21‏/12‏/2013

التصميــــــم ودوره في تأميـــــن قابليــــــــة النجــــاة .

التصميــــــــم ودوره فـــــي تأميـــــــــن قابليــــــــة النجــــــــاة
طبقات ومستويات قابلية النجاة
نحن هنا سنناقش قضايا رئيسة مرتبطة بالتصميم الابتدائي للعربة أو دبابة المعركة الرئيسة . هذه تتحدث عن الطبقات أو المستويات العامة حيث تؤمن قابلية النجاة التي حددها الخبراء والمعنيين لعموم دبابات المعركة الرئيسة والعربات المدرعة الأخرى المشاركة في العمليات وهي : تجنب وتفادي الكشف Avoid Detection ، إذا كشفت وحدد مكانك ، تجنب التعرض للضرب Avoid Being Hit ، إذا ضربت وأصبت ، أمنع أو تفادى الاختراق Prevent Penetration ، إذا تم اختراقك دروعك ، خفض وقلل الأضرار Minimize Damage .

المستوى الأول أو تفادي وتلافي الكشف من قبل العدو يمكن أن ينجز بتخفيض خصائص العربة القابلة للكشف  والمعروفة ببصمتها أو إشاراتها signature . على سبيل المثال ، بعض الطائرات المقاتلة باتت منذ زمن تمتلك قابليات التخفي والتسلل مع تخفيض بصمتها الهيكلية المميزة . لكن في المقابل ، السيطرة على الإشارات الصادرة من عربة أرضية مشكلة أكثر صعوبة لأن العربات الأرضية لها إشارات أكثر يجب أن يسيطر عليها ، بما في ذلك الراديوية ، البصرية ، الأشعة تحت الحمراء ، الرادارية ، الضوضاء ، الغبار ، إشارة العادم والاهتزاز أو التذبذب الزلزالي . أي واحد من هذه الإشارات يمكن أن يستثير ويحفز مجسات العدو للبدء بإجراءات البحث أو استهلال عملية الاشتباك . آثار الغبار Dust trails على سبيل المثال هي قضية غير معتبرة عند الحديث عن الطائرات المقاتلة ، لكنها تكون مسألة جداً صعبة السيطرة والتحكم عن تناول مهام العربات الأرضية . فلا يتوفر حالياً أي نظام قتالي أرضي الذي له وسائل فعالة في منع بصمة أو إشارة الغبار عن التشكيل المدرع ، خصوصا في البيئات الجافة dry environments . التمويه تقنية قديمة لكنها ما زالت مفيدة . فهي وسيلة لتخفيض الإشارة في المجال أو الطيف الكهرومغناطيسي المرئي وربما ترددات الرادار والأشعة تحت الحمراء . تقنيات التمويه يمكن أن تستعين بأنواع الطلاءات paints أو الشبكات nets لعرقلة الرصد البصري وبالأشعة تحت الحمراء والكشف الرادار ، لكن إجراءات التمويه Camouflage ليست عملية دائماً ، إذا يمكن أن تتعرض الشبكة عند تحرك وانتقال العربة المقاتلة للضرر بتأثير عوامل عديدة ، بحيث تكون غير صالحة للاستخدام ، أو أن الغبار قد يغطي طلاء التمويه .

المستوى الثاني لقابلية النجاة يتحدث عن تجنب التعرض للضرب والإصابة حال الكشف والرصد . فعندما يكتشف العدو دبابة أو عربة أرضية صديقة ، لا يكون هناك العديد من الخيارات الفعالة لتفادي المشاغلة أو الاشتباك engagement . ويتباين هذا الأمر من حيث ردود الأفعال بين عربات المشاة القتالية IFV وبين دبابات المعركة الرئيسة MBT . ففي معارك الدبابات مع بعضها البعض tank-on-tank ، الرد الكلاسيكي يكون بإطلاق النار أولاً وقتل التهديد قبل أن يبدأ هو بالرمي والمشاغلة . لكن العربة المقاتلة الأرضية ليست دبابة وليس من المحتمل أن يكون لديها سلاح فعال في الداخل قادر على تحطيم دبابة العدو بسرعة قبل أن تشاغلها . عموماً جميع العربات الأرضية وبكافة أنماطها ومسمياتها ، مهيأة لاستخدام قابلياتها على المناورة خلال معظم أنواع التضاريس لتفادي وتجنب الاشتباك حتى إذا تم اكتشافها (بالنسبة للدبابات ، تجنب الاشتباك تحدده طبيعة التهديد ومستواه) . إن تبني المواقع المستترة والبعيدة عن مراقبة العدو defilade positions وكذلك التخندق خلف السواتر الرملية ، هما نوعان من تكتيكات التخفي التي تستطيع عموم العربات الأرضية استغلالهما لتفادي الاشتباك . تلك التكتيكات يمكن أن تدمج مع ستائر أو حواجب الدخان الذاتية التي تطلق من قاذفات جانبية في برج العربة الأرضية لتخفيض إمكانية المشاغلة .

عندما يباشر العدو إطلاق نيرانه باتجاه العربة الأرضية المقاتلة ، فإن يتحتم على هذه الأخيرة القيام بإجراءات عديدة لتجنب الإصابة . فإذا كان بالإمكان اكتشاف وتعيين مصدر النيران القادمة ، فإنه يمكن اتباع وتجربة عدة وسائل لتلافي الإصابة ، بضمن ذلك اتباع مناورات المراوغة والتملص evasive maneuver ، الخداع والتضليل الإلكتروني (الذي يدعى القتل الناعم soft kill) ، أو تفعيل الإجراءات النشيطة (التي تدعى القتل الصعب hard kill) . 

المستوى الثالث يتحدث عن منع الاختراق في حال الإصابة . فعندما تخفق جميع مراحل أو محطات الدفاع السابقة defense layers وتفشل في إنجاز مهمتها ، يأتي دور الدروع السلبية لمنع الاختراق وتحديد الأضرار والتلفيات المتعلقة بمحتويات العربة . لذا ، معظم حماية الدبابات والعربة الأرضية القتالية تكون مشروطة ومقيدة بالدروع .. بشكل عام تقسم الدروع إلى نوعين أو صنفين رئيسين : سلبية passive ، وتفاعلية reactive . وبينما يعمل النوع السلبي على إيقاف المقذوف من خلال الملكيات والخواص المادية material properties لمكونات الدرع وحدها ، فإن الدروع التفاعلية تعمل على التسبب في حدوث انفجار أو ردة فعل أخرى من قبل الدرع لتخفيض خطورة المقذوف وبالتالي عرقلته أو حرف مساره . أنواع الدروع السلبية عديدة ، لكن أكثرها شيوعاً النوع الكتلي bulk armor ، ودرع الوحدات modular armor . الدروع السلبية هي الأخرى تتضمن أنواع وأنماط مختلفة ، أبرزها وأكثرها شهرة الدرع التفاعلي المتفجر ERA 

التدريع الكتلي أو الحجمي أعتبر الوسيلة الرئيسة والمثالية لتأمين حماية الدبابات والعربات الأخرى المدرعة في القرن العشرين . التركيب الإنشائي العام للدبابات والعربات المدرعة جرى تصنيعه بواسطة تقنيات الصب casting وسباكة الهيكل أو البرج بشكل منفرد لكل منهما وذلك باستخدام مادة متجانسة عالية الصلابة ، أو بواسطة التثبيت أولاً ثم بعد ذلك لحام الصفائح المطوية welding sheets للدرع المعدني على التركيب . هذه التقنية كان لديها مزايا وفوائد البناء البسيط والكلفة المنخفضة نسبياً ، حيث حرص المصممون على جعل الدرع أثخن وأكثر سماكة لإنجاز حماية بالستية أفضل . فلعدة سنوات ، قاس مصممو الدروع مستويات الحماية protection levels وقدروها بالسماكة المكافئة لتدريع فولاذي متجانس مدرفل RHA (يدعى درع متجانس لأن تركيبه وبنيته الهيكلية منتظمة في كافة أنحاء أجزاءه) . على أية حال ، الأسلحة المضادة للدبابات جرى تحسينها وتعزيز قدراتها بما فيه الكفاية لجعل عملية إضافة المزيد من السماكة (وبالتالي وزن أكبر) حل غير عملي للحماية ومواجهة تلك التهديدات ، خصوصاً عند الحديث عن المتطلبات التكتيكية الأخرى مثل قدرة النقل transport-ability وقابلية الحركة . 

المستوى الرابع يتحدث عن تخفيض الضرر وتقنينه في حال تحقق الاختراق . فإذا تم اختراق دروع العربة فإن ميزات التصميم الجيد يفترض أن تقلل وتخفض الضرر الإضافي minimize damage . على سبيل المثال البطانة المانعة للتشظية والتي تنتج غالباً من ألياف الزجاج أو غيرها ، يمكن أن تنشر وتوزع على جدران مقصورة طاقم عربة . الهدف من وضع هذه البطانة يكمن في منع الأجزاء والشظايا المتولدة أثناء الارتطام أو عند ثقب العربة من أن تسلط وتوجه نحو الشاغلين وتجهيزات العربة الداخلية . بطانة التشظية spall liner يمكن أن تكون مستخدمة وملحقة بالعربة الأرضية إما للسلامة والأمان الإضافي في حالة نظام الدرع كان من النوع القوي والمعول عليه ، أو يمكن أن تكون كعنصر مكمل في نظام الحماية protection system ، حيث خواص وملكيات طاقة الامتصاص الخاصة بالنسيج الليفي تكون مستغلة ومستثمرة (إبداع مهم في تصاميم هذا النوع من البطانات قد يجيء في المستقبل ، لكن لا تحسين رئيس متوقع) .. التصميم العام الجيد لعربات القتال الأرضية يمكن أن يشمل توفير بدائل عمل للتجهيزات الضرورية ، وكذلك التقسيم الملائم لمقصورة القتال . هذان العنصران يساهمان لحد كبير في تعزيز قابلية البقاء والنجاة survivability في حالة الاختراق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق