5‏/10‏/2013

جريمة القتل .. قادت لإكتشاف سلاح .

جريمـــــــــة قتــــــــــل .. قــــــــادت لإكتشـــــــــاف ســـــــلاح 
المقذوف المشكل انفجارياً


بداية اكتشاف وظهور تأثير هذا النوع من الشحنات برز بمحض الصدفة في العام 1936 . أحداث القصة بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية مع حالة وفاة غامضة mysterious death لفتاة شابة وجدت مقتولة في البيت ، على ما يبدو من خلال شظية معدنية نافذة في منطقة الصدر ، تسببت في حدوث نزيف حتى الموت . لم يكن هناك إشارة أو دلائل على وجود دخيل غريب للمنزل ، أو دافع للانتحار . كان هناك دليلان متوافران فقط : الأول أن الضحية كانت قد فتحت باب فرن التدفئة heating furnace ، والدليل الآخر أن الطلقة كانت جداً غير عادية ، فقد كانت صغير الحجم بشكل مثير (بحجم رأس الدبوس pin's head تقريباً) ومصنوعة من النحاس بدلاً من الرصاص . الفيزيائي الأمريكي المشهور "روبرت وليامز وود" Robert Williams Wood دعي إلى المساعدة في التحقيقات وتفسير مصدر الشظية القاتلة . روبرت ألمح إلى أن شظية النحاس جاءت على الأرجح من مفجر استخدم في التنقيب عن الفحم ، حيث ترك المفجر بدون إيقاد داخل كومة الفحم الحجري coal ، ومع حرارة الفرن العالية حدث التحفيز والانفجار . لكن السؤال الأهم كان في كيفية تشكل غلاف المفجر النحاسي الرقيق إلى قذيفة قاتلة بدلاً من تحوله إلى رذاذ من الجزيئات غير المؤذية harmless particles ؟؟ المفجر القياسي كان عبارة عن اسطوانة مجوفة بقطر 5 ملم وطول 40 ملم ، مملوءة بمادة متفجرة . لاحظ روبرت أن الرأس الطرفي لاسطوانة المفجر كان أشبه في هيأته إلى الكأس أو القدح السطحي غير العميق shallow cup ، لذلك هو اعتقد بأن الشظية المستقرة في جسد الضحية كانت قَد شكلت بصورة مكورة pellet نتيجة ضغط الانفجار المتطور . لاختبار نظريته ، علق روبرت مفجر مشابه فوق جرة من الفخار مملوءة بخمسة غالونات من الماء . ومع إشعال المفجر ، ضربت قذيفة صادرة عن المفجر جرة الماء بقوة وسرعة عالية جداً للحد الذي حطمتها معها (القذيفة التي تم استعادتها بعد ذلك من بقايا الجرة المحطمة ، حملت نفس شكل الشظية النحاسية محل البحث) . الانفجار ضغط طرف المفجر المقعر concave وحوله لما يشبه الكرة ، وأطلقَه بسرعة مقدرة بنحو ثلاثة مرات سرعة رصاصة البندقية ، أو نحو 1800 م/ث . هكذا وبمحض الصدفة أكتشف روبرت وود تأثير السلاح الجديد الذي أطلق عليه لاحقاً اسم "المقذوف المشكل انفجارياً" أو اختصاراً EFP .

هناك تعليقان (2):

  1. هل مازال هذا النوع من المقذوفات مستعملا في قذائف الدبابات وخاصة أن المقذوفات الجوفية ومقذوفات الطاقة الحركية أكثرا فعالية منها

    ردحذف
    الردود
    1. هو ليس من مقذوفات الدبابات ، هو شكل من أشكال الشحنات المشكلة ويحمل التعيين self-forging fragment أو الشظية المشكلة ذاتياً .. عموماً هم مستخدم في أكثر من موقع ساخن في خارطة الشرق الأوسط ، كما أستخدم بكفاءة في العراق ، إذ على سبيل المثال كشفت إحصائيات ساحة المعركة الأمريكية لشهر يوليو 2007 بأن شحنات EFP كان لديها كفاءة قاتلة تجاه الأهداف المدرعة لنحو 23% ، بينما الأنواع الأخرى من قنابل الطرق كان لديها كفاءة أقل لنحو 4% فقط .

      حذف