15‏/2‏/2014

النظير الأمريكي لنظام شتورا الروسي .

النظيــــر الأمريكـــــــي لنظـــــــــام شتــــــــــورا الروســــــــــي 
منظومـــة القتـــل السهـــل VLQ-6


في الجيوش الغربية ، يعتمد الإجراء المضاد للدبابات والعربات المدرعة الأخرى بشكل رئيس على نشر ستارة الدخان smoke screen ، وإلى حد ما ، على الإجراءات تحت الحمراء المضادة . فالدخان كما ثبت من الاستخدام ، يمكن الدبابة من أداء مناورات التملص والمراوغة ومواجهة التهديد . منذ العام 1991 ونتيجة الدروس المكتسبة من عاصفة الصحراء ، بعض المنصات استلمت مشوشات كهروبصرية electro-optical jammers تعمل في النطاق تحت الأحمر . الجيش الأمريكي على سبيل المثال قرر استخدام نظام الإجراءات المضادة تجاه الصواريخ الذي حمل التعيين AN/VLQ-6 والمعروف كذلك بالقبعة الصلبة Hard Hat على دباباته من طراز M1A1 وكذلك عرباته المدرعة من نوع Bradley والبرمائية LVTP-7 (خلال حرب الخليج 1990-1991 ، الجيش الأمريكي اشترى المئات من مشوشات الصواريخ وأرسلها إلى منطقة الخليج ، لكنها على الأرجح لم تستخدم خلال العمليات) . تطوير هذا النظام جاء بمغامرة خاصة من شركة Loral التي أصبح أسمها بعد ذلك Lockheed Martin ، وهو قابل للتثبيت على تشكيلة من العربات ذات الجنازير أو العجلات لتحسين قابلية بقاءها في ساحة المعركة . 


عمل هذا النظام يقوم على أساس التحذير الشامل والاستجابة للتهديدات المعادية ، وتحديدا أنظمة القيادة نصف الآلية الموجهة إلى خط البصر SACLOS ، حيث يتولى مجسه الخاص القادر على تغطية حقل أو مجال رؤية أفقي من 40 درجة و12 درجة عمودي خلال القوس الأمامي frontal arc لبرج الدبابة ، اكتشاف إشارات الليزر التي تشير إلى هجوم وشيك ، ثم يقوم النظام بإرسال إشارات تحت الحمراء وضمن طول موجي معين باتجاه مصدر التهديد ووحدة تعقب الصاروخ وذلك بقصد التشويش وعرقلة الخطر (هكذا ، النظام يعمل فقط مع الهجوم المتوقع وتحفيز أداة الكشف الليزري ، فالإشارات تحت الحمراء الخاصة بالنظام لا يمكن أن تبعث وتصدر طوال الوقت) . النظام AN/VLQ-6 مصعد بشكل ثابت عند مستوى مرتفع فوق سقف برج الدبابة M1A1 (لا يمكن تثبيته على سلسلة الدبابات M1A2 بسبب كون موضع التثبيت مشغول بمنظار القائد الحراري المستقل CITV) ، وتتوافر نسخة أخرى اختيارية مع قابلية حركة محورية ، تسمح بدوران المجس أثناء المسح التحذيري warning sensor والاستجابة لعملية اكتشاف وخداع العديد من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات قيد الاستعمال . إن النظام يكامل ويدمج في عمله أيضاً مع مطلقات الدخان smoke launcher والشعلات الضوئية .



هناك 6 تعليقات:

  1. سلام عليكم..ماهو النظام البديل في الابرامزm1a2?

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف .. لا يوجد بديل أخي حتى الآن .

      حذف
  2. ماهي عيوب هذا النظام وكيفية التغلب عليها..؟

    ردحذف
    الردود
    1. هي ذاتها المتعلقة بالشتورا ..

      @ النظام مرتبط في عمله بحركة دوران البرج . فلتسليط شعاعه نحو قطاع إطلاق المقذوف المهاجم أو مصدر التهديد ، يتطلب استدارة كامل البرج في لحظة ربما تكون حاسمه خلال اشتباك فعلي مع دبابة معادية أو مشاغلة هدف آخر ، وإن كان مصممي النظام يتحدثون عن ميزة تعريض منطقة القوس الأمامي الأكثر تدريعاً للخطر بدلاً من مواضع الدبابة الأخرى الأقل وقاية .
      @ أيضاً عمل النظام مرتبط بالتحذير المسبق لكاشفات ومجسات التحذير الليزرية ، فإذا لم يستخدم المهاجم منظومة تعيين أو محددة مدى ليزرية ، فإن النظام لن يتمكن من رصد أو كشف المقذوف المهاجم ، وبالتالي هو لن يحفز أو يستثار actuate لبدء العمل أو على الأقل تحذير طاقم الدبابة . وفي الحقيقة وحول هذه الجزئية تحديداً ، يمكن القول أنقابلية النظام تجاه الصواريخ الموجهة سلكياً Wire-guided missile والذي هو في الأساس معد لمواجهتها وإرباكها ، مقيدة ومحدودة ، لأن هذه الصواريخ مرتبطة في توجيهها بسلك سيطرة وليس بشعاع ليزري كمثال ، كما أن أغلب رماة الصواريخ مهيئون الآن لتقدير مدى الهدف بصرياً من خلال عدسات التصويب وذلك بقصد تخفيض فرص رصدهم أو كشف موقع الإطلاق (الرقابة البصرية لقائد الدبابة فيما يخص محيط عربته تبدو ضرورية في هذا الحالة ، لتحديد اتجاهات الخطر وتفعيل عمل النظام يدوياً) .
      @ المنظومة تصدر شعاع عالي الطاقة من وحدات تشويشها الكهروبصريه ، مما يسهل رصد الدبابة بأنظمة التصوير الحراري العاملة بالأشعة تحت الحمراء وتحديد موقعها بسهولة .
      @ النظام غير مهيأ للتعامل مع المقذوفات المضادة للدروع ذات التوجيه السلبي passive homing (على سبيل المثال الأمريكي Javelin والإسرائيلي Spike-MR وغيرهم العديد) أو حتى المقذوفات غير الموجهة ، كما هو الحال مع ذخيرة الأسلحة الكتفية ، وما أكثرها في ساحة المعركة اليوم .
      @ قابلية تغطية المشوشات محدد بقطاع معين ولا يشمل جميع جوانب الدبابة ، مما يعني توفير حماية نسبية جيدة للقوس الأمامي للدبابة ، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لباقي الجهات . أضف لذلك أن وحدات التشويش ذاتها ضعيفة وواهنة أمام الشظايا وطلقات الرصاص التي قد تتسبب في إتلافها وتحطيمها .

      حذف
  3. استاذنا اريد معلومات عن القذيفة الامريكية XM 1111 الموجهة من حيث الية عملها وقدرة اختراقها وهل ستعمل علي الابرامز الحالية ام تحتاج لتغييرات في سبطانة السلاح.....وسؤالي الثاني عن القذيفة AMP.....شكراً استاذنا

    ردحذف
  4. هي ذخيرة دبابات من عيار 120 ملم كان من المفترض أن تستخدم مع السلاح M256 الذي يجهز العديد من الدبابات الغربية لكن المشروع في العام 2009 تم إلغاءه !!

    The Mid-Range Munition was cancelled in 2009

    أما بالنسبة للقذيفة AMP ، فالأحرف أختصار Advanced Multi-Purpose أي الذخيرة متعددة الأغراض المتقدمة .. هي نوع من القذائف وليس قذيفة بعينها تستخدم لأهداف متنوعة .. رابط لواحدة من هذه القذائف تجده هنا :

    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2015/12/m830a1.html

    ردحذف