3‏/6‏/2016

محـرك الديزل الجبار للدبابـة Leclerc .

من ابداعات شركة ساغم الفرنسية
محــــــــــرك الديــــــــــــــزل الجبــــــــــــار للدبابـــــــــــــة Leclerc


في فرنسا هناك ثلاثة من منتجين رئيسين لمحركات الديزل الخاصة بالدبابات والعربات  المدرعة الأخرى ، هما شركات : SACM ، Baudouin ، Renault . من ضمن هذه الأسماء يبرز اسم تجمع SACM كمنتج رئيس لمحركات الديزل الخاصة بدبابات المعركة الرئيسة (محرك الدبابة الوحيد الذي صنع بشكل خاص من قبل شركة رينو كان HS 110 ، الذي دفع عائلة الدبابات AMX-30) . هذه الشركة (SACM) تم اختيارها لتجهيز محرك دبابة المعركة الرئيسة الفرنسية AMX Leclerc . محرك الديزل الذي طور أطلق عليه V8X-1500 وهو ذو ثمانية اسطوانات بتقنية "سورالمو هايبربار" Suralmo hyperbar مع قوة خرج حتى 1500 حصان . في الحقيقة هو  أحد أكثر محركات الديزل غير العادية اليوم ويعرض حجم صغير نسبياً مع قوة خرج وعزم دوران مرتفع جداً . إن المبدأ الأساس الثوري لعمل هذا المحرك بسيط إلى حد ما ، حيث أنه مجهز بنظام شحن توربيني turbo charging الذي يعزل تقريبا بالكامل عن عملية الاحتراق الطبيعية . هذا يسمح بتسليم ضغط عالي بشكل دائم عند جميع مستويات السرعة . المبدأ نفسه أختبر أيضا في ألمانيا ، لكنه رفض واستبعد بسبب استهلاك الوقود الأعلى . لقد أتاح المحرك الجديد لدبابة لوكليرك الوصول وتحقيق سرعة قصوى على الطرق حتى 72 كلم/س ، و55 كلم/س عبر التضاريس الوعرة . المدى الأقصى المسجل بلغ 550 كلم ، ويمكن أن يمدد إلى 650 كلم بخزانات الوقود الخارجية القابلة للفصل removable tanks . نظام هايبربار يكامل ويدمج مع نظام الشاحن التوربيني TM 307B ، مما يتيح عند الضرورة عدم ادارة أو تشغيل المحرك الرئيس والاستعانة بالشاحن التوربيني لتوليد أكثر من 9 كيلووات من الطاقة المتطلبة لتشغيل أنظمة الدبابة الرئيسة ، مثل الأجهزة الكهربائية ومنظومة السلاح . إن اسم هايبربار يجيء من الناتج المرتفع جداً للضغط الفعال متوسط الكبح والبالغ 32.1 بار. وللمقارنة ، فإن أكبر محرك ديزل لدبابة في العالم له ضغط فعال متوسط الكبح من 18.6 بار . قدرات المحرك طورت بعد أن زيد حجم الإزاحة swept volume لاسطواناته الداخلية من 13.96 إلى 16.47 ديسيمتر مكعب (قطر ثقب الاسطوانة زيد من 135 ملم إلى 142 ملم ، وطول الشوط زاد إلى 130 ملم) ليولد 1100 كيلووات عند 2500 دورة في الدقيقة . المحرك V8X-1500 يوفر للدبابة لوكليرك التي تزن 56 طن أحد أفضل معدلات القوة للوزن بين الدبابات الغربية ، وتبلغ هذه 27 حصان لكل طن ، مما يجعلها قادرة على الانطلاق بتسارع من صفر إلى 32 كلم/ساعة خلال فقط 5-6 ثواني . إن المحرك مجهز أيضا بنظام سيطرة إلكتروني من شركة SAGEM ، يستخدم حاسوب للسيطرة على تشغيل وإدارة المحرك ، ومتطلبات التجهز بالوقود وكذلك السيطرة العامة على كافة عمليات المحرك . علماً أن المحرك كما يؤكد مصمموه قادر على العمل في ظروف ودرجة حرارة خارجية من -30 درجة  مئوية وحتى +150 درجة مئوية .

هناك تعليق واحد:

  1. مقال تقني رائع بارك الله فيك استاذ انور
    هناك سؤال يراود مخيلتي، لماذا استبدلت الامارات هذا المحرك بمحرك mtu الالماني؟ وما حقيقة تدني نسبة قوة الدفع على الوزن power / weight للدبابات amx-30 السعودية عند ارتفاع درجات الحرارة، طبعا الدبابة amx-30 غير مزودة بهذا المحرك لكني لم افهم سبب ارتفاع الحرارة وتأثيره على محرك الديزل؟؟؟ واعذرني على اسئلتي

    ردحذف