12‏/3‏/2017

أنماط الفشل لسبطانات مدافع الدبابات .

تأثيرهـا مباشـر علـى دقـة السـلاح وحياتـه العمليـة
أنمــــــاط الفشــــــل لسبطانــــــات مدافــــــع الدبابــــــات

لقرون عديدة ، ركز مصممو المدافع جهودهم على استخدام الفولاذ لتشكيل وتصنيع سبطانات أسلحتهم ، بعد أن تبين أنه يمثل مادة ممتازة لهذا التطبيق ، فالفولاذ يمتلك مجموعة من الخصائص المتوازنة مثل القوة المرتفعة ، القسوة السطحية ، قابلية الطرق وصلابة الكسر ، معامل المطاطية ، درجة الانصهار .. لقد مكنت هذه الملكيات سبطانة السلاح ، من مقاومة جميع أنماط وأشكال الفشل الميكانيكية والكيميائية والحرارية المحتملة بشكل فاعل (تتفاوت المساهمات النسبية لهذه العوامل) . الخواص والملكيات الجيدة تتطلب مقاومة الضغوط الداخلية العنيفة لغازات الدفع (علم المقذوفات الداخلي interior ballistic) ، ناهيك عما يتعرض له السطح الداخلي للسبطانة من حرارة عالية جداً ، ناتجة عن احتراق الدافع والبدء في نشوء وتكاثر الغازات الساخنة ، التي تتولى دفع المقذوف نحو خارج فوهة السلاح . فعند إطلاق المدفع لمقذوف معين ، فإن درجة حرارة جدران السبطانة يمكن أن تبلغ نحو 1400 درجة مئوية خلال جزء من الألف جزء من الثانية ، ومع وصول الدوافع الحديثة عالية الطاقة ، ظهر تأثير إهتراء وتآكل السطح الداخلي لسبطانات المدافع ، التي تعتبر واحدة من بضعة آليات فشل يمكن أن تصيب سبطانات المدافع ، وتجعلها عرضة للإبعاد عن الخدمة . لقد أجبرت هذه النتائج المصممين على البحث عن وسائل وتقنيات لطلاء جوف السبطانة بمواد وبطانات شديدة التماسك ، تقيها تأثير هذا التآكل والإهتراء ، وأقترنت الرغبة في تصنيع سبطانات أطول عمراً ، مع الحافز على تطوير مواد متينة تحافظ على أداء تجاويف السبطانات تجاه هذه الظروف التآكلية environments .
من الناحية التاريخية ، التقدم الأول الرئيس تحقق مع المدافع الحديدية في العام 1850 ، عندما قام النقيب الأمريكي "توماس رودمان" Thomas Rodman بتعريض قالب مدفع ساخن جداً من عيار 20 بوصة للتبريد بواسطة جدول ماء مرر خلال ثقب فوهة السبطانة . هذه العملية أتاحت تقوية الجزء الداخلي من جدران السلاح أولاً ، كما أن ضغوط الانكماش تسببت في تماسك أكبر للجزء الخارجي الذي برد بشكل أبطيء ، وهكذا أصبح للسلاح قدرة أكبر على تحمل الضغوط العالية ومقاومة انفجار شحنات الدفع . لقد أدت هذه التقنية لتحسين هام في قابلية الشد والتمزق لمعدن الحديد ، كما أن التبريد البطيء ساهم في توفير قوة قابلية شد لهذا المعدن حتى 30.000 psi (اختصار رطل لكل بوصة مربعة) . رودمان في الحقيقة قام بابتكار نظرية لتفسير وحساب تأثيرات كل من الإجهاد والنقائص الداخلية وتأثير اختلاف عوامل الكثافة والقسوة وقابلية الشد في قوالب المدافع الحديدية . وبحلول العام 1880 كان لدى مهندسو الجيش في قسم المدفعية الأمريكية فهم ناضج حول ضغوط الإجهاد المتبقي في ثقب السلاح وذلك بالاستفادة من تقنية رودمان .  
وفي القرن العشرين سمحت إضافات بعض العناصر الكيميائية ، مثل الكروم Chromium والموليبدنوم Molybdenum والفاناديوم Vanadium التي قدمت للفولاذ ، بزيادات معتدلة في القوة وملكيات الصلادة والإجهاد في المادة . لقد جاءت أغلب هذه التحسينات من خلال المعالجة فائقة الدقة التي وفرت سبائك فولاذية عالية الصلادة والجودة ، بالإضافة لتخفيض حاسم في مستويات التشوه البنيوي للمنتج . التقدم الأخير حدث مع حقبة السبعينات وتقديم السبيكة الفولاذية ASTM A723 ، التي تستخدم في الوقت الحاضر لتصنيع سبطانات المدافع مختلفة العيار ، حيث تمنح هذه السبيكة قسوة أكثر بخمسة أضعاف قياساً بتلك التي أنتجت من قبل رودمان قبل قرن من الزمان (جاءت هذه السبيكة الفولاذية لتحل محل سابقتها 4335-V التي كانت تستخدم لنفس الغرض خلال الحرب العالمية الثانية وما قبلها) . وتنتج السبيكة الفولاذية A723 بطرق تصنيع معقدة ، تهدف لتخفيض مقدار الكبريت sulfur والفسفور phosphorus بالتزامن مع زيادة في محتويات عنصر النيكل nickel ، لإعطاء السبيكة قوة وصلادة أكبر ، قادرة على تحمل ضغوط الإطلاق المرتفعة . 
يستخدم المصممين حديثاً ، نوع مطور من السبائك الفولاذية عالية الجودة ، يطلق عليها اختصاراً HSLA والأحرف اختصار عالية القوة منخفضة السباكة (High-strength low-alloy) ، تزود ملكيات وخواص ميكانيكية عالية تجاه مقاومة أشكال الفشل والإخفاق المادي ، مقارنة بالفولاذ الكربوني carbon steel . حيث يختلف فولاذ HSLA عن باقي أنواع الفولاذ بأنه صنع ليس لمواجهة تركيب كيميائي معين ، بل على الأصح لمواجهة ملكيات ميكانيكية محددة . ومع مستويات متوسطة إلى مرتفعه من عنصر الكربون ، وجد أنه من الصعب لحام فولاذ HSLA ، مما أستوجب تخفيض نسبة الكربون لنحو 0.05-0.25% ، سوية مع تخفيض بعض عناصر السبيكة وإضافة أخرى مثل المنغنيز بنسبة 2.0% ومقدار قليل من النحاس والنيكل والكروم والفاناديوم والموليبدنوم والتيتانيوم وغيرها ، لتصبح هذه قابلة للحام وقابلة للتشكيل ، مع المحافظة على قوتها وصلابتها .

هناك 4 تعليقات:

  1. أستاذ أنورما رأيك في دبابة كرار التي كشفت عنها ايران مؤخرا هل هي مجرد تطوير لدبابة T72 ام هي نسخة عن T90ms وما هي مواصفاتها التقنية بحسب ما يظهر وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. http://below-the-turret-ring.blogspot.com/2017/03/karrar-mbt-unveiled.html?m=1

      حذف
    2. لا أثق بالمنتجات الإيرانية التي يغلب عليها الشو الإعلامي أكثر من جدية الطرح !! الكرار ما هي إلا عبارة عن دبابة T-72 روسية أجرى عليها الإيرانيين الكثير من القص واللزق لإظهار عظمة فارغة !!

      حذف
    3. http://www.military-today.com/tanks/karrar.htm

      حذف