إعطاب أول دبابة سورية من طراز T-90A بصاروخ TOW2A
فيديو حديث لفصيل سوري معارض (لواء صقور الجبل) سجل ما يمكن تسميته بالإعطاب الأول الموثق لدبابة تابعة للنظام السوري من طراز T-90A التي دخلت الخدمة مؤخراً بأعداد متواضعة . الهجوم الذي وقع في ريف حلب الغربي / جبهة الشيخ عقيل سبقه إطلاق قائد الدبابة لرشقات من مدفعه الرشاش السقفي من نوع NSVT ، ربما بعد استشعار مصدر التهديد !! لكن رامي الصاروخ من موضعه المحصن نسبياً أطلق صاروخه الموجه من نوع TOW2A دون تردد وأصاب هدفه في مقدمة البرج (الجانب الأعظم من جسم الدبابة كان في وضع مكشوف وكان الأولى تسديد الرمية على هذا الجزء بدلاً من التسديد على مقدمة البرج الأشد تحصيناً) . حجم الضرر الهيكلي لا يكن تحديده رغم الهالة النارية الكبيرة التي لحقت إرتطام الصاروخ بالبرج ، إلا أن أن نقطة الإصابة وزاوية الهجوم لم تكن في موضع حاسم كموضع تخزين الذخيرة أو الوقود بل كانت كما يبدو من التصوير في موضع هامشي غير قاتل . رغم ذلك الهجوم على مقدمة البرج دفع أحد أفراد الدبابة وهو رامي المدفع لمغادرة الدبابة سريعا وهو يغطي أنفه نتيجة إصابة على الأرجح أو نتيجة الدخان المتسلل لمقصورة القتال (ثقب دروع الدبابة متحقق هنا بلا محالة) . وحدات التشويش OTShU-1-7 الملحقة بالمنظومة الشتورا كما يشاهد من التصوير كانت مكشوفة الغطاء لكنها لم تكن في وضع التشغيل لأسباب مجهولة (فعالة في عملها خلال ثانيتين من مرحلة التعريف بالهدف ، وطبقا لدليل الشركة الروسية فإنها قادرة على العمل بشكل مستمر لنحو ستة ساعات متواصلة) علما أن مصممي النظام يوصون دائماً بتشغيل النظام قبل الدخول لساحة المعركة .
في المقابل ، نسخة الصاروخ الأمريكي الموجه المضاد للدروع TOW2A التي عرضت أولاً العام 1987 وحملت التعيين الرسمي BGM-71E ، تضمنت قدرات إضافية لمواجهة الدروع التفاعلية المتفجرة (الدبابة المستهدفة كانت بالفعل مجهزة بدروع تفاعلية متفجرة من نوع Kontakt-5) حيث جهز رأسها الحربي بشحنة ترادفية عالية الأداء . الصاروخ TOW2A يمتلك رأساً حربية ثنائية الرؤوس زنتها 6.1 كلغم مع متفجرات شديدة زنتها 3.1 كلغم مما حسن كثيراً من قابلية اختراقه في صفائح التدريع الفولاذي لتبلغ 1020 ملم أو 900 ملم بعد تجاوز قرميد الدرع التفاعلي . الشحنة المشكلة الإضافية للصاروخ جرى تثبيتها عند الطرف المتقدم للمجس لإزاحة وتدمير قرميد الدرع التفاعلي المتفجر ERA ومن ثم إتاحة الفرصة لنفاث الشحنة الرئيسة لإكمال مساره وثقب كتلة الهدف (خلال عمليات عاصفة الصحراء العام 1991 ، أطلقت القوات المشاركة نحو 3000 صاروخ من النسختين BGM-71D/E) .
فيديو للمشاهدة ..
تمنيت أن يكون نظام شتورا يعمل حتى يكون الاختبار حقيقي ونرى إمكانيات صاروخ التاو في قدرته على تجاوز هذا النظام ..
ردحذفلكن الخيرة فيما اختاره الله..
أعتقد أنه لو كان في وضع التشغيل فإنه على الأرجح سوف يحرف الصاروخ عن مساره !!
حذفاين الاعطاب ؟
ردحذفالصاروخ انفجر على المقدمة وفشل في الاختراق تماما والدبابة سليمة ولم تتضرر حتى
تعبير أو مصطلح "الإعطاب" damage يشير لمستوى ضرر وتلف جزئي ولا يشير بحالة من الأحوال لحالة تدمير .
حذفلكن الدبابة سليمة وواضحة للعيان انها سليمة والدبابة اصلا كانت في وضع الاستراحة لانه لو كانت مشغلة لرجع فيها السائق للوراء وهو كان الوحيد داخل الدبابة
حذفقبل 4 اشهر شاهدت اطلاق صاروخ تاو من قبل الارهابيين على دبابة تي-72 سورية فضرب الصاروخ مقدمة الدبابة ولكنه طار بعيدا والدبابة ضربت موقع المنصة ودمرته
بصراحة ثلاثة عيوب انا اكرهها في الدبابات الروسية وهن مساحة الحجرة الداخلية وعدم تدريع الجوانب بنفس تدريع المقدمة القوي جدا والاخير هو الملقم فالملقم يقلل من طول القذيفة وسرعة تحميلها للمدفع والخطر الاساسي للدبابة وكل هذه العيوب تم انهائها بالتي-14 ارماتا الرهيبة بمدعها القوي الذي يصل مداه لاكثر من 7000 متر والكترونياتها الاحدث ودرعها الاقوى عالميا والحجرة المحمية تماما والمعزولة والحماية الرهيبة للملقم الالي والذخائر
فمثلا لو كانت الدبابة تي-90 بلا ملقم ونفس المساحة الداخلية للابرامز والتشالنجر وتدريعها نفس التي-14 ارماتا لاصبحت الدبابة المرعبة الاولى في تمتلك مدفع قوي يصل لاكثر من 5000 متر والكترونيات رهيبة
السائق كذلك خرج من الدبابة
ردحذفلان كوته قد فتحت أيضا
و القائد كذلك خرج من الدبابة إضافة للرامي
حسب الفيديو المرفق أعلاه لم يخرج سوى المدفعي من كوته .
حذفحتى حسب الصورة الموضوعة اعلاف فقد فتحت فتحت كوة القائد بعد أن كانت مغلقة
حذفكذلك كوة السائق فتحت و يمكن ملاحظتها و قد ازيحت لليمين
يمكن ملاحظة ذلك من كواتهم المفتوحة ,,, كوة القائد و السائق ,,, اضافة لوضوح خيالاتهم بين الغبار بينما يخرجون من الدبابة ,,
ردحذفلاحظ في الصورة التي شاركتها كوق القائد مفتوحة بعد ان كانت مغلقة
و كوة السائق مفتوحة و مزاحة كحالها عندما تفتح
ممكن صورة واضحة lws المثبت على دبابة t90 !!
ردحذفhttp://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/10/blog-post_29.html
حذفصور :
http://store2.up-00.com/2015-12/144984430572.png
http://www.kotsch88.de/allgemeines/shtora/shtora_14.jpg
بعد هذا الاعطاب الذي طال هذه الدبابة هل هناك امكانية ليكون نظام شتورا قد تضرر أو دمر نهائيا بسبب قوة عصف انفجار صاروخ التاو ؟ والغريب هو أمر طاقم الدبابة الذي لم يشغل هذا النظام الذي يعطيه افضلية كبيرة خاصة والدبابة متواجدة على خط التماس مع الجبهة !!!!!؟
ردحذفنعم هذا احتمال وارد بل هو مرجح نظرا لقرب مركز الانفجار من موقع تثبيت المشوشات !!! اسباب عدم تفعيل النظام مجهولة ، ولو كان حدث لربما استطاعت الدبابة النجاة وحرف الصاروخ عن مساره .
حذفعلى الأرجح الشتورا في هذه الدبابة استنفذ مقدار الطاقة المخصص له (فترة التشغيل المتواصل هي ست ساعات)
ردحذفأستاذ أنور هل لديك حساب فيس بوك ؟
ردحذفنعم ولكني قليل التواجد هناك !!
حذفhttps://web.facebook.com/?ref=tn_tnmn
1 نفترض أنه تم استهدافها بصاروخ كورنيت ما مدى الضرر و دور نظام أرينا يا استاذ ؟؟ وتوضيح عن ا
ردحذفنظام استاذ
عملياً منظومة الشتورا غير قادرة على كشف الصاروخ كورنيت بسبب طبيعة شعاع الليزر الذي يستخدمه هذا الأخير .. إذ أن وحدة التحذير الليزرية أو LWS للمنظومة شتورا غير قادرة على كشف الإشعاع النبضي منخفض الشدة ، والذي يطلق عليه مصطلح "الليزر منخفض الطاقة" Low Power Laser (يطلق عليه مصطلحات أخرى مثل الليزر منخفض المستوى ، أو الليزر منخفض الكثافة) الذي يستخدمه الكورنيت في توجيهه .. الأرينا هناك موضوع عنه في المدونة :
حذفhttp://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/07/blog-post_8374.html
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/01/arena-3.html
أخ أنور..المعذرة على التطفل..
حذفلكن ياليت تعطينا روابط آخرى..هذه الروابط محجوبة علينا ..
نريد معرفة نوعية التوجيه الليزري لصواريخ الكورنيت ..
نفس الرابط مع تغير أحرف com لتصبح ae .. مثال :
حذفhttp://anwaralsharrad-mbt.blogspot.ae/2012/07/blog-post_8374.html
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف