10‏/10‏/2013

ضراوة المواجهة والصراع الأزلي بين الدرع والرمح .

ضـــراوة المواجهـــة والصــراع الأزلــي بيــن الــدرع والرمـــح
مرة أخرى يعرض الصراع السوري ضراوة المواجهة والصراع الأزلي بين الدرع والرمح ، هذه المرة بتصوير مثير لمراسل وكالة أخبار ANNA الأبخازية ، والذي وضع كاميرا تلفزيونية على قمة برج إحدى الدبابات السورية لتصوير مشاهد القتال .. دبابة تابعة للجيش النظامي من طراز T-72AV تعرضت لهجوم نافذ في بيئة حضرية ، ووسط مباني متعددة الأدوار . الدبابة أثناء تمركزها في أحد المواقع تفاجأت بهجوم لقذيفة RPG على الأرجح ، أطلقها على ما يبدو أحد مقاتلي المعارضة المنتشرين في المباني المحيطة . الهجوم تسبب في إصابة منطقة غير محمية من مقدمة هيكل الدبابة ، فتسببت في مقتل السائق وهروب باقي أفراد الطاقم . القائد والرامي الهجوم قررا ترك الدبابة المصابة (وهي في وضع التشغيل !!) وأثناء فتح الكوة السقفية تعرضا لنيران كثيفة من الأسلحة الخفيفة في منطقة العمليات . 



الدبابة أثناء توقفها ويشاهد المحيط حيث المباني والركام .. وبالتالي توفرت البيئة المثالية لعمل الكمين أو حتى الهجمات التلقائية .



الإصابة الأولى التي تعرضت لها الدبابة في مقدمة هيكلها ، مع ذلك هي إستطاعت كما يشاهد في شريط الفيديو إطلاق قذيفتها بإتجاه ما يعتقد أنه مصدر الهجوم .



الهجوم الثاني جاء من الطابق الثاني لمبنى مواجه . ويلاحظ الدخان والعصف الناتج عن إطلاق المقذوف المضاد للدبابات .. إصابة أخرى للدبابة المنكوبة .



الدبابة السورية بالأصل بدت في وضع مزري !! غلاف المدفع ممزق ومقطع ، ثقوب وضربات في كل مكان تقريباً ، أنظمة الرؤية والكشف متضررة لأقصى حد ، قراميد الدروع التفاعلية التي يفترض بها تأمين الحماية على وشك السقوط وتعرية الدبابة !!



أطقم الصيانة تهرع للدبابة المصابة تحت نيران القناصة المنتشرين في المنطقة ، وتحاول قطرها من مكانها ونقلها للخطوط الخلفية .



صورة تبين عملية القطر حيث سيتم بعد ذلك فحص الدبابة وكتابة تقرير عن الحادث  كما هو معتاد في هكذا حالات .



الثقب الأول بتأثير الشحنة المشكلة للمقذوف وهو على ما يبدو بقطر 1 إنش أو أكثر من ذلك بقليل .



أحدهم وضع أصبعه بالثقب لتحسس موضع الإصابة التي تسببت في مقتل السائق .



الإصابة الثانية تسببت في إحداث ثقب في نفس موضع الإصابة الأولى من مقدمة الهيكل ، وعلى مسافة نحو 50-60 سم من موقع الإصابة الأولى .



عدسات رؤية السائق وقد تعرضت لإصابات شتى بالطلقات مخفضة العيار . ورغم أنها مضادة للرصاص ، إلا أن الإرتطامات البالستية العديدة كانت كافية لتهشيمها وتخفيض مستوى رؤية مستخدمها لأقصى حد !! 



منظار الرامي تعرض لنفس المصير !!



محاولات لإخراج جثمان السائق الذي كان الضحية الأولى لهذا الهجوم .

رابط فيديو الحادث
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=xPB3vBpfcms

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا استاذي الكريم ولكن هل يوجد رابط اخر للفيديو

    ردحذف
    الردود
    1. رابط بالروسية للفيديو الجزء الثالث :

      Отделение Джобара от Замальки. Часть 3

      حذف
  2. الذي لم أفهمه أن الهجوم كان من الأعلى بينما كانت الثقوب على ما يبدو أسفل الدبابة وأن كاميرا التصوير سلمت بينما تضررت كل أجهزة الدبابة

    ردحذف
  3. الهجوم كان من أسفل الهيكل ، أما بالنسبة للأضرار الأخرى فهي ناتجة عن العمليات العسكرية وليس نتيجة هذا الهجوم بالتحديد .

    ردحذف