الشخصية وحمولة ذخيرة من خمس قذائف . أحد أفراد الطاقم يحمل على ظهره قاعدة الاطلاق التي تزن لوحدها 10 كلغم وهي محملة بحاوية القذيفة ، مما يخفض من زمن تحضير النار إلى حد كبير ويسمح للطاقم بمشاغلة الأهداف engage targets خلال وضع المسيرة والانتقال . وفي حالة ظهور هدف مفاجئ ، المشغل يمكن أن يطلق النار من الكتف بعد اسناد القاذفة مع أي جسم قريب ، علماً أنه قابل للتوظيف القتالي في ظروف بيئية محيطة من -30 وحتى +50 درجة مئوية . يحمل فردي الطاقم الآخرين رزمة من صاروخين على ظهر كل منهما . التحول من وضع الانتقال والمسير إلى وضع إطلاق النار firing position (والعكس بالعكس)يستغرق نحو 15-20 ثانية ، مع معدل إطلاق نار يبلغ 3-4 قذائف بالدقيقة . كما يمكن إطلاق الصاروخ من وضع الوقوف أو الانبطاح بالإضافة إلى قابلية إطلاقه من المباني ، علماً أن الخاصية الأخيرة تتطلب توفر حوالي ستة أمتار من الفضاء أو الفسحة الخلفية للقاذفة . إن نظام السلاح معد للموالفة مع منظار تصوير حراري من طراز PBN86-VI1 يبلغ وزنه 5.5 كلغم (مع البطاريات ونظام التبريد) . هذا المنظار الذي يعمل ضمن مجال رؤية من 2.4×4.6 درجة ، يمتلك قابلية كشف للأهداف حتى مدى 3.2 كلم وتعريفها على مدى 1.6 كلم ، مما يتيح قابلية اطلاق الصاروخ في الليل حتى مداه الأقصى (يعمل في المجال الطيفي 8-13 مايكرو) . ولغرض زيادة تأثير المنظار ، هو يستعمل اسطوانة تبريد خاصة cooling cylinder ، التي تضمن التنشيط لفترة زمنية تبلغ 8-10 ثانية (بطارية التغذية قابلة للعمل لحد أقصى من ساعتين) .



الصاروخ أستخدم في حرب لبنان العام 2006 وضرب عدة دبابات إسرائيلية من طراز Merkava دون معرفة تفاصيل الهجمات ، حيث أنه معد كما يدعي مصمموه لمهاجمة الأهداف الثابتة والمتحركة التي تتنقل بسرعة لا تزيد عن 60 كلم/س . النظام استخدم أيضاً بفاعلية خلال الحرب الأهلية في سوريا 2011/2012 وحقق نتائج مثيرة تجاه دبابات الحكومة المركزية ، بما في ذلك النسخ المتقدمة T-72 . الرأس الحربي ذو الشحنة المشكلة للصاروخ يبلغ قطره 130 ملم ، وهو من النوع ثنائي الشحنة tandem warhead ، حيث يستطيع اختراق 850-900 ملم من التدريع المتجانس بعد تجاوز الدروع التفاعلية المتفجرة ERA ، أو ثلاثة أمتار من الخرسانة المسلحة reinforced concrete . كما يتوفر رأس حربي بمتفجر الوقود الجوي Thermobaric يزن 4.95 كلغم (مكافئ لنحو ستة كيلوغرامات من متفجرات TNT) مضاد للأفراد والأهداف خفيفة التدريع والتحصينات ، علماً أن نسخة أحدث تم تطويرها حملت التعيين Metis-M1 وهي بمدى 2000 م .. منظومة السلاح Metis-M بشكل عام قابلة للاستخدام من قبل أفراد مدربين أو غير مدربين فقط مع شرح مبسط . هو قابل للشحن بأي نوع من وسائل النقل ، كما يمكن اسقاطه من الجو air-dropped . 

هناك 13 تعليقًا:

  1. ما شاء الهم زد وبارك لهم
    (ولا كمان الدعاء ممنوع)^_^

    ولكن اول مرة اسمع به
    وعندي سوال من الافضل هو ام الكورنيت ولا تاو


    ومن اي دولة مصنوع؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الدعاء ليس ممنوع لكن لإستمرارية عمل المدونة وفهمك كفاية !! عموما مكتوب في الموضوع "هذا الصاروخ الروسي صمم لهزيمة ودحر العربات المدرعة الحديثة والمستقبلية المجهزة بدروع تفاعلية متفجرة ERA" .. هو سلاح خفيف وصغير وأسهل في النقل من الكورنيت والتو خصوصاً في المنطاق الحضرية .

      حذف
    2. انا شاهدت له فيديو ماشاء الله ذو استخدمات

      مثلا في قتل القناصين
      وتدمير غرف يتحصن بها الاعداء

      وتدمير الدبابات

      وكل هذا يفيد الدولة الاسلامية


      صحيح وش ردك على سقوط طيارة f-16
      في ربوع الدولة الاسلامية
      وسجن سائقها

      حذف
  2. https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t1.0-9/10387621_1391473014481341_5390805232763775118_n.jpg?oh=ea81cef4773de053ca1b4513fb8e2a5d&oe=55011DA5&__gda__=1430779546_4257c0f238bafbd81881cdd20aeac4bd

    ردحذف
  3. الطيارة اردنية للعلم

    ردحذف
  4. المدونة للدبابات والأسلحة البرية !!

    ردحذف
  5. هذا الصاروخ قد يكون اول سلاح موجه مضاد للدروع استخداما في سوريا و اثبت فاعلية ,,, ربما حتى قبل المالوتكا ,, و استخدم بشكل واضح في استهداف الطائرات على مرابضها ,,, النسخة المحدثة منه موجودة لدى الجيش السوري بمدى يزيد قليلا على الفي متر ,,, لكن لا يمتلك الجيش السوري اي تجهيزات رؤية ليلية مرفقة به او باي نوع صواريخ موجهة غيره ,,,

    ردحذف
    الردود
    1. النسخة المحدثه هي التي تحمل التعيين Metis-M .. والجيش السوري يمتلك أنظمة تصويب ليلية للكنكورس والميتس والكورنيت أخي .

      حذف
  6. لم تذكر اطلاقا مثل هذه التجهيزات لدى الجيش السوري ,,, حتى غنائم الجيش الحر من الكونكورس و الميس و الكورنيت لم يوجد فيها تجهيزات ليلية ,,, الكونكورس مثلا يحتوي مصباح لانارة الشبكة ليلا ,,, لكنه ليس جهاز رؤية ليلة ,,, اما بالنسبة للتجهيزات من النوعيات الاخرى فلم اجد دليلا عليها ,,,,

    ردحذف
    الردود
    1. موجودة أخي راني وبالذات على الكورنيت .. لدي صور لكن يصعب البحث عنها مع فوضى المكتب والجهاز !!

      حذف
  7. http://up.ashiyane.org/images/14r8r3vesalpo29hqjn.jpg

    ميتس مجهز بمنظومة رؤية حرارية بيد مقاتل من الحزب داخل سوريا
    ((الصورة مشوهة بكتابات هجص))

    ---------
    ابو حمزة

    ردحذف
    الردود
    1. أليست معظم المنظومات الصاروخية المضادة للدروع في سوريا مجهزة بهذا النوع من الأنظمة !! وبالذات الكورنيت .

      حذف
    2. الروسية نعم لكن لم نشاهد ميلان او تاو او سهم احمر مجهز بها

      حذف