محـــــرك
الدبابـــــة الفرنسيـــــة Leclerc
V8X-1500
في
فرنسا هناك ثلاثة من منتجين رئيسين لمحركات الديزل الخاصة بالدبابات والعربات
المدرعة الأخرى ، هما شركات : SACM ، Baudouin ، Renault . من ضمن
هذه الأسماء يبرز اسم تجمع SACM كمنتج رئيس لمحركات
الديزل الخاصة بدبابات المعركة الرئيسة (محرك الدبابة الوحيد الذي
صنع بشكل خاص من قبل شركة رينو كان HS 110 ، الذي دفع عائلة الدبابات
AMX-30) . هذه الشركة (SACM) تم اختيارها لتجهيز
محرك دبابة المعركة الرئيسة الفرنسية AMX Leclerc .
محرك الديزل الذي طور أطلق عليه V8X-1500 وهو ذو
ثمانية اسطوانات بتقنية "سورالمو هايبربار" Suralmo hyperbar مع قوة خرج حتى 1500 حصان . في الحقيقة هو
أحد أكثر محركات الديزل غير العادية اليوم ويعرض حجم صغير نسبياً مع قوة خرج وعزم
دوران مرتفع جداً . إن المبدأ الأساس الثوري لعمل هذا المحرك بسيط إلى حد ما ، حيث
أنه مجهز بنظام شحن توربيني turbo charging الذي يعزل
تقريبا بالكامل عن عملية الاحتراق الطبيعية . هذا يسمح بتسليم ضغط عالي بشكل دائم
عند جميع مستويات السرعة . المبدأ نفسه أختبر أيضا في ألمانيا ، لكنه رفض واستبعد
بسبب استهلاك الوقود الأعلى . لقد أتاح المحرك الجديد لدبابة لوكليرك الوصول وتحقيق
سرعة قصوى على الطرق حتى 72 كلم/س ، و55 كلم/س عبر التضاريس الوعرة . المدى الأقصى
المسجل بلغ 550 كلم ، ويمكن أن يمدد إلى 650 كلم بخزانات الوقود الخارجية القابلة
للفصل removable tanks . نظام هايبربار يكامل ويدمج
مع نظام الشاحن التوربيني TM 307B ، مما يتيح عند
الضرورة عدم ادارة أو تشغيل المحرك الرئيس والاستعانة بالشاحن التوربيني لتوليد
أكثر من 9 كيلووات من الطاقة المتطلبة لتشغيل أنظمة الدبابة الرئيسة ، مثل الأجهزة
الكهربائية ومنظومة السلاح . إن اسم هايبربار يجيء من الناتج المرتفع جداً للضغط
الفعال متوسط الكبح والبالغ 32.1 بار. وللمقارنة ، فإن أكبر محرك ديزل لدبابة في
العالم له ضغط فعال متوسط الكبح من 18.6 بار . قدرات المحرك طورت بعد أن زيد حجم
الإزاحة swept volume لاسطواناته الداخلية من 13.96
إلى 16.47 ديسيمتر مكعب (قطر ثقب الاسطوانة زيد من 135 ملم إلى
142 ملم ، وطول الشوط زاد إلى 130 ملم) ليولد 1100 كيلووات عند 2500 دورة في
الدقيقة . المحرك V8X-1500 يوفر للدبابة لوكليرك التي
تزن 56 طن أحد أفضل معدلات القوة للوزن بين الدبابات الغربية ، وتبلغ هذه 27 حصان
لكل طن ، مما يجعلها قادرة على الانطلاق بتسارع من صفر إلى 32 كلم/ساعة خلال فقط
5-6 ثواني . إن المحرك مجهز أيضا بنظام سيطرة إلكتروني من شركة SAGEM ، يستخدم حاسوب للسيطرة على تشغيل وإدارة المحرك ،
ومتطلبات التجهز بالوقود وكذلك السيطرة العامة على كافة عمليات المحرك . علماً أن
المحرك كما يؤكد مصمموه قادر على العمل في ظروف ودرجة حرارة خارجية من -30 درجة
مئوية وحتى +150 درجة مئوية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق