الصفحات

16‏/3‏/2015

محرك الديزل الأول لدبابة المعركة .

محــــــــــــــرك الديــــــــــــــزل الأول لدبابــــــــــــة المعركـــــــــــــــة


أول محرك ديزل صمم وبني لاستخدامه من قبل دبابة معركة كان من تطوير شركة "Engine Patents Ltd" التي تأسست في العام 1915 ويملكها المهندس البريطاني هاري ريكاردو Harry Ricardo (ولد في 26 يناير 1885 ، وكان أحد أوائل مصممي المحركات ، حيث عمل على تحسين الأداء بعد أن أشرف على البحث في فيزياء الاحتراق الداخلي ، كما اخترع حجرة الاحتراق المتقدمة precombustion chamber التي جعلت محركات الديزل سريعة قدر المستطاع) . صممت شركة ريكاردو العام 1917 وبناء على طلب من الجيش البريطاني ، المحرك الأول لكي ينتج بشكل محدد للدبابات البريطانية من فئة Mark V . فقد تسبب محرك الصمام الكمي sleeve-valve engine الذي طورته شركة "ديملر" Daimler بقوة 105 حصان واستخدم في الدبابة Mark I في توليد الكثير من الدخان الأزرق الذي بالنتيجة كشف موقعها للخصوم بسهولة ، كما كان لديه نظام تشحيم سيئ مما ترتب عليه العديد من حالات الفشل والإخفاق . لذا طلب من ريكاردو النظر في هذه المشكلة وتخفيض غازات العادم الدخانية ، لذلك هو قرر أن حل المشكلة يكمن في تطوير محرك جديد . فكان أن طور محرك أحدث لم يخفض من مستوى غازات العادم الصادرة فقط ، بل ولد طاقة خرج أكثر قوة من سابقه . حيث أنتج محرك ذو ستة اسطوانات بقوة خرج بلغت 150 حصان . وحتى شهر أبريل من العام 1917 كان نحو مائة محرك قد أنتجت خلال أسبوع واحد . في العام 1920 أطلق ريكاردو شركته الجديدة Ricardo & Co وصمم بعد ذلك عدة مكائن خاصة بالدبابات ، بما في ذلك محرك ذو ستة اسطوانات بقوة 180 حصان ، الذي أختبر العام 1933 على أحدى الدبابات المتوسطة زنة 16 طن ، ليتوقف بعد ذلك تطوير المحركات الخاصة بالدبابات في بريطانيا بسبب المصاعب المالية ونقص التمويل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق